صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

التعليم تستعين بأساتذة جامعات للإشراف على أسئلة امتحانات الثانوية العامة

10 ابريل 2018




كتبت - مينرفا سعد

 


كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم أنه تم الانتهاء من تشكيل لجان وضع امتحانات الثانوية العامة بعد أخذ الموافقات الأمنية على جميع المشاركين موضحا أن كل لجنة مكونة من ٤ أفراد.
وأشار المصدر، إلى أن لجنة وضع الامتحان تتكون من استاذ جامعى متخصص فى كل مادة من مواد  الامتحان وثلاثة أعضاء من التربية والتعليم لافتا إلى أن مستشار كل مادة مسئول عن اختيارهم على أن يكونوا متعاملين بصفة مباشرة مع المعلمين والطلبة.
وأوضح أن الأغلب يكون اعضاء التربية والتعليم هو مستشار المادة وموجه للمادة وموجه اول لافتا إلى أن الوزارة استبعدت وجود عضو من المركز القومى للامتحانات داخل لجان وضع الاسئلة والذى كان مهمته تقييم الامتحان قبيل طبعه بدلا من التقييم بعد الامتحان والذى يؤدى احيانا الى اعاده توزيع الدرجات واحداث بلبلة بين الطلاب
وأضاف أن الوزارة استبدلت عضو التقييم بورقة مواصفات دقيقة لكل امتحان على أن تلتزم كل لجنة بوضع امتحان مطابق تماما للمواصفات.
وأوضح ان ورقة المواصفات فى عدة بنود منها شروط الصياغة، وهى  وضع الأسئلة بصورة متدرجة من الأسهل للأصعب حتى تزيد ثقة الطالب بنفسه، ولا تؤدى إلى توتره مما قد يؤثر على باقى الامتحان.. وتحديد المطلوب من كل سؤال بحيث لا يحتمل التأويل، وعدم وضع أسئلة ذات الطابع السياسى أو الدينى أو العرقى أو أسئلة مبهمة، وكذا إحكام صياغة أسئلة الاختيار من متعدد لقياس جميع المستويات، وتحديد رأس السؤال فلا يكون السؤال مفتوحا يحمل إجابات كثيرة ترهق الطالب، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون السؤال وحدة مستقلة فتحمل الورقة السؤال والمكان المخصص للإجابة معًا، بحيث لا يكون السؤال فى صفحة والجزء الخاص بالإجابة فى صفحة أخرى مما قد يؤدى إلى تشتيت الطالب.
ومراعاة خطوات كل سؤال والوقت المستغرق لها فتكون الدرجة موزعة على عدد الخطوات وليس النتيجة النهائية فقط، حتى يكون زمن الإجابة ملائما للوقت، وأن تكون أسئلة القصة فى مادة اللغة العربية لا تحتوى على أسئلة قياس معانى مفردات الكلمات مثل العام الماضى.
ومن حيث إخراج ورقة الامتحان، يكون حجم كتابة السؤال «البنط» بخط بارز، والتدقيق الشديد فى الكلمات فلا يكون بها أو بترجمتها للغات التى يدرس بها الطالب أخطاء إملائية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»

Facebook twitter rss