صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يوليو 2018

أبواب الموقع

 

فن

ورش الكتابة تحتكر دراما رمضان ولا عزاء للمؤلفين الملاكى

17 ابريل 2018



كتبت - سهير عبدالحميد

قرر عدد من نجوم دراما رمضان هذا العام الاعتماد بشكل كبير على ورش الكتابة من شباب المؤلفين بعد أن كانوا يفضلون التعاون مع مؤلف واحد خاصة المؤلفين الكبار الذين اختفوا تماما من المشهد الدرامى وأصبح الشباب يتصدرون مسلسلات رمضان سواء أعمال كبار النجوم أو الشباب.
من أبرز النجوم الذين يستعينون بورشة كتابة فى رمضان القادم الزعيم عادل إمام الذى انفصل لأول مرة عن الكاتب يوسف معاطى حيث قدم معه أكثر من 6 مسلسلات على مدار السنوات الماضية وقرر الزعيم أن يستعين هذا العام بورشة من الشباب مكونة من المؤلفين أمين جمال وعبدالله محرز والمسلسل يشارك فى بطولته هبة مجدى و مى سليم وفتحى عبدالوهاب وإخراج رامى إمام.
أيضا تستمر الفنانة يسرا فى الاستعانة بورشة كتابة لمسلسلها الرمضانى للعام الثالث على التوالى فبعد مسلسلات «فوق مستوى الشبهات» والحساب يجمع  يكتب مسلسلها الرمضانى «لدينا أقوال أخرى» ورشة كتابة وهم أمين جمال فى ثانى تعاون لها معها وإبراهيم محسن وخالد أبو بكر ويقوم بإخراج المسلسل محمد على ويشارك فى البطولة شرين رضا وأحمد حاتم ونجلاء بدر ومحمد شاهين.
أيضا من الورش التى اشتهرت فى السنوات الأخيرة «آل دياب» وهم شيرين ومحمد وخالد دياب فبعد أن تعاونوا معا على شاشة السينما فى أفلام حققت صدى كبير أبرزها «الجزيرة 2» يخوضون هذا العام تجربتهم التليفزيونية الأولى من خلال مسلسل « طايع » بطولة عمرو يوسف وصبا مبارك وإخراج عمرو سلامة ومسلسل  المرأة السوداء  بطولة شيرى عادل و وشريف سلامة وإخراج محمود كامل.
وحول تقيم إيجابيات وسلبيات ورش الكتابة يقول السيناريست الكبير بشير الديك : هذا الأمر ليس بجديد بالعكس أصبح منتشرا فى العالم كله كما أنه ليس بجديد على مصر حيث كان منتشرا في السستينيات والسبعينيات لكن بشكل مختلف بمعنى أن يكون هناك كاتب للقصة واخر للسيناريو واخر للحوار وانا عن نفسى خضت هذه التجربة فى اكثر من فيلم مثل « مع سبق الإصرار».
وتابع الديك قائلا: نجاح ورش السيناريو يظهر بشكل أوضح فى المسلسلات ذات الحلقات الممتدة سواء الـ30 حلقة أو 60 حلقة بجانب وجود «اسطى» مؤلف له خبرة يسطيع أن يفيد الشباب ويحتويهم.
وأبدى بشير الديك إعجابه بورشة الكتابة التى تشرف عليها مريم نعوم والتى قدمت أعمالا ناجحة مثل مسلسل «سجن النساء» وغيرها من الأعمال ايضا المؤلفين الشباب الذين قدموا قصته الشهيرة الطوفان.
ويتفق الناقد طارق الشناوى مع الرأى السابق قائلا : فى الخمسينيات والستينيات كان هناك فعلا ورش كتابة وبعضها من الباطن وغير معلن وقدم من خلالها اعمال ناجحة.
وتابع الشناوى : نجاح أو فشل ورش السيناريو مرتبط بموهبة الكتاب الشباب من ناحية ومن ناحية أخرى الكاتب الذى يشرف على هذه المجموعة.
المؤلف الشاب محمد رجاء يتحدث عن تجربته فى ورش الكتابة التى شارك فيها فى عدد من المسلسلات مثل «فوق مستوى الشبهات» و«الحساب يجمع».
وقال رجاء: اكثر شيء ينجح أى ورشه هو أن يكون هناك توزيع للمهام بمعنى أن يكون هناك كاتب للفكرة واخر لتعديلها وثالث للحوار بحيث لا يشترك اكثر من مؤلف فى كتابة شيء واحد وهذا يتطلب أن يكون هناك تعاون وتفاهم بين فريق العمل الواحد حتى تخرج التجربة بشكل جيد.
وتابع رجاء قائلا : عندما اختارنى الكاتب الكبير مدحت العدل للمشاركة فى ورشة مسلسل «فوق مستوى الشبهات»  كان مكتوب أربع حلقات والشخصيات الرئيسية مرسومة لكن عامل الوقت لم يسعفنا وعملنا تحت ضغط لكن الحمد لله العمل خرج بشكل جيد.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

عزة عثمان والدة البطل مصطفى محمود لـ «روزاليوسف»: ابنى عاش راجل وارتقى شهيًدا.. وآخر كلماته «مش هنسيب سيناء إلا لما نطهرها من الإرهاب»
أرض واحدة.. شعب واحد
واحة الإبداع.. صف القلوب
3000 مكان لطلاب الثانوية فى طب بيطرى وهندسة بتنسيق المرحلة الثانية
كاريكاتير أحمد دياب
كارتيرون» ينتظر هدايا الأهلى
قبل الطبع

Facebook twitter rss