صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

اكتشاف معبد جديد شرق الواحة

5 ابريل 2018



كتب - علاء الدين ظاهر


كشفت البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، والعاملة بموقع سلام الأثري، شرق واحة سيوة بنحو 50 كم، عن الجزء الأمامى لمعبد يعود للعصر اليونانى الرومانى.
وأوضح الدكتور أيمن عشماوى، رئيس قطاع الأثار المصرية، بوزارة الآثار، أن الجزء المكتشف من المعبد عبارة عن أساسات جدران حجرية من السور الخارجى للمعبد والمدخل الرئيسى له، والتى يبلغ سمكها نحو متر، وهى تؤدى إلى فناء أمامى وعلى جانبيه مداخل لحجرات أخرى.
وأكد د.عشماوى، أنه من المتوقع أن يتم اكتشاف الجزء الباقى من المعبد مع استكمال أعمال الحفائر فى الموسم الحالي، حيث قامت الوزارة برصد ميزانية خاصة له.
ومن جانبه قال الدكتور عبد العزيز الدميرى، رئيس البعثة الأثرية، إنه أثناء أعمال رفع الرديم من الموقع ظهر العديد من الأحجار والعناصر المعمارية للجدران المتهدمة، ومن بينها أعتاب علوية تحمل زخارف بالإضافة إلى أجزاء من أعمدة ركنية تحمل زخارف البيضة والسهم واللسان، حيث إن جميع هذه الزخارف كانت تشتهر بها هذه الفترة.
وأضاف د. الدميري، إن البعثة تمكنت أيضًا من الكشف عن الكثير من بقايا أوانى فخارية وأمفورات وعملات، وتمثال لأحد الأشخاص بملامح يونانية، بالإضافة إلى تمثالين من الحجر الجيرى لأسدين  أحدهما فاقد الرأس.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss