صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

نحات أرمينى عشق الإسكندرية فترك بصمته فى أهم الميادين المصرية

6 ابريل 2018



الإسكندرية -  نسرين عبد الرحيم


ما أجمل أن تمتزج الحضارة المصرية بالحضارة الأرمينية فى نسيج فنى لتخرج إبداعات من خلال منحوتات فنية تزين الميادين وتعبر عن التنوع الحضارى الذى شهدته الإسكندرية التى احتوت مختلف الأجناس والأعراق.
ساركيس طوسونيان فنان أرمينى الأصل عاش بمصر حيث عشق أجداده الإسكندرية واستقروا بها لفترات طويلة، يقول: جاء أجدادى إلى الإسكندرية قبل مذابح الأرمن لأنهم كانوا يعرفون أن بها خيراً كثيراً وتجارة منتعشة وعاشوا واستقروا بها وعملوا بالتجارة وكانوا يمتلكون محالا لبيع الأحذية.
يتابع: درست بالمدرسة الأرمينية وتخرجت فى كلية الفنون الجميلة وقد تأثرت كثيراً بمدرس رسم يقوم بعمل أعمال فنية يدوية وقررت التخصص فى النحت وتلك كانت البذرة الأساسية لدخولى  مجال النحت وعندما تخرجت فى الجامعة لم اترك مجالا وجعلته عملى الأساسي، لافتاً إلى أنه قام بتصميم مجموعة من الأعمال التى تجسد روح المرأة المصرية وما تشعر به فى المجتمع وما يحيط بها من ظروف،.
وأكد أنه لم يتأثر بالفن المصرى فقط بل والفن اليونانى أيضاً، حيث لكان يذهب وهو صغير للمتحف اليونانى الرومانى لكنه يعتبر الفن المصرى أفضل من الفن الأرميني، مشيراً إلى أنه شارك فى أكثر من 160 معرضا محليا فى مختلف المحافظات.
وتابع: من أهم التماثيل التى توجد له بالميادين التمثال التذكارى لأصالة العلاقات التاريخية بين الشعبين المصرى والأرمينى الذى افتتحه وزير خارجية أرمينيا عام 2007 بحديقة الحرية بالقاهرة، وفى نفس العام تم وضع تمثال من الرخام أمام مكتبة الإسكندرية كما تم وضع تمثال المعرفة بالانفتاح داخل صالة مطار القاهرة الدولى رقم 3 عام 2008 وهو من خامة البرونز، ولى مقتنيات فى المتحف المصرى الحديث والمتحف المفتوح الدولى بأسوان ومركز الحرية للإبداع بالإسكندرية وحصلت على الجائزة الأولى فى النحت فى بينالى بورسعيد السابع وعلى تكريم من وزارة الثقافة بجمهورية أرمينيا سنة 2011.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»

Facebook twitter rss