صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

البدري فرغلي لـ روزاليوسف : طالبت البورسعيدية بالتصويت بـ«لا» وعلى رقبتى التحالف مع الإخوان

31 ديسمبر 2012

حوار: محمد الغزاوى




البدرى فرغلى شيخ برلمانى بورسعيد المعارضين وربما مجلس الشعب. بعد أن ظل بالبرلمان نائب لبورسعيد منذ عام 1990 وحتى عام 2005 ضمن صفوف المعارضة وانتخب نائباً عقب ثورة 25 يناير ببرلمان الثورة يشغل منصب رئيس النقابة العامة لأصحاب المعاشات بمصر و عضو المكتب السياسى لحزب التجمع الوطنى التقدمى الوحدوى.

 
تحدث فرغلى فى حوار لـ«روزاليوسف» عن أهم المشكلات التى تواجه بورسعيد وموقفه من الدستور ومجلس الشورى وإلى نص الحوار:
لم تعد لدينا رغبة فى مقابلة «مرسى» ويكفيه الفنانات
 
 
■ ما أهم وأخطر المشاكل على ساحة المجتمع البورسعيدى من وجهة نظرك؟
 
- مشاكل بورسعيد بعد الثورة لم تتغير عن مشاكلها قبل الثورة وأهمها و التى تعتبر قنبلة موقوتة مستمرة هى مشكلة البطالة، نحن لدينا فى بورسعيد 4 مشروعات قومية استقطعت جميع أراضى المحافظة شرقا وغربا متمثلة فى الغاز والبترول وقناة السويس وشرق التفريعة وهى مشروعات ملك للمصريين ومواردها السيادية ملك للشعب ورغم ذلك فنحن فى بورسعيد نتطلع وننظر إليها فقط فهى لاتعكس اى جوانب اجتماعية على المجتمع البورسعيدي.
 
■ هل ترى أن شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع التى عملت بها فترة طويلة من عمرك تتعرض لمخاطر هذه الايام؟
 
- شركة بورسعيد للحاويات هى الشركة الوحيدة الوطنية على ضفاف القناة ولكن جميع الوزراء و المسئولين قدموا كل المساعدات للمستثمر فى شرق بورسعيد وتناسوا ان هناك شركة وطنية لم يقدموا لها اى مساعدة.
 
وعدوها بالتطوير و منحها رصيفاً فى شرق بورسعيد وهو مالم يتم لأنها شركة وطنية مملوكة للدولة وهم يكرهون ماهو مملوك للشعب لم ينفذوا أياً من تلك الوعود.
 
■ لماذا أعلن البدرى فرغلى أن شركات الاستثمار غرب بورسعيد استولت على خير المحافظة؟
 
- لست ضد إقامة المشروعات طالما تعود بالنفع على بورسعيد وشعبها فلقد فقدنا من دماء الشهداء فى هذه المنطقة بالآلاف عندما تصدوا للقوات الانجليزية فى 56 بأعداد تغطى هذه المساحة فقط وتزيد على مياه البحر المتوسط المطل عليها وان دماء شهداء بورسعيد هى التى صنعت هذه الارض من اول منطقة الجبانات حتى اخر حدودنا مع دمياط وللاسف تحولت دماء شهدائنا الى مياه فنحن كل عام للاسف نحتفل بما سال من دماء الشهداء وهم يحتفلون بما كسبوا من بورسعيد.
 
■ ما موقفك من مصنع المستثمر الهندى جنوب بورسعيد؟
 
- للأسف بعض المشاهير فى بورسعيد يؤكدون صلاحية منشآت هذا المصنع للبيئة وانا متأكد اننا محاصرون بمجموعة من الامراض الخطيرة منها فيروس سى والسرطان والفشل الكلوى وهى اتت من هذه المنشآت التى قد تفتك بأطفالنا و شيوخنا ونسائنا.
 
■ ما تقييمك لأراضى شباب الخريجين جنوب بورسعيد بما تحويه من مشاكل؟
 
- كنت نائبا لدائرة العرب والجنوب منذ عام 90 وكانت اراضى الجنوب موجودة امامى بآلاف الأفدنة وأخبرت أبناء الجنوب لو علمتم انى امتلك شبراً أرض الجنوب فاعلموا انى نائب فاسد.
 
لقد حدث نوع من الخطأ ارتكبته محافظة بورسعيد فقد كانت هناك قطعة ارض وجب توزيعها على شباب بورسعيد بالقرعة ولكن خوف المحافظ جعله يعيدها الى الوزارة لتمنحها للنواب يوزعونها كيفما يشاءون وهناك قضايا تنظر حول تلك المخالفات.
 
■ ماذا عن أراضى شرق بورسعيد و المنطقة الصناعية التى سيتم انشاؤها هناك؟
 
- المنطقة الصناعية هى اصل المكان فى شرق بورسعيد والميناء المساعد وللاسف تم بناء المساعد ولم يتم بناء الاصل.
 
تم شراء متر الارض بسعر 50 قرشاً بدلا من 5 جنيهات بعد ان تقدم لها عدد من القاهريين و ابناء بورسعيد لشرائها ولم تستثمر لعدم ادخال البنية الاساسية حتى جاء الدكتور الجنزورى وقام بسحب اكثر من 50 مليون مترمربع لعدم تنفيذ المشروعات عليها.
 
■ ما حقيقة مشكلة الاسكان ببورسعيد وما طبيعة منطقة زرزارة ولماذا لم تحل حتى الآن؟
 
- عدد سكان بورسعيد حوالى 700 الف لو ظلت المحافظة تبنى اكثر من مليون وحدة سكنية فلا جدوى منها لاننا نبنى لابناء بورسعيد، ومنطقة زرزارة ستستمر فى أن تلد زرزارة جديدة دون حل لان اى مواطن بورسعيدى الأصل لن يسمح بان يزوج ابنه فى عشة فى الشارع فلو طرقت على اى منزل فى حى العرب ستجد اى اب زوج ابنه او ابنته داخل الشقة التى يسكنها فجميع مستحقى السكن داخل منازل أهاليهم.
 
■ كيف ترى مشكلة الشركات التابعة لهيئة قناة السويس ومن بينها 4 شركات على ارض بورسعيد؟
 
- أزمة شركات القناة السبع التابعة لهيئة قناة السويس تتلخص فى قيام الفريق فاضل بتقليص وتحجيم و تخفيض الأعمال لهذه الشركات وهى الشركات التى كانت من كبرى الشركات المنتجة و منها شركات البورسعيدية و الانشاءات والحبال والرباط وكان يعمل بها الالاف لكن فاضل منح الأعمال للمقاولين التابعين له.
 
■ كيف مر عيد بورسعيد القومى عليك هذا العام؟
 
- حزنت كل الحزن لالغاء عيد بورسعيد بعد ثورة 25 يناير وما اثلج صدرى احتفال ابناء بورسعيد بعيد مدينتهم الباسلة فى دائرة العرب ووضع الفنانين و الاعلاميين من ابناء بورسعيد اكليل زهور على قبر الجندى المجهول ولايعنينى وجود مسئول او قيادة للتهنئة.
 
■ هل لو عرض عليك الانضمام الى إحدى القوائم الحزبية لخوض انتخابات الشعب القادمة تقبل؟
 
- لايمكن أبدا انضمامى لاى قائمة حزبية فلم ولن أخوض اى انتخابات معتمداً على حزب وانما اعتمد على الشعب البورسعيدى.
 
■ بماذا صوت البدرى فرغلى فى الاستفتاء على الدستور؟
 
- قلت لا فى الدستور وطلبت من الجميع التصويت بلا ولكن حدث ماحدث واعلن ان جميع ماسيصدره مجلس الشورى من قوانين باطلة لان مابنى على باطل فهو باطل.. مايحدث الان من قوانين فى غياب الشعب فاعتقد انه عندما يرى الشعب المصرى ضوء الشمس فستسقط جميع هذه القوانين.
 
■ بماذا تطالب الوزارة الحالية؟
 
- أطالب الوزير محسوب ان يعطى ماوعد به لاصحاب المعاشات برفع الحد الادنى للمعاش بـ750 جنيهاً لانه لن يستطيع تنفيذ ذلك لأن عليه توفير 18 مليار جنيه وهو مالم يحدث اما اموال التأمينات فقد ذهبت مع الريح بعد ان تحفظت الدولة عليها بالخزانة العامة ولكن الاكيد اننا سنقف خلال الفترة القادمة لاستعادة أموالنا.
 
■ هل وجهت رسالة للرئيس مرسى ليلتقى بأصحاب المعاشات؟
 
- لقد وجهت للرئيس مرسى اعداداً كبيرة من الرسائل فى القنوات و الصحف لتوضيح حقيقة اموال التأمينات لانه يستقى معلوماته من نواب بطرس غالى وهى مغلوطة.
 
ولقد ناشدته للقائنا مثلما التقى بالفنانين والفنانات ولم يستجب واعتقد انه لم يعد لدينا الرغبة فى ذلك الآن.
 
■ هل تحالف البدرى فرغلى فى انتخاباته البرلمانية مع جماعة الاخوان المسلمين؟
 
- لم أتحالف مع الاخوان المسلمين طوال عمرى ويكفى ما قام به النائب المحترم أكرم الشاعر فى السرادقات و البيانات لاتهامى بانى شيوعى وانى مرشح الكنيسة وتفرغه و الجماعة لمحاولة اسقاطى وانا اعلم ان واحداً فقط من الجماعة من قام بانتخابى وهو المهندس جمال هيبة لكن جموع الاخوان وقفوا موقفاً متعنتاً رغم انى لم اكن خصماً لهم.
 
■ كيف ترى موقف بورسعيد من محاكمة مجزرة الاستاد؟
 
- موقف بورسعيد من المحاكمة صعب وأنا مع أبناء بورسعيد لأن المحكمة تسمى بمحكمة بورسعيد فعلى القاضى ان ينطق الحكم من بورسعيد.
 
وأعلن تخوفى من الطرق المتبعة معنا ويجب ان نعمله ان يكون القاضى بمأمن ومعزل وهو ينطق الحكم فلا نريده محاصراً من جماهير او مضغوطاً عليه من الدولة ليكون حكماً عادلاً.
 
ونحن ننتظر كارثة او أزمة فى مصر عقب صدور الحكم لأنه لن يرضى كلا الطرفين.
 
 
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
إحنا الأغلى
كاريكاتير
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
كوميديا الواقع الافتراضى!
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!

Facebook twitter rss