صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 يناير 2019

أبواب الموقع

 

متابعات

«المصرى لحقوق المرأة» يصدر تقريره السنوى عن حالة المرأة المصرية فى 2017

11 ابريل 2018



كتبت - إنجى نجيب


أصدر المركز المصرى لحقوق المرأة تقريره السنوى عن حالة المرأة تحت عنوان «عام المرأة لم ينته بعد» ليرصد من خلاله النجاحات والاخفاقات التى حصلت عليها المرأة خلال عام 2017.
وأوضح التقرير أن  عام 2017 شهد دعوة رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى بإطلاق عام المرأة، وهو الأمر الذى استتبعه بعض القرارات الرئاسية لصالح المرأة مثل تكليف رئيس الجمهورية الحكومة بإتاحة مبلغ 250 مليون جنيه لتقوم وزارة التضامن الاجتماعى بتوفير خدمات الطفولة المبكرة، بما يسمح للأم المصرية بالخروج للعمل والمساهمة فى بناء الدولة.وأشار التقرير إلى الدعوة لإصدار قانون ينظم حالات الطلاق الشفوي، بعد ارتفاع معدلات الانفصال خلال الفترة الأخيرة، كما شهد عام 2017 ترشيح السفيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).
وأضاف التقرير أن العام الماضى شهد تعيين سيدات فى مناصب لأول مرة مثل تعيين المهندسة نادية عبده محافظًا لمحافظة البحيرة، ووصول السيدات لمناصب قيادية فى قطاع البنوك.
وشهد عام 2017 حصول  15شخصية نسائية مصرية  على مراكز متقدمة لأقوى 100 سيدة عربية  وفق مجلة فوربس.
ورصد التقرير أنه على الرغم من هذه الانجازات الآن أن العام الماضى إلا أنه شهد أيضا تراجع فى التمكين الاقتصادى للمرأة فقد احتلت مصر فى مؤشر إتاحة الفرص والمشاركة الاقتصادية المركز 135 من بين 144 لعام 2017 وفق تقرير الفجوة بين الجنسين،مع استمرار زيادة معدلات البطالة بين النساء عن الرجال.
وشهد عام 2017 استمرارا لمسلسل العنف ضد المرأة، بجانب ارتفاع انتشار زواج القاصرات، والذى من نتيجته أن هناك 1189 مطلقة أقل من 18 سنة، و 1203 أرامل أقل من 18 سنة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أمير الكويت لوفد البرلمان: «أنا مصرى» وندعم الرئيس السيسى بقوة.. واستقرار القاهرة استقرار للمنطقة
«نبض» رواية جديدة للكاتبة ألفت الشابورى
بالأرقام.. مصر أرخص عالمياً 150 جنيهاً فى أسعار تركيب التليفون الأرضى و880 فى الإمارات و1430 جنيهاً فى السعودية
كاريكاتير احمد دياب
55ألف دولار قيمة حكام 3 مباريات لبيراميدز
أسطورة «روزاليوسف»
موسم الحصاد الاقتصادى

Facebook twitter rss