صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

«ذوى الإعاقة»: ننتظر اللائحة التنفيذية للقانون لتكتمل فرحتنا

22 فبراير 2018



كتب - نشأت حمدى وهاجر كمال


أعرب عدد من نشطاء الإعاقة عن رضائهم الكامل بالنصوص التى أقرها قانون الإعاقة الجديد مؤكدين أنهم ينتظرون صدور اللائحة التنفيذية الخاصة بتفعيل القانون على أرض الواقع.
قالت داليا عاطف مسئول إدارة المرأة والطفل بالمجلس القومى لشئون الإعاقة، إننا ننتظر صدور اللائحة التنفيذية فى أقرب وقت معلنة عن سعادتها بالرئيس عبد الفتاح السيسى الذى وفى بوعده مؤكدة أن القانون جاء منصفًا لـ ١٣ مليون شخص على الأقل بحد أدنى ٤ أفراد للأسرة يحصلون على المنفعة منه ويحقق مطالب ٥٥ مليون مصرى.
أضافت عاطف إنه لأول مرة قانون يضم قصار القامة وإلزام وزارة التربية والتعليم بمحو أمية من فاتهم سن التعليم،  وتخفيض 50% على كل المواصلات العامة وتخصيص 5% لهم من الوحدات السكنية إلى جانب أحقيتهم فى التمثيل بنسبة 5% فى مدارس الدمج التعليمى والمدن الجامعية، وحقهم فى الحصول على الجمع بين الراتب والمعاش وألزم المدن الجامعية بتخصيص نسبة لا تقل عن 10% للأشخاص ذوى الإعاقة بهذه المدن.
من جانبه أعلن عمرو عبد القادر نصار رئيس اللجنة المركزية لذوى الإعاقة بالمجلس الوطنى للشباب وأحد المشاركين فى مناقشة فى البرلمان،  أن إلغاء قانون  39ذوى الإعاقة لسنة 1975 قرار صائب لأنه قانون عقيم، وموافقة رئيس الجمهورية على إصدار قانون جديد فى ظل الدستور الجديد 2014 جاء محققًا كل آمال وطموحات ذوى الإعاقة.
من ناحية أخرى هنأ رئيس لجنة تضامن النواب الدكتور عبد الهادى القصبى 15 مليون أسرة مصرية عقب تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسى على قانون ذوى الإعاقة ونشر القرار بالجريدة الرسمية. مؤكداً أن هذا القانون يضاهى أفضل القوانين العالمية وبه أكثر من100 حق يتمتع به متحدى الإعاقة غابت عنهم تلك الحقوق عشرات السنين.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
بشائر الخير فى البحر الأحمر
الاتـجـاه شـرقــاً
اختتام «مكافحة العدوى» بمستشفى القوات المسلحة بالإسكندرية
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
الناجحون فى إفريقيا
كاريكاتير أحمد دياب

Facebook twitter rss