صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الأتراك يهربون من بطش «أردوغان»

4 ابريل 2018



كتبت - خلود عدنان


يستيقظ الشعب التركى يوميًا على عشرات من مذكرات الاعتقال، تصدر بفرمان من الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، لا تفرق بين شاب أو مسن أو امرأة، فخلال 11 شهرًا، سجن النظام التركى أكثر من خمسين ألف قاضٍ وشرطى وموظف وصحفى، بينما أقيل أكثر من 100 ألف آخرين، فضلا عن الزج بـ714 رضيعًا فى سجون مع أمهاتهم، تلك الأجواء دفعت آلاف الأتراك إلى الفرار من بلادهم فهو الحل الأنسب بالنسبة لهم لإنهاء هذه المعاناة.
المحلل السياسى التركى، محمد عبيد الله، أكد أن إجمالى الأتراك الهاربين منذ الانقلاب الفاشل بلغ ٨٠٠ ألف مواطن تركى.. وأوضح «عبيد الله» لـ«روزاليوسف»: «أن هناك 24 ألفا و545 مواطنا تخلوا عن الجنسية التركية خلال عام 2016، مقابل منح الجنسية التركية إلى 14 ألفا و194 أجنبيا خلال نفس العام، إذ تصدرت الجنسية الألمانية قائمة الأتراك الذين تنازلوا عن الجنسية التركية، بواقع 20 ألفا و692 شخصا».
وسائل إعلام قبرصية - يونانية أفادت، فى تقارير صحفية، أن 110 آلاف و734 تركيًا (من مواطنى قبرص - التركية) حصلوا على جنسية الاتحاد الأوروبى، بموجب حقوقهم المنصوص عليها لدى الجمهورية القبرصية فى 1960، وبلغ عدد الحاصلين على جواز السفر الأوروبى 83 ألفا و950 من مواطنى قبرص التركية.. مؤكدة أن عدد الأتراك من مواطنى قبرص الشمالية المقيدين فى دفاتر سجل الأحوال المدنية لقبرص اليونانية بلغ 175 ألفا.
ورغم نجاح آلاف الأتراك فى الوصول لبلد آمن، إلا أن بعضهم ما زالوا يشعرون بالخوف من أن يرسل «أردوغان» ميليشيات إليهم لخطفهم، فى حين يشعر البعض الآخر بالأمان كون أن اليونان تحدت انقرة، خلال الشتاء، عبر رفضها تسليم 8 ضباط أتراك إلى «أردوغان» كانوا قد فروا إليها بمروحية غداة المحاولة الانقلابية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
يحيا العدل
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
أنت الأفضل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»

Facebook twitter rss