صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

الرئيس البرتغالى: مصر دولة محورية فى المنطقة والعالم

13 ابريل 2018



كتب - أحمد إمبابى


عبر الرئيس البرتغالى مارسيلو دى سوزا، عن سعادته البالغة بزيارته الحالية لمصر، وقال فى كلمته بالمؤتمر الصحفى المشترك مع الرئيس السيسى، «سعيد جدًا لأن أكون بينكم هنا، كما استقبلتكم فى البرتغال، هذه الزيارة الأولى لى بعد 25 سنة لى كرئيس، جزء من الشعب المصرى لم يكن قد ولد بعد، ونحن نبدأ دورة جديدة فى العلاقات الثنائية بين الشعبين والبلدين، ويمكن أن نعمل معًا على المستوى الإقليمى والدولى, وأيضًا على المستوى الإفريقى» .
ووجه الرئيس البرتغالى التهنئة للرئيس السيسى على إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة، وقال: أنا أول رئيس أجنبى يزور مصر بعد انتخاب الرئيس السيسى، ما يوضح الصداقة بين شعبينا ودولتينا.
وأكد الرئيس البرتغالى أن العلاقات المصرية مع البرتغال مهمة على مستوى العلاقات المصرية مع الاتحاد الأوروبى، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من مجالات العمل المشترك على المستوى الثنائى، نتحدث عن الاقتصاد والسياحة والتشييد والبناء والتجارة والاستثمارات والمياه والدفاع، وبالطبع هناك أيضًا علامة جيدة أن نرى الاتفاقيات التى تم توقيعها الآن بين هيئة قناة السويس والميناء البرتغالى, وأيضًا فى مجال التعليم بين جامعة عين شمس وجامعة بورتو البرتغالية، وهى اتفاقيات تعكس العمق الذى نريد به العلاقات الثقافية بين بلدينا.
وأشار إلى أننا يمكن أن نتعاون فى مجال التنمية الاجتماعية، والتنمية الصحية وعلينا أن نتعاون فى هذه المجالات، خاصة وأننا نتحدث عن بلد مثل مصر به 100 مليون نسمة فى بلد يتزايد بنسبة 2.5% سنويا.. وأشار إلى أن مصر دولة محورية فى المنطقة والعالم، وعندما نتحدث عن الهجرة غير الشرعية، مصر تستقبل حوالى 5 ملايين لاجئ بدون مقابل, وهذه إشارة على التسامح والحوار ونعتقد أن الاتحاد الأوربى يستطيع أن ينجز سياسة موحدة فى موضوع الهجرة.. وعلى مستوى الدولى قال رئيس البرتغال: لا ننسى دعم مصر للأمين العام للأمم المتحدة الحالى ومرشحنا لمنظمة الهجرة الدولية، مشيرًا إلى أنه يمكن أن تعولوا علينا فى المؤسسات الدولية، لأننا سنعمل سويًا على مستوى الأمم المتحدة وفى الشرق الأوسط والقارة الإفريقية.
وأشار الرئيس البرتغالى إلى أن هناك انطباعاً خاصاً لدى البرتغاليين تجاه العرب، فى لغتنا وحواراتنا وطريقة حياتنا، وفى طريقة فهمنا للآخرين، هناك نفوذ وتأثير عربى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«البوارج» و«الطرادات».. وسائل قهر بها المسلمون أعداءهم
التر بية والتعليم: ‏«إحلال وتجديد» لقيادات «التعليم»
للمرة الـ24.. الفراعنة فى أمم إفريقيا
ميدفيديف: مصر تدعم الحلول السلمية لأزمات المنطقة كونها أكبر دولة فى الشرق الأوسط
القارة السمراء منجم العالم
5 آلاف شاب وفتاة فى منتدى شباب العالم 2018
«عامر» لمجموعة الـ24: أين ثروات إفريقيا؟

Facebook twitter rss