صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

السيسى يشهد اختتام تمرين درع الخليج.. غدًا

15 ابريل 2018



يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى غدا الاثنين اختتام تمرين درع الخليج المشترك ١  فى منطقة الجبيل شرق السعودية مع خادم الحرمين الشريفين  وعدد من الرؤساء والملوك التى تشارك فى التمرين الذى يقام لأول مرة على ساحل  الخليج العربى قبالة الشواطئ الإيرانية و أكد العميد الركن عبدالله بن حسين السبيعي، المتحدث الرسمى لتمرين «درع الخليج المشترك 1»، أن التمرين يشارك فيه قوات ومراقبون من 24 دولة شقيقة وصديقة.
يذكر أن مصر فى مقدمة الدول المشارِكة ممثلة بعناصر من القوات الجوية والوحدات الخاصة من الصاعقة والمظلات والوحدات الخاصة البحرية بالإضافة للشرطة العسكرية حيث يعد التدريب امتدادا لسلسلة من التدريبات المشتركة التى تنفذها القوات المسلحة المصرية بالتعاون مع نظرائها من الدول العربية الشقيقة والصديقة وفى إطار دعم علاقات الشراكة والتعاون العسكرى وتبادل الخبرات فى مختلف المجالات.
وقال «السبيعي»، فى مؤتمر صحفى عقده. امس السبت، بالجبيل فى المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية لشرح مسار تمرين درع الخليج المشترك 1» إن التمرين يوجه العديد من الرسائل الأساسية، فى مقدمتها الحفاظ على أمن دول مجلس التعاون واستقرارها، وأمن دول الخليج، وفى مقدمتها المملكة العربية السعودية، تقف صفا واحدا فى مواجهة التحديات.
وأوضح أن التمرين ركز على نوعين من الحروب هى الحروب النظامية والتى تشمل العمليات العسكرية التقليدية ضد عدو تقليدي، والحروب غير النظامية والتى تتعلق بالتعامل مع حرب العصابات فى القرى والمنشآت الحيوية وتطهيرها من الأعداء.
وشدد على أن التمرين يعطى رسائل مهمة، منها أن دول الخليج العربى على أهبة الاستعداد لردع أى تجاوزات تستهدف استقرار المنطقة، وأن قدرات العمل العسكرى الخليجى المشترك بلا حدود، وأن الوحدة الخليجية هى محط دعم ومساندة من كل الدول الشقيقة والصديقة، وتأكيد أن موقف المملكة العربية السعودية والخليج بات أكثر قوة وتماسكا وجاهزية أكبر من أى وقتٍ مضى.
وردا على سؤال حول سبب اختيار المنطقة الشرقية لإجراء التمرين قال السبيعي: إن تحديد مكان المناورة تم قبل عامين ولا يوجد سبب معين لاختيار تلك المنطقة، مشيرا إلى أن اختيار المنطقة الشرقية يأتى فى إطار التدريبات المشتركة التى تنفذها القوات السعودية مع الدول الشقيقة والصديقة.
وأضاف أن المشاركة السعودية فى تمرين درع الخليج لا تقتصر على القوات البرية والبحرية والجوية بل توجد مشاركة من كل العناصر الوطنية بالمملكة وحرس الحدود التابع لوزارة الداخلية والحرس الوطنى وكل الجهات الحكومية بالمملكة لدعم المجهود العسكري.
يشار إلى أن التدريب يعد إحدى المناورات المشتركة التى توفر بيئة غنية للخبرات التكتيكية والميدانية لتأكيد قدرة القوات المنفذة على تنفيذ عمليات برية وبحرية وجوية مشتركة لحماية المصالح الحيوية ومواجهة التهديدات والعدائيات التى تستهدف أمن واستقرار المنطقة .
وقد تضمنت مراحل التدريب تنفيذ مشروع مراكز قيادة لعناصر من الدول المشاركة تم خلالها فرض عدد من المهام التكتيكية المخططة وغير المخططة لقياس قدرة العناصر المشاركة على التخطيط والتنفيذ واتخاذ القرارات المناسبة طبقا لمتغيرات المعركة ، إلى جانب التدريب العملى المشترك لعناصر القوات الخاصة وتنفيذ رمايات بالذخيرة الحية والتى ظهر خلالها المستوى المتميز لعناصر القوات المسلحة المصرية والمستوى الاحترافى لرجال القوات المسلحة والذى أشاد به جميع المشاركين فى التخطيط والتنظيم للتدريب.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«المصــرييـن أهُــمّ»
عبدالله بن زايد لـ«روزاليوسف»: المباحثات مع الرئيس السيسى كانت إيجابية للغاية

Facebook twitter rss