صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

مصر على طريق الأمل والعمل «2 - 3»

16 مارس 2018



لواء دكتور/ كمال عامر

نستكمل اليوم استعراض الإنجازات التى تحققت على أرض مصر خلال السنوات الأربع الماضية، ففى المقال السابق أستعرضت ثلاثة محاور للمشروعات التى أنجزت، ليكون المحور الرابع هو: إنشاء جيل جديد من المدن الجديدة.
يأتى إنشاء جيل جديد من المدن الجديدة على محاور الطرق التنموية الجارى تنفيذها فى مقدمة المشروعات الكبرى ومن هذه المدن: شرق بورسعيد، والإسماعيلية الجديدة، والعلمين الجديدة، والعاصمة الإدارية الجديدة، والمدينة المتكاملة بهضبة الجلالة، وتقدر مساحة هذه المدن بنحو ألف مليون متر، وتتكلف نحو تريليون جنيه.
خامسا: مشروع المثلث الذهبي
من المشروعات القومية الواعدة مشروع المثلث الذهبى حيث تم فى 10 مارس 2015 التوقيع على عقد إعداد الدراسة والمخطط العام لإقليم المثلث الذهبى (قنا- سفاجا- القصير)، ويستهدف هذا المشروع إنشاء منطقة اقتصادية تنموية فى صعيد مصر، من خلال إنشاء مركز صناعى زراعى واقتصادى وتجارى وسياحى وخدمى، يؤدى إلى تحقيق التنمية المستدامة فى الصعيد، وتبلغ مساحة المشروع 840 ألف فدان، ما بين محافظتى قنا من الجهة الغربية، والبحر الأحمر من الجهة الشرقية ومدينتى سفاجا شمالا، والقصير جنوبا.
سادسا: المشروع القومى للطرق
يبلغ إجمالى أطوال شبكة الطرق المرصوفة فى مصر 155.213 كيلو متر حتى 30/6/2014، وتنقل أكثر من 95٪ من إجمالى المنقولات من سلع وبضائع وأفراد.. وغيرها يوميا، ويعد المشروع القومى للطرق من أبرز المشروعات التى ترعاها الدولة لخدمة المواطنين، والتى تم إقرارها فى 22 يونيو 2014، لتنمية أكثر من 4800 كيلو  متر تمثل 20.4٪ من إجمالى الطرق بالإضافة إلى تطوير المناطق المحيطة بها.
سابعًا: المشروع القومى لتنمية سيناء
أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى (5/5/2016) أن ما تم إنفاقه على تنمية سيناء يتراوح ما بين 20-30 مليار جنيه، وهناك عدة مشروعات فى سيناء منها المزارع السمكية، وإنشاء 15 مصنعا للرخام، وخطين للأسمنت ومناطق صناعية وأراض زراعية لا تقل عن 200 ألف فدان، فضلاً عن إنشاء محطتين لمعالجة المياه بسرابيوم (مليون متر مكعب) وبترعة السلام، لتصبح المياه صالح للزراعة بنسبة 100٪.
ومن أهم المشروعات التى تم تنفيذها خلال العقود الماضية مشروعات الطرق: حيث تم إنشاء حوالى 3200 كيلو متر طرق رئيسية لربط المدن والقرى الرئيسية، و2150 كيلو مترًا أطوال طرق فرعية داخل المدن والقرى وهذا المشروع يساهم فى إحياء المناطق شرق قناة السويس ويربط محورى التنمية بين سيناء ووادى النيل، ويهدف إلى توفير المياه لاستصلاح 70 ألف فدان فى سيناء، والاستفادة منها فى زيادة المساحات المستصلحة فى سيناء إلى 100 ألف فدان كمرحلة ثانية من إجمالى مساحات المشروع البالغة 420 ألف فدان، ومن مشروعات التنمية الثقافية والتعليمية جامعة العريش - مشروع جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز بمدينة الطور - مشروع إنشاء محطة معالجة ثلاثية لمعالجة مياه الصرف المجمعة - مشروع إنشاء 13 تجمعًا زراعيًا بسيناء.
تطوير تنمية سيناء: أطلق السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى بداية استكمال تنمية سيناء بصورة شاملة، وتأتى تنفيذ الخطة الاستراتيجية لتنمية سيناء «2014-2019»، من خلال تنفيذ 290 مشروعًا بإجمالى تكلفة مالية 175 مليار جنيه، تم الانتهاء من 134 مشروعًا بتكلفة 24 مليارا وجار تنفيذ 156 مشروعا بتكلفة 151 مليار جنيه كما أن استكمال الخطة حتى 2022 سيصل بالتكلفة إلى 275 مليار جنيه.
وجاءت هذه المشروعات فى مجالات، الطرق، الإسكان، الزراعة واستصلاح الأراضى، التجمعات التنموية، الرعاية الصحية، التنمية الصناعية، المنشآت التعليمية، الإمداد بالمياه، الكهرباء، الصرف الصحى، الرياضى الثقافى، الترفيهى الاجتماعى.
وتمثلت أبرز المشروعات القومية الكبرى بسيناء فى مشروع أنفاق قناة السويس، بتنفيذ 4 أنفاق سيارات بكل من جنوب بورسعيد وشمال الإسماعيلية وجار إعداد الدراسات الهندسية والمالية لإنشاء نفق خامس شمال السويس ليصل إجمالى الأنفاق أسفل القناة إلى 6 أنفاق لربط سيناء بباقى أنحاء الجمهورية وتسهيل حركة الانتقال والتجارة من وإلى سيناء.
وشملت أيضاً مشروع تنمية منطقة شرق بورسعيد: ويشمل مشروع تنمية منطقة شرق بورسعيد، إنشاء ميناء بحرى يحتوى على الأرصفة البحرية والخدمات اللوجستية اللازمة لتصبح ميناء بحريا تجاريا عالميا (المرحلة الأولى بطول  5 كم وعرض 500م يتم تنفيذها بإمكانيات 9 شركات مصرية)، إضافة إلى المزارع السمكية بتنفيذ أحواض على مساحة 155590 فدانا وبحيرة طبيعية على مساحة 10 آلاف فدان، ويتضمن المشروع أيضا إنشاء منطقة صناعية على مساحة 63 مليون م2 المرحلة الأولى على مساحة 20مليون م2.
ومشروع مطار البردويل الدولى: حيث يتضمن ممرا مدنيا بطول 3350م وعرض 60م - وصلات وترمك طائرات وبرج للمراقبة وصالة ركاب بطاقة 300 راكب/س، إضافة إلى المنشآت الإدارية.

رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الحلم يتحقق

Facebook twitter rss