صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

مصر لن تسمح بفرض وضع قائم

20 ابريل 2018



القاصى والدانى يعرف أن مصر دولة تلتزم بتعهداتها الدبلوماسية والسياسية الإقليمية، وتتخذ سياسة «المسارات الواضحة» فى علاقاتها الدولية، لذا أبدى سامح شكرى، وزير الخارجية، أسفه من عدم تلقى القاهرة ردًا من إثيوبيا أو السودان على الدعوة التى وجهتها مصر للخرطوم وأديس أبابا لاستكمال المباحثات الخاصة بسد النهضة.
«شكرى» قال فى حوار تليفزيونى أجراه مع قناة « اكسترا نيوز»: «للأسف لم نتلق ردا من إثيوبيا أو السودان على هذه الدعوة، وبالتالى نفقد فرصة أخرى لتنفيذ التكليف الصادر من القادة»، مؤكدًا أن مصر بذلت كل جهد خلال جولة الخرطوم وتفاوضت بحسن نية وتقدير لمصالح الشركاء وطرح مبادرات تلبى مصالح الجميع ولم تطرح رؤية أحادية فقط.
وزير الخارجية علق بوضوح على توقف المحادثات قائلا: «على الجميع أن يعلم أن مصر لن يُفرض عليها وضع قائم، أو وضع مادى يتم من خلال فرض إرادة طرف على آخر، وهذا غير مقبول، والحكومة المصرية ستستمر فى مراعاة والدفاع عن مصالح الشعب المصرى فى مياه النيل ومستقبلها بوسائل عديدة لديها».
وأضاف «شكرى»: «أن فقد الوقت الذى يحدث يجعل الزمن يداهمنا، وكان التكليف بأن يكون التوصل إلى حل للتعثر الفنى خلال شهر وبقى 15 يومًا فقط، وهناك أمور كثيرة تحتاج إلى تداول من قبل الشركاء».
وعن الشأن الإفريقى قال شكرى: «إن مصر تولى اهتماما بالقضايا الإفريقية والمتابعة الحثيثة للتحديات التى تواجه الدول الإفريقية، سواء متصلة بالأمن أو التنمية أو المرتبطة برفع القدرات فى مجالات الصحة والتعليم وتمكين المرأة».
وأكد وزير الخارجية أن التبادل التجارى مع إفريقيا متاح ولكن يعترضه عقبات، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى لمس العائق الرئيسى أمام فتح مجالات التعاون بين الدول الإفريقية، وهى البنية الأساسية، قائلا: «رغم القدرة التنافسية المصرية فى مجالات تكامل عديدة إلا أن البنية الأساسية لدول إفريقيا لم تنم خلال العقود الماضية بالقدر الذى يدعم كثافة العلاقة الاقتصادية بين دول القارة».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض

Facebook twitter rss