صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

حوار المصارحة

23 فبراير 2018



رئيس الوزراء: لسنا فى حاجة لاستيراد الغاز.. ونحقق الاكتفاء الذاتى نهاية العام

 

كتب- حسن أبوخزيم

بهدوء الواثق، وصراحة المقاتل، تحدث المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء فى جميع الملفات والقضايا التى أثارت اهتمام المواطنين خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن الحكومة تعاملت مع الملفات الساخنة التى لم يتم الاقتراب منها منذ 30 عاما، مشددا على أن مصر تسير بخطى قوية وناجحة وأن تلك الإنجازات التى تحققت ما كان لها أن تتحقق لولا إرادة الله ودعم القيادة السياسية وتفهم الشعب المصرى.
وأكد أن الحكومة تعمل حاليا على دعم المواطن نقديا وتتوسع فيه مع تشديد الرقابة على السلع الغذائية للقضاء على السوق السوداء، وعدم ذهاب الدعم لغير مستحقيه، مشيرا إلى أن الحكومة لم تنته بعد من تنقية البطاقات التموينية، وسيتم الانتهاء منها خلال 5 أشهر، موضحا أن التضخم بدأ ينحسر إلى 17% ، وزيادة المعاشات والمرتبات، ونتعامل مع جميع الملفات بشكل متوازن.
وفيما يتعلق باستيراد الغاز من إسرائيل، قال رئيس الوزراء فى مؤتمر صحفى لمحررى مجلس الوزراء، إن مصر لا تستقبل الغاز من إسرائيل لأنها بحاجة له، ولكننا نستقبل الغاز من إسرائيل لنستفيد منه فى مجالات متعددة، مضيفا: «لو احنا ما ستقبلناش الغاز من إسرائيل هتيجى دولة تانية تاخده وتقوم بالدور ده ونفقد هذه الميزة، خاصة أن الطاقة هى أحد العناصر الرئيسية المحركة للاقتصاد العالمى، مؤكدا أنه بنهاية 2018 سيكون لدينا اكتفاء ذاتى من الغاز، وفى العام المقبل سيتحقق فائض ولا نسعى لتصديره لاستخدامه فى تحقيق التنمية على أرض مصر.
وأضاف أن صفقة الغاز مع إسرائيل تزود إيرادات وعائدات الدولة ونستفيد من هذا الغاز فى التنمية الصناعية فى أى منطقة من مناطق مصر، مشددا على أن الاتفاق بين شركة قطاع خاص وليس بين حكومة إسرائيل والحكومة المصرية، وأنه اتفاق مبدئى ولم تتقدم الشركة المعنية للحكومة بأى تفاصيل، موضحا أن قيمة الصفقة ليست بالرقم الضخم.
وتابع: نسعى لاستقبال الغاز القبرصى، مؤكدا أن الموقف مع قبرص فى ترسيم الحدود مستقر.
وفيما يتعلق بقضايا التحكيم قال إن هناك أكثر من قضية إحداها مع شركة كهرباء إسرائيل وتم التوصل لاتفاق معها وجار تنفيذه، وأن اتفاقية الغاز التى تمت مع إسرائيل من قبل إحدى الشركات الخاصة، هو جزء من الحل فى قضية التحكيم مع شركة emg.
وأوضح المهندس شريف إسماعيل أنه بنهاية عام 2018 سنحقق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعي، وفى عام 2019 سنحقق فائضا، ولكن لن يتم تصدير الفائض بل سيتم استخدامه فى محاور التنمية بمصر، لافتا إلى أن احتياطات حقل ظهر تعادل احتياطات الغاز المكتشف فى شرق البحر المتوسط.
وأكد إسماعيل أن الحكومة تسعى لإصدار لائحة قانون التأمين الصحى الشامل بداية مارس كحد أقصى، مشيرا إلى وجود طفرة فى توصيل الغاز للمنازل حيث نستهدف مليونا و350 ألف وحدة.
وأشار إلى أن مصر تسير بخطى قوية وناجحة فى مسار الإصلاح الاقتصادى لتحقيق الإصلاح، حيث بلغ معدل النمو 5.3% وانخفاض البطالة إلى 11.3% بعد أن كانت 13% ونستهدف أن يصل العجز فى الموازنة إلى 9.5%.
وشدد رئيس الحكومة على الانتهاء من 600 ألف وحدة سكنية «إسكان اجتماعى»، وكل من يتقدم للحصول على وحدات سكنية سيحصل عليها، ودخلنا فى العشوائيات وتطويرها للمواطنين.
وأوضح أنه يتم إنشاء 8 مدن جديدة ستعمل نقلة نوعية فى حياة المواطن المصرى، مشيرا إلى أن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة يسير بخطى جيدة، ومن المخطط أن تظهر معالمها بشكل جيد قريبا، وسيتم نقل المكاتب الإدارية والوزارات، ونرى القاهرة بشكل جديد.
وأشار إلى أن تطوير السكة الحديد يحتاج إلى 50 مليار جنيه والتى تتضمن تطوير الخطوط وكهربة الإشارات والعربات والجرارات فضلا عن المسارات الجديدة .
وفيما يتعلق بملف التعليم، قال إسماعيل إنه من الملفات المهمة وأن الحكومة تعمل عليه بشكل جيد وتمت دراسة ملف المدارس اليابانية، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى مهتم جدا بهذا الملف، مؤكدا أن افتتاح المدارس سيكون فى شهر سبتمبر المقبل، ويتم حاليا إجراء الاختبارات الخاصة بالتقديم للمدارس، وأن درجة الدقة ستكون على أعلى مستوى.
وفيما يتعلق بالسياحة الروسية، قال إن هناك بروتوكول تعاون جار توقيعه مع الجانب الروسى ونأمل عودة السياحة الروسية فى أقرب وقت.
وأعلن عن تشكيل صندوق سيادى لاستغلال الأصول غير المستغلة وهو مرتبط بتطوير الشركات وإعادة الهيكلة، ولم يتم إجراء تعيينات جديدة فى الجهاز الإدارى للدولة إلا فى التخصصات المطلوبة.
وفيما يتعلق بتعيين محافظ جديد للمنوفية، قال إنه جار دراسة تعيين محافظ جديد فى أقرب وقت، أما العمالة الحرة غير المنتظمة فسيصدر القانون خلال 10 أيام، بهدف التأمين على العمالة الحرة وتوفير غطاء تأمينى عليهم تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
إحنا الأغلى
كاريكاتير
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
كوميديا الواقع الافتراضى!
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!

Facebook twitter rss