صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

ختام «الأقصر الإفريقى» فعاليات كبيرة وتفاعل جماهيرى أقل

22 مارس 2018



الأقصر - آية رفعت

تختتم اليوم فعاليات الدورة السابعة من عمر مهرجان الأقصر للسينما الافريقية، حيث يقام حفل شعبى كبير فى ساحة معبد الاقصر مساءاً بحضور اعضاء لجان التحكيم بالمسابقات المختلفة بالمهرجان ومحافظ الاقصر ووزيرة الثقافة وقد شهدت الدورة السابعة العديد من المفاجآت والازمات. ويبدو أن اهتمام السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى برعاية المهرجان وضع صناعه فى تحد كبير وأزمة لزيادة الفعاليات التى تهتم بكل الازمات المشتركة بين دول القارة السمراء ، خاصة خلال الملتقى الضخم الذى أقيم على هامش الفعاليات والذى حضره ممثلو عدد كبير من الدول الافريقية وتوصلوا لتوصيات خاصة بالشأن الافريقى والتى نصت على ضرورة عودة المودة والتكاتف بين الدول الافريقية ثقافيا وفنيا كبداية لمبادرة التعاون الاقتصادى السياسي، حيث قال سيد فؤاد رئيس المهرجان ان تنمية المواطن تبدأ من تنمية ثقافته وبالتالى سيؤثر كل هذا بالايجاب على كل جوانبه الحياتية.
وكانت مديرة المهرجان قد أعلنت من قبل عن تكاتف وزارة السياحة للمحاولة للتواصل مع نجم افرو امريكى ليحضر فعاليات هذه الدورة مثلما فعل دانى جلوفر من قبل. ولكن سرعان ما اكتفت الادارة بتواجد نجوم من داخل القارة السمراء خاصة المصريين منهم والذين حرصوا على دعم المهرجان.. خاصة وان اغلب نجوم هوليوود من اصل افريقى قاموا بالمغالاة فى مطالبهم المالية لحضور الفعاليات.
وفاجأ المهرجان الجميع بإلغائه حفل توزيع جوائز الأم المثالية والتى يقيمها بحفل ضخم كل عام ويقوم بتكريم أمهات الصعيد المثاليات، ولم يكشف أحد عن الاسباب وان كانت الامور كلها تشير الى عدم تعاون محافظة الاقصر مع ادارة المهرجان حيث إن هذه الفاعلية كانت تقام سنويا برعاية المحافظة ويتم على أساسها اختيار الامهات المثاليات لتكريمهن.
ورغم تغيير العديد من الفعاليات الا ان الجولة السياحية بآثار الاقصر بالبرين الغربى والشرقى لم يتم الغاؤها حيث إن من اهم اهداف المهرجان نشر السياحة والترويج لآثار مصر القديمة والتى توافد عليها الضيوف من مختلف دول العالم.  وحرصت ادارة المهرجان على تنظيم الرحلة السنوية التى تقدمها لضيوف المهرجان الاجانب والعرب من افريقيا ومن الدول الاوروبية التى حضرت لتغطية المهرجان.
وقد عرض بالمهرجان ما يقرب من 110 أفلام افريقية مختلفة من 45 دولة ورغم كل الجهود المبذولة من فريق العمل الا ان المشاكل الخاصة بسوء التنظيم وتنسيق المواعيد بين العروض والفعاليات لازال مستمرا بل وزاد عن الاعوام الماضية. حيث قامت ادارة المهرجان بتأجيل اكثر من عرض للحاق بمواعيد لفعاليات والندوات التى قد تطول عن وقتها ومنها عرض فيلم الافتتاح « silas » الذى جاء بعد موعده بساعة كاملة نظرا لطول مدة ندوة الفيلم الخاص بفيلم يوم للستات والتى حضرتها النجمة الهام شاهين.
وتعد أزمة الفنانة غادة عادل هى الابرز خلال المهرجان حيث تناقضت اقاويل وتصريحات ادارة المهرجان مع الفيديوهات التى بثتها الاعلامية بوسى شلبى على صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعى، حيث استطاعت شلبى أن تفضح ما يتم اخفاؤه من ادارة المهرجان او ما تحاول ان تخفيه غادة نفسها وهو انها عادت إلى مصر فى اليوم التالى لافتتاح المهرجان وتكريمها ولكن ما حدث ان الاعلامية بوسى شلبى بثت فيديوهات بعدها بيوم من الاقصر وكانت غادة تحتفل معها على ضفاف نيل الاقصر مما جعل الاعلاميين يسألون ادارة المهرجان والتى تهربت من الاجابة ، خاصة انها تغيبت عن حضور فعاليات المؤتمر الخاص بالمكرمين الثلاثة بالمهرجان.. بينما اكدت الاعلامية انجى على ان غادة قد سافرت بالفعل ثانى يوم مساء ولم تكن تعلم بموعد انعقاد المؤتمر.
لم تكن واقعة غادة هى الاولى فى عدم التزام الضيوف بندواتهم حيث قام النجم محمود حميدة بمعاندة الجميع وتغيب عن ندوته الخاصة باليوم الاول من ملتقى رؤى افريقية والتى كان سيمثل فيها الجانب الفنى المصري، وذلك بعدما وجد القاعة التى كانت يعرض بها فيلمه فوتوكوبى، المشارك بقسم خارج المسابقة الرسمية، فارغة من الاعلام والصحافة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
قصة نجاح
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
عروسة المولد والحصان من زمن فات والمنفوشة هدية المقبلين على الزواج

Facebook twitter rss