صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

السيسى: عازمون على تعمير سيناء

18 مارس 2018



كتب - أحمد إمبابى

زار الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس محافظة بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات التنموية الجارى تنفيذها بمنطقة شرق بورسعيد، والتى تشمل الميناء البحري، والمناطق اللوجيستية والصناعية والسكنية والمزارع السمكية، وذلك بحضور عدد من الوزراء وكبار المسئولين.
وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس استمع فى بداية اللقاء إلى كلمة اللواء عادل الغضبان محافظ بروسعيد، والذى استعرض الإنجازات التى تمت بالمحافظة على مدار السنوات الماضية سعياً لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومنها القضاء على العشوائيات، وإنشاء أول مجمع للصناعات الصغيرة بالمحافظة للشباب، إلى جانب افتتاح عدد من المصانع الأخرى.
كما تطرق المحافظ إلى الجهود الجارية للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لأهالى المحافظة فى مختلف المجالات، ولاسيما فيما يتعلق بالتعليم والصحة، مشيراً إلى اختيار بورسعيد لتكون أول محافظة تُطبق بها منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة خلال الصيف القادم.
وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس شاهد عقب ذلك فيلماً تسجيلياً حول جهود تنمية محافظة بورسعيد والمشروعات العديدة الجارى تنفيذها هناك، ثم استمع إلى كلمة الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بالقناة، الذى استعرض الأهمية الاستراتيجية لميناء شرق بورسعيد بالنسبة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيراً إلى موقع الميناء الاستراتيجى وما يتبعه من مناطق لوجيستية وصناعية وسكنية ستخدم مشروع التنمية بمنطقة القناة.
 وأوضح الفريق مميش أنه من المخطط أن يصبح ميناء شرق بورسعيد من أكبر الموانئ المحورية والمتخصصة فى تداول الحاويات، وذلك لتعظيم الاستفادة من عبور نحو 10% من التجارة العالمية و25% من الحاويات بالعالم لقناة السويس، منوهاً إلى حرص الهيئة على تشغيل الميناء وفقاً لأسعار تنافسية جاذبة للسفن.
كما استعرض رئيس هيئة قناة السويس الجهود الجارية لتطوير مشروع التنمية بمحور قناة السويس وما تم تنفيذه من تكليفات، بالإضافة إلى الموقف التنفيذى الراهن لميناء شرق بورسعيد والمناطق اللوجيستية والصناعية التابعة له، لافتاً إلى أنه جار بالفعل تطوير ما يزيد على نصف المساحة المخصصة للمنطقة الصناعية، والتى ستضم المنطقة الصناعية الروسية.
كما تناول اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة الموقف التنفيذى لمشروعات البنية التحتية بمنطقة قناة السويس، بما فى ذلك الأرصفة البحرية الخاصة بميناء شرق بورسعيد والأنفاق التى يتم حفرها أسفل القناة، مشيراً إلى مساهمة الارتقاء بالبنية التحتية فى جذب مزيد من المستثمرين.
كما أوضح رئيس الهيئة الهندسية أن طبيعة التربة الطينية الرخوة بمنطقة شرق بورسعيد تستلزم معالجتها بشكل خاص، وهو ما يرفع تكلفة تجهيز الأرض بتلك المنطقة لتصل إلى ما يزيد على نحو 1000 جنيه للمتر.
وذكر السفير بسام راضى أن الرئيس أكد خلال اللقاء أن تنمية ميناء شرق بورسعيد والمناطق المحيطة به يأتى فى إطار عزم الدولة على تحقيق التنمية بسيناء، مشيراً فى هذا الإطار إلى أن التكلفة المرتفعة لتطوير الأراضى بتلك المنطقة نتيجة طبيعة التربة هو ما حال دون تنميتها فى السابق.
 كما أوضح أن تطوير ميناء شرق بورسعيد سيتطلب ما يزيد على نحو 80 مليارات جنيه، مشيراً إلى أن إجمالى ما تم تخصيصه من أموال لحفر قناة السويس الجديدة تم استخدامه أيضاً لتنمية محور القناة بشكل عام بما فى ذلك حفر الانفاق أسفل قناة السويس ثم تنمية وتطوير منطقة ميناء شرق بورسعيد.
وقد قام الرئيس عقب ذلك بجولة تفقدية بمواقع العمل والإنشاءات المختلفة بمنطقة ميناء شرق بروسعيد، حيث استمع سيادته إلى شرح حول الموقف التنفيذى للرصيف البحرى للميناء، وصافح العاملين بالمشروع، وتفقد كذلك المبنى الإدارى الخاص بالمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد، ثم استمع الرئيس إلى شرح للموقف التنفيذى لمشروعات الاستزراع السمكى الجارى إنشاؤها بتلك المنطقة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«ادعم نقيبك»: أعضاء بالمجلس يستغلون قضايا حبس المحامين لـ«الشو» الانتخابى
الحكومة تعيد «الذهب الأبيض» لبريقه فى «المنوفية»
المحافظات جاهزة لـ«الأمطار»
شوارعنا نظيفة
«فوانيس» جديدة تضىء «قويسنا» ليلا
د.مجدى يعقوب أمير القلوب
أردوغان يفتح أبواب الجحيم على تركيا

Facebook twitter rss