صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

الدينار والدرهم والفلس.. الاسم عربى والأصل بيزنطى ويونانى

30 مارس 2018



كتب - علاء الدين ظاهر

 

كشف د.محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية معانى أسماء بعض النقود والأصل التاريخى لها، مشيرا إلى أن الدينار كان هو العملة الذهبية الإسلامية فى العصور الوسطى، ولفظة دينار مشتقة من اسم عملة ذهبية بيزنطيةDenarius.
وتابع: واستخدم العرب الديناريوس قبل الإسلام وعربت إلى الدينار، وعيار الدينار أى الوزن الشرعى له منذ تعريبه على يد الخليفة الأموى عبد الملك بن مروان 4.25 جرام، وبالاضافة إلى الدينار استخدم أجزاؤه ومضاعفاته.
وقال: أما الدرهم فهوعملة فضية عرفها العرب من الساسانيين وكانت تسمى بالفارسية (درم)، وتعرف عند اليونانيين 10 الدينار/ باسم (دراخما)، وكان الوزن الشرعى للدرهم الإسلامى2.97جرام، وكان للدرهم أيضا مضاعفات كما كانت له أجزاء لتسهيل العمليات التجارية.
وأضاف: والفلس (والجمع فلوس) هو عملة نحاسية واللفظة مستمدة من كلمة يونانية وهذه مأخوذة بدورها من الكلمة ومن Nummia وفوليس هو اسم العملة النحاسية البيزنطية التى تعادل 40 نوميا، Follis اللاتينية،وترمز إلى 40 نوميا،ثم كان الفوليس البيزنطى تحمل على ظهرها العلامة M التى تدل على قيمته.
وقال: ومن المعروف أن الأصل فى ضرب هذا النوع من النقود النحاسية أن تكون عملة تساعد على إجراء العمليات التجارية البسيطة، ولكن رغم ذلك كان هناك اهتمام بنقوشها وأوزانها وصنعت لضبط أوزانها وتحديدا صنجة زجاجية خاصة مقدرة بالقراريط والخراريب (مفردها الخروبة).
وتابع: والصنجة أو السنجة بالسين كلاهما بالفتح من الفارسية سنكة وتعنى الحجر والوزن، ويراد بها العيار وتحمل جميع الصنج الزجاجية الخاصة بالسكة الإسلامية ما يعبر عن هذا العيار أو الوزن بلفظ POIDS مثقال أو ميزان، والمقصود بلفظ ميزان هنا هو مقدار ثقل الصنجة التى تعير عليها قطعة العملة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss