صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

اقتصاد

«الصناعة» تستعد لأكبر عملية طرح لرخص الأسمنت لسد فجوة استهلاكية بـ 30 مليون طن

17 ابريل 2018



كتب – رضا داود

 

تستعد الهيئة العامة للتنمية الصناعية التابعة لوزارة التجارة والصناعة لأكبر عملية طرح لرخص الأسمنت بنظام المزايدات خلال العام المالى المقبل 2018-2019 وذلك لسد الفجوة الاستهلاكية المتوقعة والتى تصل إلى 30 مليون طن بحلول 2020 بسحب دراسات الهيئة حيث من المقرر أن يبلغ حجم استهلاك مصر من الاسمنت فى 2020 نحو 90 مليون طن مقارنة بـ 60 مليون طن حاليا
وقال مصدر مسئول بهيئة التنمية الصناعية لـ “روزاليوسف»: إن عدد رخص الأسمنت المقرر طرحها سوف يكون فى حدود 14 رخصة بطاقة إنتاجية 1.5 مليون طن للرخصة الواحدة؛ مشيرا إلى أن غالبية المصانع الجديدة المزمع إنشاؤها سوف تتركز فى محافظات الصعيد نظرا لتوافر الخامات اللازمة لتصنيع الأسمنت فى تلك المناطق.
وأشار المصدر إلى أن هذا الطرح هو الثالث بعد عمليتى الطرح التى حدثت فى 2007 و 2005 لافتا إلى ان عدد مصانع الأسمنت الحالية يبلغ 23 مصنعا بعدما كان 13 مصنعا قبل 2012 وهو ما يدل على توسع الدولة فى تلك الصناعة الاستراتيجية لتغطية الاحتياجات الاستهلاكية المتزايدة التى تنمو بمعدل يتراوح ما بين 7 % و 10 % سنويا  نتيجة التوسع العمرانى الكبير الذى لم تشهده مصر منذ سنوات. واضاف انه يجرى حاليا إنشاء 13 مدينىة جديدة بالإضافة إلى العاصمة الإدارية فضلا عن المشروعات القومية التى تحتاج لكميات ضخمة من الأسمنت.
وأكد المصدر أن هيئة التنمية الصناعية بصدد إعداد كراسة الرخص الجديدة وأن ثمن الكراسة الواحدة عند الطرح سيصل إلى 100 ألف جنيه؛ لافتا إلى أنه مع بداية العام المالى الجديد من المقرر ان تبدأ عملية الطرح.
وأوضح المصدر ان اسعار الأسمنت شهدت تراجعا ملحوظا فى الفترة الأخيرة لتسجل 950 جنيها للطن بعدما ارتفعت إلى 1250 جنيها بعد دخول مصنع بنى سويف  للأسمنت بطاقة إنتاجية تصل إلى 13 مليون طن سنويا.
واكد المصدر ان رخص الأسمنت الجديدة تعمل على مواكبة المتغيرات الكبيرة فى سوق الأسمنت بما يحفظ توازن الأسعار داخل السوق وكسر هيمنة الاحتكار فى ظل تنوع الشركات وتعددها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss