صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 فبراير 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

بعد رفض الأزهر: 4 بنوك إسلامية تتحالف لإنقاذ «صكوك» الحكومة

6 يناير 2013



كتب – أحمد زغلول وهاني الروبي ومحمود محرم

 

توصلت بنوك «المصرف المتحد» و«البركة الاسلامي –مصر» و«فيصل الاسلامي» و«ابوظبي الاسلامي» إلي اتفاق ستقوم من خلاله بدعم خطط الحكومة التي تعتزم إصدار صكوك اسلامية وذلك من خلال إنشاء هذه البنوك لصندوق تستطيع من خلاله تغطية إصدارات الحكومة من الصكوك التي توجه حصيلتها إلي تأسيس وتنفيذ مشروعات وطنية ستتكلف المليارات ، هذا ما كشف عنه محمد عشماوي ، رئيس «المصرف المتحد» المصري في مؤتمر عقده البنك أمس بالتعاون مع مركز الاقتصاد الاسلامي التابع للمصرف نفسه.

ولفت عشماوي خلال المؤتمر إلي أن البنوك المصرية ستكون مضطرة إلي تأسيس صناديق استثمارية متخصصة من أجل الاكتتاب في الصكوك التي ستطرحها الحكومة وذلك لأن قانون البنك «المركزي» يحدد نسبة توظيفات البنوك في الأوراق المالية بأقل من 40% من اجمالي التوظيفات ، وهذه النسبة محققة بالفعل في الكثير من البنوك العاملة بالسوق ومن ثم فهي لن تستطيع الاكتتاب في الصكوك بشكل مباشر ، ومن ثم تبرز أهمية الصناديق المتخصصة. 

فيما قال الدكتور خالد سعيد المتحدث الرسمي باسم الجبهة السلفية انه يجب علي الجميع ان يلتزم بموقف علماء الأزهر ومجمع البحوث بعد رفضهم الصكوك الإسلامية. مؤكدًا أن هذا ينص عليه الدستور وبالتالي نحن السلفيين سوف نلتزم بهذا القرار. وفي سياق آخر أعلن الأزهر الشريف أن د. أحمد الطيب سيلتقي د. محمد العريفي الداعية السعودي الشهير الاربعاء والذي سيلقي محاضرة مهمة بمركز مؤتمرات الأزهر بعنوان «من سير علماء مصر» الخميس المقبل.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«القاهرة» تشيد باختيار رؤساء الأحياء الجدد
السحر ينقلب على الساحر.. الإخوانى بهجت صابر: «قادة الإخوان خونة وقتلة وباعوا نساءهم»
رسائل الرئيس لأوروبا فى مؤتمر ميونخ للسياسات الأمنية
القضاء يصون حقوق المواطنين
حسن شحاتة.. المعلم
«السيسى» فى الجلسة الرئيسية: المجتمع الدولى عليه اقتلاع جذور الإرهاب والتصدى للدول الداعمة له
نواب: الرئيس وضع المجتمع الدولى أمام مسئولياته التاريخية لمواجهة الإرهاب بمؤتمر ميونخ

Facebook twitter rss