صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

مهرجان شرم الشيخ يتخطى أزمة التمويل ويكرم «الأمريكية المستقلة»

27 فبراير 2018



كتبت - سهير عبدالحميد


أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق فعاليات الدورة الثانية لمهرجان شرم الشيخ والتى تقام فعالياته من 3 وحتى 9 مارس المقبل حيث حاولت إدارة المهرجان تلافى المشاكل التى واجهتها الدورة الأولى والتى تمثلت فى تأخر وصول الدعم وقلة الرعاة

حيث أكد جمال زايدة رئيس مهرجان شرم الشيخ أن وزارة الثقافة وهيئة تنشيط السياحة ووزارة الشباب والمعهد العالى للسينما والأكاديمية البحرية وفروا كل الدعم للمهرجان وأصبح كل شىء جاهزًا قبل موعده علاوة على أن وجود اسم كبير مثل الفنانة ليلى علوى كرئيس شرفى للمهرجان أعطى ثقلًا كبيرًا للدورة الثانية.
أما الناقد أسامة عبدالفتاح فكشف عن تفاصيل المسابقات المختلفة للمهرجان.
حيث أكد عبدالفتاح مدير المهرجان أن المهرجان سيشارك به 68 فيلمًا من 28 دولة  ففى مسابقة الأفلام الطويلة يشارك  11 فيلمًا من أمريكا والمغرب والفلبين وإسبانيا والمملكة المتحدة من أبرز هذه الأفلام»أحلام لم تراودنى «من أمريكا والذى يقوم بإخراجه الفلسطينى إياد حجاج  والمصرى محمود كامل الذى يعتبر المشاركة المصرية  الوحيدة فى هذه المسابقة.
وتابع عبدالفتاح : فى مسابقة الأفلام القصيرة يشارك  28 فيلمًا منها فيلمان مصريان هما « من يومها - وياردة 9 « بجانب أفلام مثل «ميناء من هولندا - نسيم من لبنان - أختين من الدنمارك - مازالت هنا   من تشيلى -   حقيبة من العراق - الشريط الأخير من المانيا - ليلا من البوسنة.
وكشف عبدالفتاح عن وجود عرض أول للفيلم الوثائقى الطويل  المصرى» بودى فرعون السومو « والذى سيعرض ضمن أفلام قسم بانوراما الأفلام الطويلة  الذى تولت إخراجه سارة رياض وتدور أحداثه حول أول مصارع  سومو مصرى يحترف هذه الرياضة فى اليابان ويبدأ الفيلم رحلته من القرية الصغيرة التى نشأ فيها حتى وصل لطوكيو.
وأشار عبدالفتاح إلى أن إدارة المهرجان وقع اختيارها على السينما الأمريكية المستقلة لتكون ضيف شرف المهرجان هذا العام وفى هذا الإطار سيتم عرض مجموعة من الأفلام  مثل  Custody  من إخراج جيمس لاباين والذى يتناول موضوع حضانة طفل من خلال قضية تتناولها المحاكم الأمريكية. وفيلم «Chef» كما ستتم استضافة المخرجة الأمريكية  المعروفة إيزى تشان وذلك ضمن احتفاء المهرجان بالسينما الأمريكية هذا بجانب اختيار الفيلم الأمريكى “أنا تونيا “ المرشح لأربع جوائز أوسكار ليفتتح الدورة الثانية من المهرجان.
وعن أعضاء لجان تحكيم المسابقات المختلفة قال عبدالفتاح:  تتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة من المخرج التونسى إلياس بكار والناقدة السويدية إيفا أف جاير ستام  والمخرج المصرى المقيم فى المانيا سمير نصر والفنانة رانيا يوسف والمخرج الألمانى أندى سيج.
أما لجنة تحكيم مسابقة  الأفلام القصيرة فيرأسها، الناقد المغربى الكبير حمادى كيروم وعضوية مدير التصوير الإسبانى العالمى نستور كالفو «Nestor Calvo».
وأضاف عبدالفتاح أن هناك برنامجًا خاصًا سيتم الاحتفال خلاله باليوم العالمى للمرأة ويعرض فى هذا الإطار فيلمان هما “حكاية سناء” للمخرجة روجينا بسالى الذى يرصد رحلة الفنانة الراحلة سناء جميل  كذلك فيلم “طرف خيط”.
على جانب آخر يكرم مهرجان شرم الشيخ هذا العام مجموعه من النجوم الكبار على رأسهم الفنانة ليلى طاهر والفنان حسن حسنى والمخرج على بدرخان حيث سيتم إقامة ندوة لكل منهما وعرض مجموعه من ابرز أعمالهم حيث سيعرض فيلم”مطلوب زوجة فورا” لليلى طاهر وفيلم “المساطيل” بطولة حسن حسنى أما المخرج على بدرخان فيعرض فى إطار تكريمه أفلام “الجوع - أهل القمة - الراعى والنساء”.
كما سيتم الاحتفاء بمرور 10 سنوات على رحيل المخرج الراحل يوسف شاهين.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
55 قمة ثنائية و 9 جماعية عقدها «السيسى» على هامش أعمال الجمعية العامة
جروس «ترانزيت» فى قائمة ضحايا مرتضى بالزمالك

Facebook twitter rss