صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

تفاهمات سد النهضة مستمرة فى اجتماع «3+3+3»

5 ابريل 2018



كتبت - ولاء حسين

انطلقت أمس اجتماعات اللجنة الثلاثية لسد النهضة، بين مصر والسودان وإثيوبيا، وذلك بالعاصمة السودانية «الخرطوم»، شارك فيها وزراء خارجية ومياه الدول الثلاث، إضافة لرؤساء المخابرات، وتستمر الاجتماعات إلى اليوم، يعقبها بيان ختامى بالنتائج التى خرجت بها الاجتماعات.
أجندة اجتماعات الأمس تناولت الاستماع إلى وجهات نظر رؤساء وفود الدول الثلاث، إذ عرض سامح شكرى، وزير الخارجية، رؤية مصر فيما يتعلق بأهمية الالتزام باتفاق المبادئ المبرم بين الدول الثلاث فى عام ٢٠١٥، فيما يتعلق بمسار مفاوضات سد النهضة الإثيوبى على النيل الأزرق.
الوفد الإثيوبى كذلك شرح موقف بلاده من التقرير الاستهلالى للشركات الاستشارية الفرنسية، حول دراسات تأثيرات السد على مصر والسودان، التى توقفت بسبب الخلافات الفنية بشأن التقرير المبدئى، وطالب الوفد الإثيوبى الجانب المصرى بإعادة النظر فى موقفه من خطة الملء الإثيوبية. وكانت  حكومة أديس أبابا قد سلمت مصر رسميًا، الشهر الماضى، خطة ملء سد النهضة، والتى تصل إلى خمس سنوات.
مصدر حكومى مصرى أكد أن القاهرة شددت على الجانب الاثيوبى «أن هذه الخطة مخالفة لاتفاق إعلان المبادئ الذى يشترط إجراء دراسات تأثيرات السد بواسطة الشركات الاستشارية أولا، وتحديد سنوات الملء وفقا للسيناريوهات التى ستخرج بها الدراسات، لتقليل المخاطر على دولتى المصب، وعدم الإضرار بالسدود النيلية على النيل، سواء السد العالى بمصر، أو سدود السودان، لتنظيم تصريفات النيل الأزرق».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss