صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

مصر على أبواب «الأوبك»

27 ابريل 2018



كتبت - سمر العربى


تقف القاهرة الآن على أعتاب عبور بوابة جديدة، فى طريق الانطلاق الاقتصادى الذى تسلكه، بعد أن أصبح انضمامها لمنظمة الدول المصدرة للبترول (الأوبك) بات وشيكًا، لتلعب مصر بعدها دورًا مهما فى تغيير قواعد اللعبة الاقتصادية بمنطقة الشرق الأوسط، فانضمام مصر لـ «الأوبك» يكسبها ثقلا كبيرا وتأثيرا بالغًا فى القرارات الدولية والاقتصاد العالمى.
فقد شهدت مصر خلال الفترة القصيرة الماضية سلسلة من الاكتشافات البترولية والغازية العملاقة، جعلتها مركزًا إقليمى للطاقة، وذلك بفضل توافر البنية التحتية لتداول وتصدير الغاز إلى الإتحاد الاوروبى والدول المجاورة.
الدكتور جمال القليوبي، الخبير الاقتصادى المتخصص فى شئون البترول، قال لـ«روزاليوسف» إن اقتراب مصر من دخول منظمة «الأوبك» يأتى بعد توقعات وصول إنتاج حقل ظهر إلى 2 مليار قدم مكعب بنهاية 2018، إضافة إلى خطة الدولة لتحويل مصر لمركز إقليمى للطاقة. «
القليوبى» أوضح: «أن منظمة أوبك لها معايير خاصة لدخولها، أهمها أن تكون الدولة لديها فائض فى الإنتاج للتصدير، ولديها القدرة على الاكتفاء الذاتي، والموافقة على قواعد العرض والطلب والأسعار العالمية»، مشيرًا إلى أن مصر يمكنها دخول المنظمة إذا وصل إنتاجها من الغاز 8 مليارات قدم مكعب، و1.8 مليون برميل سنويا، وأضاف أن مصر تنتج حاليا 560 ألف برميل يوميا، ومتوقع أن تصل إلى مليون برميل مع الاكتشافات الجديدة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الزمالك «قَلب على جروس»
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
ادعموا صـــــلاح
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
سَجَّان تركيا
مصر الحديثة.. بناء الإنساء يبدأ من القضاء على الجهل والمرض

Facebook twitter rss