صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

الأحزاب تستعد للمشاركة فى انتخابات المحليات و«النواب» يقر التشريع خلال الانعقاد الحالى

5 ابريل 2018



كتب – نشأت حمدى هاجر كمال
 وعبد الجواد خليفة

تصوير - مايسة عزت
 
بالرغم من عدم إصدار قانون الادارة المحلية حتى الآن أعلنت الأحزاب الاستعداد للانتخابات المحلية بإعداد كوادر تحسبا لإصدار القانون، قال الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث الإعلامى لمجلس النواب، إن البرلمان سينتهى من إقرار مشروعات قوانين الإدارة المحلية، والإجراءات الجنائية وتنظيم الصحافة والإعلام، خلال دور الانعقاد الحالى، نظرا لأهميتها.
وحول موعد إجراء الانتخابات المحلية، عقب إقرار قانون الإدارة المحلية، توقع حسب الله، أن يتم إجراؤها فى الربع الأول أو الثانى من عام ٢٠١٩، موضحا أن عقب إقرار البرلمان لمشروع القانون، سيكون من المتوقع أن يتم إصدار اللائحة التنفيذية للقانون بعد خمسة شهور بعدما يصدره رئيس الجمهورية رسميا، ليتم البدء عقب ذلك فى إجراءات الانتخابات البرلمانية.
 واستبعد المتحدث باسم البرلمان، أن يتم تأجيل إجراء انتخابات المحليات، لما بعد انتخابات البرلمان المقبلة، مثلما يتوقع البعض.
يستعد حزب الغد برئاسة المهندس موسى مصطفى موسى خلال الفترة المقبلة على تفعيل لجنة المحليات للاستعداد لانتخابات المجالس المحلية المقبلة، كما يعقد عددا من الاجتماعات مع أعضاء الهيئة العليا، لبحث الآليات اللازمة لخوض المنافسة.
ومن المقرر أن الحزب بتكثيف اللقاءات مع أماناته فى المحافظات، لبحث آليات تأهيل الكوادر للاستعداد لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة فى 2020، وانتخابات المجالس المحلية عقب إقرار قانون الإدارة المحلية، ويعمل الحزب حاليا على تجهيز الكوادر التى ستنافس فى الانتخابات البرلمانية والمحلية.
انتقد ناجى الشهابي، رئيس حزب الجيل، عدم إجراء انتخابات المحليات فى موعدها بسبب تأخر تقديم البرلمان والحكومة لقانون المحليات، مؤكدا أن الحزب يستعد لتأهيل أعضائه بإعداد دورات حول ضوابط المحليات وعلى رأسهم الشباب طبقا للقانون والدستور.
وأوضح الشهابى أنه يصعب خوض انتخابات المحليات كحزب بمفرده، مشددا على وضع خطة لتكوين ائتلاف يضم 15 حزبا سياسية ذات فكر مشترك، مضيفا: أنه أجرى مكالمات مع عدة أحزاب منها حزب مصر العربى الاشتراكي، والوسط القومي، والغد، حقوق الإنسان للمواطنة، مطالبا بإجراء الانتخابات بقائمة واحدة  ينضم إليها  جميع الأحزاب تكون على غرار قائمة حب مصر، وسوف يخوض الانتخابات 59 ألف عضو محلي، متمنيا أن تجمع الأحزاب طاولة حوار مشتركة.
من جانبه قال حامد الشناوى أمين عام حزب المؤتمر: « إن حزبه من الأول الأحزاب التى أولت المحليات اهتماما خاصا، حيث نظمت دورات تدريبية خلال الفترة السابقة حول خوض العملية الانتخابية وفقا للحصول على 20% من مقاعد المحليات، مؤكدا أن الأحزاب تعمل على أمرين، الأول إعداد الكوادر السياسية والحزبية، والثانى التدريب على القطاع الخدمى مع المواطنين.
وأكد الشناوى أن إنشاء ائتلاف للأحزاب لخوض السباق الانتخابى يترتب على مدى توافق الاحزاب مع فكر وبرنامج حزب المؤتمر.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك

Facebook twitter rss