صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

أكاديمية تأهيل الشباب تقضى على «الـمحسوبية»

20 فبراير 2018



كتب ـ أحمد إمبابى


خلال زيارته للقاهرة، أشاد باتريك جيرارد رئيس المدرسة الوطنية الفرنسية للإدارة (ENA)، بالأكاديمية الوطنية المصرية للتدريب وتأهيل الشباب التى تم تأسيسها بقرار من الرئيس عبدالفتاح السيسى تفعيلًا لتوصيات المؤتمر الوطنى الأول للشباب.
الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، تأتى أهميتها فى أنها تستهدف تحقيق متطلبات التنمية البشرية للكوادر الشبابية بجميع قطاعات الدولة والارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم وتأهيلهم للإدارة.
الرئيس السيسى قرر تشكيل الأكاديمية الوطنية للشباب بعد الانتهاء من إنشاء المقر بمدينة 6 أكتوبر، ويتكون من ستة مبان على مساحة 10 آلاف متر مربع، وتم تصميم نظام التعليم بالأكاديمية على غرار المدرسة الوطنية للإدارة الفرنسية وبالتعاون مع عدد من الهيئات والمعاهد والمؤسسات العلمية الدولية.
واستعانت مصر بالنموذج الفرنسى فى تأهيل وتدريب الشباب، باعتباره أعرق وأكثر النماذج المؤهلة للشباب للإدارة، حيث بدأ تأسيس المدرسة الوطنية الفرنسية للإدارة بقرار من الرئيس الفرنسى الأسبق شارل ديجول عام 1945 بهدف إعطاء الفرصة للكفاءات من كل الفئات والطبقات الاجتماعية فى فرنسا، تمهيدًا لتمكينهم من شغل المناصب، والوظائف العليا فى مؤسسات الدولة، وذلك على أساس الكفاءة لا المحسوبية، ومن أبرز خريجى هذه الأكاديمية، الرئيس الفرنسى الحالى  إيمانويل ماكرون، ومن قبله جاك شيراك، وفاليرى جيسكار ديستان.
وفى هذا الإطار بحث الرئيس السيسى خلال لقائه باتريك جيرارد التعاون بين الأكاديمية الوطنية المصرية للتدريب وتأهيل الشباب، والمدرسة الوطنية الفرنسية للإدارة التى تعد من أرقى المؤسسات الفرنسية والدولية فى مجال إعداد المسئولين وتأهيلهم لتولى المناصب الإدارية العليا.
وتستهدف الدولة المصرية من هذا التعاون إنشاء شراكة كاملة مع الأكاديمية المصرية للشباب، لإعداد كوادر إدارية مدربة على أعلى مستوى علمى، بحيث تصبح الأكاديمية المصرية هى المصدر الرئيسى لاختيار القيادات وكبار المسئولين فى الدولة بشكل متجرد وفق معايير الكفاءة وتكافؤ الفرص، ولتزويد الجهاز الإدارى المصرى باحتياجاته من الموارد البشرية المدربة وفق أفضل المناهج العلمية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss