صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

10أسئلة تهم المصريين

2 مايو 2018



تمر مصر حاليًا بحراك تاريخى فى المجالات كافة، تجعل الشارع المصرى نابضًا بالحياة، فهناك مشروعات قومية عملاقة تنجز، ونجاحات اقتصادية تتحقق، وتفاعلات دولية تربحها القاهرة، وتقدم رياضى مفرح، وغيرها من الإنجازات، ووسط كل هذا يتردد فى الشارع المصرى بعض التساؤلات حول أمور تمس حياة الناس بشكل مباشر، صحيفة «روزاليوسف» أخذت على عاتقها الإجابة عن تلك الأسئلة، التى توصلت إليها بعد استطلاعات أجرتها بين الناس للتعرف على أبرز القضايا التى تشغل بالهم، ومن ثم تحرك محررو «روزاليوسف» فى شتى الأقسام لطرح هذه التساؤلات على المسئولين، والحصول على إجابات شافية نقدمها إلى المواطن، إيمانًا منا بحق المواطن فى المعرفة، وترسيخًا لمبدأ الشفافية، الذى تنتهجه الدولة.



-1 س: حالة الجو فى العاصمة تقلق؟

ج: ماتخفوش.. «العاصفة» راحت

كتب ـ بشير عبدالرؤوف

فسرّ دكتور وحيد سعودى، خبير الأرصاد الجوية، عدم حدوث العواصف الترابية التى تنبأت بها هيئة الأرصاد الجوية فى محافظتى القاهرة والجيزة والوجه البحرى، بأن هناك منخفضا جويا، حدث تسبب فى تغيير اتجاهها بناحية الشمال الشرقى، وهو أمر غالبا ما يحدث، مما أدى إلى عدم دخول العاصفة للمحافظات الداخلية، فيما سقطت الأمطار على الفرافرة والواحات الداخلة والخارجة ومرسى مطروح والإسكندرية وسيناء.
«سعودى» أشار إلى أنه إذا جاءت التنبوءات بحدوث أية تقلبات جوية بنسبة تتراوح بين 30 و 40%، يتم الإعلان عنها والتحذير منها، لتستعد مختلف المحافظات لها، بدلا من المفاجآت.
هيئة الأرضاد الجوية قالت على صفحتها الرسمية بشأن ما تم تناقله المواطنون عن العاصفة المتوقعة، بأن ما تتناقله صفحات التواصل الاجتماعى، هى من أصابت الكثيرين بالهلع. 

2- س: فواتير الكهربا هيحصلها حاجة؟

ج: الوزارة: الزيادة «حنيّنة»


كتب ـ سامى عبدالرحمن
 

قال مصدر مسئول فى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة: إن زيادة أسعار شرائح الكهرباء الجديدة سيتم إعلانها عقب إجازة عيد الفطر، لتطبق بداية من فواتير شهر يوليو المقبل.
المصدر ـ الذى طلب عدم نشر اسمه ـ كشف أن أسعار الكهرباء الجديدة تتراوح نسبتها بين 12 و17% من بعد الشريحة الرابعة وحتى السابعة، ولا تزيد نسبة الزيادة على 5% لأول ثلاث شرائح، مضيفا: «أن عدم تعديل الأسعار يكبد الدولة عجزًا يصل إلى 85 مليار جنيه، خاصة أن متوسط تكلفة سعر الكيلو وات/ ساعة  للمنزلى وصل إلى 102 قرش، وأن قيمة الدعم فى يوليو 2018 وحتى يوليو 2019 تصل إلى 43 مليار جنيه، مع رفع الدعم تدريجيًا حتى عام 2021».

 

س: هنزور بيت الله فى سلامة؟

ج: الصحة: الحجاج فى عنينا.. والتطعيم إجبارى-

 

كتب ـ محمود جودة

مع اقتراب موسم الحاج ينشغل المشتاقون إلى زيارة بيت الله بالاطمئنان على سلامتهم وأمنهم خلال هذه الرحلة العطرة، وهو ما أكده دكتور أحمد عماد، وزير الصحة، بأن الوزارة وفرت تطعيمات الأنفلونزا والالتهاب السحائى الرباعى للحجاج المصريين، وأنه سوف يكون إجباريًا للحجاج، ومتاحا فى جميع مكاتب الصحة بمصر، بخلاف التطعيمات الرئوية ستكون اختياريا، وبأسعار مدعمة.
دكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائى بالوزارة، قال إنه لا توجد أية أمراض معدية، وأن القطاع يتولى رصد كل ما هو جديد، من خلال الحجر الصحى بالمطارات والموانئ. وأكد أن تطعيم الأنفلونزا متوفر بـ 50 جنيها، والالتهاب السحائى بــ 75 جنيها فى مكاتب التطعيم الدولى

 



4- س: طمنونا على امتحانات ولادنا؟

ج: الجامعات: مستعدون بكاميرات المراقبة

كتبت ـ شيماء عدلى

يشغل بال أولياء الأمور والطلاب إجراءات امتحانات الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى (2017- 2018) المقرر انطلاقها بعد أيام، وقد أعلنت الجامعات استعدادها للامتحانات بعدم سفر أعضاء هيئة التدريس أيام الامتحانات إلا بموافقة رئيس الجامعة. مجلس جامعة القاهرة، أكد أنه من الضرورى الانتهاء من جداول الامتحانات قبل الموعد المحدد لها بفترة كافية، وحظر اصطحاب الطلاب التليفون المحمول وسماعة الأذن داخل لجان الامتحانات. وأعلنت جامعات «القاهرة» و«حلوان» و«عين شمس» تشكيل لجنة للطوارئ ومتابعة الامتحانات للتعامل مع المشاكل الطارئة أثناء الامتحانات، واتخاذ القرار المناسب بشأنها. والإمداد بكل الخدمات اللوجستية، مثل الماء والمراوح الهوائية، وعربات الإسعاف وتوفير أطقم الأطباء، تحسبًا لأى حالات طارئة. والاستعانة بكاميرات المراقبة لمراقبة أعمال الامتحانات.

 

-5 س: ما مصير البدرى؟

ج: يوم الترجى نعرف

فى 96 ساعة فقط، انقلبت الأمور فى الأهلى رأسًا على عقب، وتحول حسام البدرى المدير الفنى من فاتح منتصر إلى مهزوم منكسر بعد خروج الفريق من مسابقة كأس مصر ومن دور الثمانية على يد الأسيوطى سبورت وقبلها بأربعة أيام هزيمته أمام الغريم التقليدى الزمالك فى القمة المصرية بهدفين مقابل هدف، الأمر الذى لم تعتده جماهير الأحمر طوال 11 عامًا. وتعالت الأصوات المطالبة برحيل البدرى عن الفريق، نتيجة الأخطاء التى يرتكبها أحيانًا ويدفع ثمنها الأحمر فى المباريات..ولعل الأمر الوحيد الذى يشفع للمدرب حتى الآن هو تتويجه المبكر ببطولة الدورى هذا الموسم، لكن هذا لن يكون كافيًا فى حالة تكرار الاخفاقات لاسيما فى بطولة إفريقيا التى يستهل فيها الأهلى مشواره بدور المجموعات يوم الجمعة المقبل بمواجهة من العيار الثقيل أمام الترجى التونسى، والتى من المؤكد أنها ستجيب بشكل شبه أكيد عن مصير البدرى على رأس الإدارة الفنية للأهلى.

 

-6 س: ما هى وظيفة صلاح الليلة؟ 

ج: نيرون.. هيولع روما


سيكون الفرعون المصرى محمد صلاح نجم نجوم ليفربول الإنجليزى أكبر الأخطار التى تهدد روما، عندما يصطدم فريقها الليلة مع الريدز فى إياب الدور قبل النهائى لدورى أبطال أوروبا على الملعب الأوليمبى فى عاصمة الرومان.
ومنذ فترة ليست ببعيدة، صال وجال الفرعون على الملعب الأوليمبى فى روما خاطفًا القلوب بإبداعاته ومهاراته وأهدافه، لكنه اليوم لديه وظيفة أخرى هى قيادة الريدز نحو نهائى كييف وحرق قلوب الرومان.
وقبل أسبوع واحد، قاد الفرعون ليفربول لفوز مريح بخمسة أهداف مقابل هدفين فى الذهاب على ملعب الانفيلد، أحرز منها الفرعون هدفين وصنع مثلهما لزميليه ساديو مانى وفيرمينيو.
يأتى هذا بالتزامن مع اختيار صلاح كأفضل لاعب فى استفتاء رابطة كتاب كرة القدم فى إنجلترا، ليهيمن على الجوائز الفردية بعد موسم رائع فى الدورى الإنجليزى الممتاز.
وفاز «ابن النيل» فى وقت سابق بجائزة رابطة لاعبى كرة القدم المحترفين، بعدما سجل 43 هدفًا فى كل المسابقات.. وأصبح أول لاعب إفريقى ينال هذه الجائزة المهمة.

.



7- س: أسعار «الياميش» أخبارها إيه؟

ج: التموين: بالمجمعات أقل من الأسواق بـ %25

كتب ـ نشأت حمدى

شهر رمضان على الأبواب، وتهتم الأسر المصرية بأسعار الياميش التى يقبل المصريون عليها مع حلول الشهر الكريم، اللواء علاء فهمى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، كشف عن تعاقد الشركة مع كبار شركات «الياميش» على توريد كميات كبيرة لصالح شركتى العامة والجملة وذلك بتخفيضات تقل عن العام الماضى بنسبة تتراوح ما بين 20 و 25% عن أسعار السوق.
وأعلن «فهمى» عن إطلاق قوافل من السيارات المتنقلة لبيع السلع الأساسية بأسعار مخفضة للمواطنين فى مختلف قرى ونجوع الجمهورية خلال شهر رمضان وعلى مدار العام. قائلا: «إن وزير التموين وجه بدفع السيارات المتنقلة فى الأماكن التى لا يوجد بها منافذ المجمعات الاستهلاكية»، لافتا إلى أن الأسعار ستكون مخفضة ومساوية لأسعار المجمعات الاستهلاكية. إذ يباع كيلو الدواجن بسعر 19 جنيهًا للكيلو، بينما يصل كيلو اللحم المستورد لـ60 جنيهًا.

 



8- س: البنزين هيغلا قريب ولا إيه؟

ج: البترول: اسألوا الحكومة

كتبت ـ سمر العربى

الشارع المصرى قلق من ترديدات تساق حول ارتفاع أسعار الوقود، فالمواطنون يسألون «البنزين هيغلا تانى ولا إيه؟» ذلك السؤال الذى أجاب عنه مصدر مسئول بوزارة البترول ـ عبر «روزاليوسف» ـ قائلا: «مفيش أى حاجة من ده» مؤكدًا «أن الزيادة المرتقبة فى أسعار الوقود ليس للوزارة علاقة بها، وأنها تأتى ضمن خطة الحكومة للإصلاح الاقتصادى وسد عجز الموازنة».
وثيقة حكومية أظهرت أن حجم دعم الوقود المستهدف فى الموازنة الجديدة سجل 89.075 مليار جنيه انخفاضًا، بعد أن كان 120.926 مليار جنيه فى موازنة  2017/2018 مما يوضح أن الزيادة المرتقبة فى المواد البترولية ستتراوح بين 35 و40%.
كانت الحكومة قد أقرت 3 زيادات فى أسعار المواد البترولية أعوام 2014 و2016 و2017، فى ظل خطة الإصلاح الاقتصادى التى تتبعها الدولة.

 


 

س: لماذا تعطل إصدار «الأحوال الشخصية»

ج: الخلافات والجدل وراء تأخر القانون

كتب - نشأت حمدى وهاجر كمال
 

تأخر قانون الأحوال الشخصية، نتيجة عدم الاتفاق على شكل جديد للقانون المقترح، يتوافق على كثير من مواده معظم المنظمات النسائية والمجلس القومى للمرأة، وما يطرحه البرلمان من مشروعات لقوانين فى هذا الشأن، حتى أن حزب الوفد نال حظًا وافرًا من النقد والهجوم بسبب مشروع قانون قدمه نائبه محمد فؤاد، لكنه تسبب فى إشعال موقف المنظمات النسائية، الأمر الذى دفع بعضهن للمطالبة بالإبقاء على الشكل الحالى للقانون، الذى لم يعدل منذ 1929.. وبالنظر إلى جدول أعمال البرلمان وأجندته التشريعية المزدحمة، نستبعد أن يرى مشروع القانون النور خلال هذه الدورة البرلمانية الثالثة، وربما يناقش فى نهاية انعقاد الدورة التالية التى تبدأ فى أكتوبر المقبل.

 

 

-10س: هنعرف نأكل فراخ فى رمضان ؟

ج: الكيلو الحكومى بـ 17 جنيهًا

كتب - رضا داود

مع بدء العد التنازلى لحلول شهر رمضان الكريم، تشهد الأسواق زيادة فى أسعار الدواجن سببها المنتجون، فسعر كيلو الدجاج الحى يتراوح بين ٢٨ و٣٤ جنيها، مستغلين زيادة الطلب على الاستهلاك فى الشهر الفضيل.
وتواجه الحكومة زيادة أسعار الدواجن بطرح كميات ضخمة منها بـ«معارض رمضان» و«المجمعات الاستهلاكية» بسعر ١٧ جنيها للكيلو.
وبحسب دراسة أعدها جهاز التعبئة العامة والاحصاء فإن فاتورة إنفاق المصريين على الطعام تصل إلى ٤٥ مليار جنيه خلال شهر رمضان.
«روزاليوسف» علمت أن جهاز حماية المستهلك يراقب حاليا الزيادة الكبيرة فى أسعار الدواجن المحلية، تمهيدًا لتحريك شكوى لجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، المعنى بتحريك الدعوى القضائية ضد الشركات المحتكرة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
إحنا الأغلى
كاريكاتير
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
كوميديا الواقع الافتراضى!
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!

Facebook twitter rss