صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

«اللايك» الحرام على «فيسبوك»

13 ابريل 2018



«الإفتاء»: بيع الصفحات المزيفة على مواقع التواصل.. حرام شرعا

 

كتب ـ صبحى مجاهد


مَن قال أن العالم الافتراضى لا يخضع للأحكام الدينية؟ فقد كشف الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، أن هناك أفعالا ترتكب على مواقع التواصل الاجتماعى تدخل فى إطار التحريم الشرعى، إذ قال فى أحدث فتوى له: «إن ما يُسَمَّى بـ «بيع اللايكات» على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى هو حرام شرعًا، إذا ما كان وضع اللايكات على المنتج المراد الإعلان عنه يتم بصورة وهمية لا تعبِّر عن زيارةٍ حقيقية للمستخدمين ورؤيتهم للإعلان؛ فهذه تعد من صور التَّعامُل الـمُحَرَّمة شرعًا»، مضيفًا «إن كان غير ذلك فلِكُلِّ صورةٍ حُكمها بعد عرضها ودراستها».
مفتى الجمهورية أوضح أن «بيع اللايكات الوهمية» يفوِّت المقصد من الإعلان؛ إذ يعد إساءة فى حق صاحب المنتَج، بعدم وصول منتجه إلى الجمهور المستهدف من الإعلان، أو فى حق المستخدِم المستهدَف منه بعدم وصول الإعلان إليه.
وأوضح  أن المتعارف عليه بين مستخدمى هذه المواقع أن زيادة عدد المعجبين بمنشورٍ معيَّن يتوقَّف بالأساس على الترويج للمنشور ومدى انتشاره، مما يجعل كثيرًا من الأشخاص والشركات يلجأ إلى التعاقد مع شركةٍ أو جهةٍ مختصةٍ تكفل له تحصيل هذه الزيادات المرجوُّة نظيرَ مبلغٍ معينٍ من المال. وهذا النوع من التعامل مباحٌ شرعًا، إذا كانت الإعجابات المحصودة واقعية من مستخدمين متفاعلين، بينما تكون حرام شرعًا إذا كانت الإعجابات مزيفة، لكونها من الغش الذى شدد على تحريمه النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المُجدد
شاروبيم: الدقهلية أول محافظة  فى الاستجابة لشكاوى المواطنين
«ميت بروم» الروسية تقرر إنشاء مصنع درفلة بمصر وتحديث مجمع الصلب
الإصلاح مستمر
الشباب.. ثروة مصر
نسّّونا أحزان إفريقيا
«فلسفة التأويل».. رحلة «التوحيدى» بين العلم والمعرفة

Facebook twitter rss