صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

نجم هوليوودى يشارك فى مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

22 فبراير 2018



كتبت_ آية رفعت

أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عن التحضير لفعاليات الدورة السابعة من عمر المهرجان، حيث قالت عزة الحسينى مدير المهرجان إن هناك مفاوضات من جانب وزارة السياحة وتعاونًا هائلًا مع إدارة المهرجان وذلك لمحاولة استقبال نجم هوليوودى كبير، بينما تتم حاليًا محاولة التواصل مع نجم هوليوودى شهير ولكن من أصل إفريقى مثلما تم بالدورة الخامسة استضافة النجم دانى جلوفر.
وقد تم اختيار د. مدحت العدل رئيسًا شرفيًا للمهرجان وذلك بعد جهوده بلجنة السينما والقيام بالتوجه بطلب إلى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بالقيام برعاية الدورة الحالية للمهرجان.

وعن التغيير الذى سيطرأ بالمهرجان بعد رعاية الرئيس السيسى قال العدل إن اهتمام السيد الرئيس بالفن أصبح يعطى للفن والفنانين قيمتهم الحقيقية مؤكدًا أن أغلب الحكومات السابقة كانت تتعامل مع الفن على أنه أمر ترفيهى وليس له أى تأثير بالمجتمع ولكن معرفة سيادته بأهمية القوى الناعمة بالمجتمع وأضاف قائلًا: «أتمنى أن رعاية السيسى للمهرجان وللفن أن تزيل بعض العقبات البيروقراطية التى تعيق حركة الثقافة والفن طوال السنوات الماضية ونتمنى أن نقدم دورة أكثر نجاحًا لأن هذا المهرجان يعد من أهم المهرجانات السينمائية بالمنطقة الإفريقية».
وعن المكرمين هذا العام تم اختيار عدد من النجوم الذين أثروا بالعمل السينمائى على رأسهم النجم القدير جميل راتب والذى لمع بالسينما والمسرح العالمى قبل المصرى، وكذلك قدم أدوارًا تركت أثرًا كبيرًا فى نفس الجمهور المصرى والإفريقى، بالإضافة إلى المخرج السنغالى الكبير موسى توريه، بجانب اسم النجمة المصرية غادة عادل.
وقال سيد فؤاد رئيس المهرجان إن في هذه الدورة تلقت لجنة المشاهدة حوالى 500 فيلم  وتم اختيار 110 منها تعرض لأول مرة بمصر عدا الأفلام المصرية، حيث اقتصرت المشاركة المصرية هذا العام على فيلم «الأصليين» لمنة شلبى وماجد الكدوانى وخالد الصاوي، والذى يشارك بالمسابقة الرسمية للمهرجان. بينما سيتم عرض فيلم «فوتوكوبى» على هامش الفعاليات وهو من بطولة محمود حميدة وشيرين رضا.
وأضاف: إنه ستتم إقامة عدد من الاحتفاليات الخاصة بالمئوية الخاصة بالزعيم الراحل جمال عبد الناصر وأيضًا الزعيم الإفريقى نيلسون مانديلا، وذلك بمرور 100 عام على ميلادهما. وستتم إقامة عرض لفيلمين عن ناصر وهما «ناصر 56» و«جمهورية ناصر». بالإضافة إلى الاحتفال بمرور 10 سنوات على وفاة العبقرى الراحل يوسف شاهين واحتفالية خاصة لاسم النجم أحمد زكي.
ورغم عدم كشف المهرجان عن ماهية احتفالية شاهين والتى تم اختصارها بالإعلان عن عرض فيلم «عودة الابن الضال» فقط..  بينما هناك تحضيرات كبيرة لإقامة احتفالية كبيرة خاصة به ومن المقرر أن يحضرها عدد من النجوم العالميين. بينما سيتم حضور فعاليات الاحتفال بزكى نجله الفنان هيثم أحمد زكى والمخرج داوود عبد السيد.
ومن المحاور المهمة فى الدورة السابعة ملتقى «رؤى معاصرة لمستقبل إفريقيا «السينما والثقافة أساس للتنمية» وهذا الملتقى هو حدث قائم بذاته يقام بالتوازى مع فعاليات المهرجان السينمائية المختلفة، ويستمر فى الفترة من 19 إلى 20 مارس، ويشارك فيه عدد من المتخصصين والمسئولين من إفريقيا، وتصدر عنه توصيات لتحسين أداء وسائل وأدوات التنمية الثقافية فى دول إفريقيا، وتفعيل القرارات من أجل غد أفضل لإفريقيا.
وللمرة الأولى، يتضمن برنامج مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية هذا القسم الجديد لعرض أهم وأحدث الأفلام التى مثلت إفريقيا فى المهرجانات السينمائية الدولية وهناك أفلام التكريمات وهى 4 أفلام، فيلم «القارب» للمخرج موسى توريه وفيلم «انتزاع الكهرمان» للمخرج حسين الشريف وفيلم «البداية» للمخرج صلاح أبو سيف وفيلم «عودة الابن الضال» للمخرج يوسف شاهين.
وفى بانوراما الأفلام المصرية والتى وصل عددها لـ 8 أفلام منها فيلم « مهرجانى» للمخرجة جايلان عوف وفيلم «الدوسرجية» للمخرج حلمى حسين وفيلم «بحلم» للمخرجة صباح عبد الفتاح وفيلم «زيارة قصيرة» للمخرج أحمد بازوم وفيلم «حجر حتحور» للمخرج جاسر جادو وفيلم «من ريحة المرحوم» للمخرج محمد تيمور وفيلم «صوفى» للمخرج خالد عبد السميع وفيلم «سيدة» للمخرجة نسمة زعزوع.
ومن جانب آخر تم اختيار سينما دولة رواندا لتكون ضيف شرف المهرجان حيث سيتم عرض خمسة أفلام تم إنتاجها فى السنوات العشر الأخيرة. وفى هذا الإطار تم الاتفاق مع مهرجان «مشرقى للسينما الإفريقية» برواندا، على أن تكون مصر دولة ضيف الشرف للمهرجان فى دورته القادمة أبريل 2018. ومن أعضاء لجنة التحكيم لمسابقة الرسمية النجمة ليلى علوى وآسر ياسين من مصر و«تيرى فيتو» من جنوب إفريقيا و«سليمان سيسيه» من  مالى وعبد اللطيف بن عمار من تونس، أما مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة فتضم «ماما كيتا» من السنغال وعز العرب العلوى من المغرب وسمير عوف من مصر ورحمة منتصرمن مصر.
وتضم لجنة تحكيم مسابقة الحريات كلًا من «رشيد مشهراوى» من فلسطين و«تامر حبيب» و«محمد حفظى» و«غادة جبارة» من مصر وكندة علوش من سوريا أما المسابقة القومية لأفلام الطلبة عدد 12 فيلمًا قصيرًا ولجنة التحكيم فيها تضم سعد هنداوى وسعيد شيمى وعلا الشافعى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
ادعموا صـــــلاح
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل

Facebook twitter rss