صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

«أياتا»: مليون رحلة جوية تستخدم الوقود المستدام فى 2020

29 مارس 2018



أعلن الاتحاد الدولى للنقل الجوى «أياتا» عن تحديد هدف جديد يتمثل بوصول عدد المسافرين على متن الرحلات الجوية التى تستخدم مزيجًا من الوقود المستدام ووقود الطائرات التقليدى إلى مليار مسافر بحلول عام 2025، وذلك بالتزامن مع مرور 10 أعوام على انطلاق أول رحلة من هذا النوع.
وكانت طائرة «بوينج 747» التابعة لخطوط «فيرجن أتلانتيك» قد حلقت فى 24 فبراير 2008 من لندن إلى أمستردام باستخدام الوقود المستدام فى أحد محركاتها.
وأثبتت الرحلة فاعلية الوقود الحيوى المستدام القابل للمزج مع وقود الطائرات التقليدى باستخدام البنية التحتية القائمة للمطارات، حيث يمكن للرحلة التى تستخدم الوقود المستدام بالكامل خفض انبعاثات الكربون بنسبة تصل إلى 80%.
وقال ألكساندر دو جونياك، المدير العام والرئيس التنفيذى لـلاتحاد الدولى للنقل الجوى: «نشهد اليوم إقبالًا لافتًا على اعتماد الوقود المستدام، حيث ازداد عدد الرحلات المُسيَّرة باستخدام هذا الوقود من رحلة واحدة عام 2008 إلى 100 ألف رحلة عام 2017، ونتوقع أن تصل إلى مليون رحلة فى عام 2020، لكن طموحاتنا تذهب أبعد من ذلك بكثير؛ إذ نتطلع إلى نقل مليار مسافر على متن الطائرات العاملة بمزيج الوقود المستدام بحلول عام 2025.
 ولا شك أنه ليس بالأمر السهل، وهنا يأتى دور الحكومات فى وضع إطار عمل مناسب لتحفيز إنتاج هذا الوقود والترويج لفاعليته وجدوى إنتاجه بما يوازى الوقود العضوى للسيارات».. ويُعزى الإقبال نحو تعزيز اعتماد الوقود المستدام إلى التزام قطاع النقل الجوى بتحقيق نمو محايد للكربون بحلول عام 2020 وخفض صافى الانبعاثات الكربونية بنسبة 50% قياسًا بعام 2005. وفى هذا السياق، قام عدد من شركات الطيران، بما فى ذلك «كاثى باسيفيكس» و«جيت بلو» «لوفتهانزا» و«كانتاس تد» باستثمارات كبيرة عبر إبرام عقود شراءٍ آجل لنحو 1.5 مليار جالون من وقود الطائرات المستدام.
 كما تعمل المطارات فى أوسلو وستوكهولم ولوس أنجلوس على مزج الوقود المستدام مع إمدادات الوقود العامة؛ وفيما يتعلق بمسار الإقبال الحالي، من المتوقع أن يتم نقل نصف مليار مسافر على متن طائرات تعمل باستخدام مزيجٍ من الوقود المستدام بحلول عام 2025. ولكن مع مساعدة الحكومات لقطاع الوقود المستدام على تعزيز إنتاجه من خلال السياسات الفاعلة، من الممكن أن يصل عدد المسافرين على متن الرحلات المسيرة بالوقود المستدام إلى مليار مسافر بحلول عام 2025.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط

Facebook twitter rss