صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

السيسى: المنطقة تحتاج جهود المخلصين لتحقيق الاستقرار

21 مارس 2018



كتب - أحمد إمبابى

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس وزير الخارجية اليونانى نيكولاس كوتزياس، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، والسفير اليونانى بالقاهرة.
وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية: إن الرئيس أعرب عن تقدير مصر لمواقف القيادة والشعب اليونانى الداعمة لمصر خاصة فى أعقاب ثورة 30 يونيو .

مؤكداً الحرص على تعزيز علاقات مصر باليونان، ومشيداً بما تشهده العلاقات الثنائية من تطور فى الوقت الحالى على صعيد العديد من المجالات، وكذلك التعاون فى إطار الآلية الثلاثية مع قبرص خاصة فى مجال الطاقة فى شرق المتوسط، بما يساهم فى تحقيق مصالح البلدين والشعبين الصديقين.
من جانبه أكد وزير الخارجية اليونانى اهتمام بلاده بتطوير علاقاتها التاريخية مع مصر فى ظل مكانتها وما تتمتع به من ثقل مركزى ودور محورى فى المنطقة، فضلاً عن دورها الرئيسى فى مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، معرباً عن تقديره وإعجابه بما حققته مصر من نجاح وتقدم فى إرساء دعائم الأمن والاستقرار، وما تشهده من نقلة نوعية فى شتى المجالات خاصة على صعيد البنية التحتية والمشروعات العملاقة التى تعكس جهداً كبيراً خلال السنوات الأربع الماضية، كما ثمن وزير الخارجية اليونانى آلية التعاون الثلاثى بين مصر واليونان وقبرص، مشيراً إلى أنها تعد نموذجاً ناجحاً للتنسيق والتعاون فى تنفيذ مشروعات مشتركة تسهم فى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه الدول.
وذكر المتحدث الرسمى أنه تم خلال اللقاء التطرق لعدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات المشتركة بين البلدين، حيث تم استعراض سبل تعزيز أطر التعاون الثنائى على مختلف الأصعدة الاقتصادية والاستثمارية والتجارية ودفعها لآفاق أرحب.
كما شهد اللقاء التباحث بشأن مستجدات الأوضاع فى المنطقة، وسبل التصدى للإرهاب وجهود تسوية الأزمات القائمة بالمنطقة، حيث أكد الرئيس أن المنطقة تحتاج حالياً لكل الجهود المخلصة المشتركة لتسوية وتهدئة الأوضاع غير المستقرة، ومن ثم ستستمر الجهود المصرية للتوصل إلى حلول سياسية للأزمات فى المنطقة، فى إطار الموقف الثابت بدعم سيادة الدول على أراضيها وترسيخ مؤسساتها الوطنية واستعادة الاستقرار فى المنطقة وتوفير الأمن لشعوبها، والتمسك بالسبل السلمية لتسوية المنازعات وفقاً لقواعد القانون الدولى.
من ناحية أخرى اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، و شريف فتحى وزير الطيران المدني.
وقال  السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية إن الاجتماع تناول متابعة جهود تطوير الطيران المدنى والنهوض بمختلف قطاعاته وتنمية وتطوير العنصر البشرى والبنية التحتية، بهدف دعم حركة النقل الجوى ومواكبة المتطلبات التكنولوجية الحديثة للحفاظ على التواجد الفعال على الساحة الدولية وإضافة إنجازات ملموسة على المستوى الإقليمى والدولي. كما تم خلال الاجتماع استعراض خطط تطوير المطارات فى مختلف أنحاء الجمهورية، والجهود الجارية لرفع قدرتها على استيعاب المزيد من حركة الركاب وتوفير خدمة متميزة لهم.
كما استعرض وزير الطيران المدنى نتائج مؤتمر ومعرض صيانة الطائرات الدولى بإفريقيا المنعقد حالياً بالقاهرة، بحضور عدد كبير من الشركات العالمية فى مجال الطيران ومصنعى الطائرات وشركات عالمية متخصصة فى تأجير الطائرات والمحركات وتمويل الطائرات وشركات خدمات صيانة الطائرات، حيث أكد السيد الوزير أن المؤتمر يأتى فى إطار توجيهات الرئيس بتقديم الدعم المستمر للقارة الإفريقية فى جميع المجالات وتكثيف الاستثمارات المشتركة مع الدول الإفريقية، مشيراً إلى أن شركة مصر الطيران تسعى لتغطية معظم المدن والمطارات المحورية فى القارة الإفريقية، حيث تقوم الآن بـ 100 رحلة أسبوعية إلى 16 مدينة إفريقية، بالإضافة إلى ١٢ وجهة تغطيها شبكة الشركة من خلال اتفاقيات المشاركة، فضلاً عن أنه جار دراسة تدشين خطوط جديدة فى إفريقيا لتغطى جميع أنحاء القارة.
واستعرض وزير الطيران المدنى كذلك نتائج مشاركة مصر فى مؤتمر أمن الطيران الذى عقد فى بريطانيا مؤخراً، والذى ناقش سبل تحقيق الأمن الوقائى للطيران، وتطوير سبل مكافحة الإرهاب ومنع الأعمال الإجرامية، والتحرك نحو إنشاء إطار تنظيمى مبنى على الرقابة المسبقة، لضمان أعلى مستويات الجودة فى مجال أمن الطيران.
وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس أكد خلال الاجتماع أهمية مواصلة العمل على تطوير قطاع الطيران المدنى وتعزيز قدراته، مشيراً إلى أهمية هذا القطاع ودوره المباشر فى زيادة حركة السفر والسياحة بما يساهم فى دعم الاقتصاد الوطني، كما أكد الرئيس أهمية الاستمرار فى تطوير منظومة تأمين المطارات وفقاً لأعلى المعايير العالمية، وتأهيل الكوادر العاملة به وفقاً لأحدث التقنيات فى هذا المجال، سواء من حيث رفع الكفاءة من خلال الاختبارات الدورية وعقد الدورات التدريبية بشكل منتظم لضمان تحقيق أعلى  مستويات الأداء والدقة.
كما اجتمع الرئيس أمس مع رئيس مجلس الوزراء ووزير النقل الذى عرض خلال الاجتماع المستجدات على صعيد تطوير منظومة السكك الحديدية.
وذكر السفير بسام راضى أن الرئيس وجه خلال الاجتماع بمواصلة جهود تطوير منظومة النقل فى مصر بشكل شامل وتعزيز قدرات هذا القطاع الحيوى، مشيرًا إلى محوريته وتأثيره بشكل مباشر على الحياة اليومية للمواطنين.
كما وجه فى هذا الإطار باتخاذ جميع التدابير اللازمة للاستمرار فى تعزيز إجراءات ومعايير الأمان والسلامة بالسكك الحديدية وزيادة الاعتماد على الأنظمة الإلكترونية الحديثة، فضلًا عن مواصلة خطوات تطوير الشبكة القومية للطرق على مستوى الجمهورية والالتزام فى هذا الإطار بالخطط والبرامج الزمنية المحددة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
20 خطيئة لمرسى العياط
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
20 خطيئة لمرسى العياط

Facebook twitter rss