صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

«الله – الوطن – الهو» كتاب يطرح رؤية مغايرة للعالم

15 فبراير 2018



كتبت - رانيا هلال

 

عن الهيئة العامة للكتاب صدرت حديثًا المجموعة القصصية «الله- الوطن- الهو» للكاتب أحمد سمير سعد والتى صدرت بالتوازى مع إطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب.
يقول الكاتب عن مجموعته الأحدث «هذه هى مجموعتى القصصية الثالثة فى النشر لكنها الثانية من حيث ترتيب كتابتها بعد (الضئيل صاحب غية الحمام) وقبل (طرح الخيال). قبلها كان التكثيف قد استهوانى جدًا وربما ظهر بشكل جلى جدًا فى روايتى الأولى (سِفر الأراجوز)، كانت هذه المجموعة محاولة للخروج من ذلك الإطار الذى فرضته على نفسى بشكل محكم، محاولة للبوح بشكل موسع دون الوقوع بالطبع فى فخ المجانية أو الترهل، تعمدت ترك العنان لنفسى وللفكرة وللحالة واستقصاء كل جوانبها والتلذذ بها ومعها لأطول فترة ممكنة.
ربما شهدت هذه المجموعة كذلك محاولتى للاقتراب الحثيث من بعض المواقف والمشاعر والأفكار التى صاحبتنى طويلًا وحاولت استجلاءها أخيرًا، فى قصة (العرض) أظن أنى قد رأيت العالم الآخر بشكل مغاير لما فعله دانتى أو المعرى أو قام به أورفيوس عندما زار هيدز، كنت محملًا بمشاعر جمة حول الفنون فى قصة (الشبح) وربما شهدت قصص هذه المجموعة أيضا الإرهاصات الأولى لأسئلة فلسفة العلوم التى كانت تشغلنى وأسفرت فى النهاية عن كتاب (لعب مع الكون) الذى صدر العام الماضي».
وقد تضمنت كلمة الغلاف نبذة عن المجموعة فجاء فيها «ترتكز قصص الكاتب الشاب أحمد سمير سعد من الناحية الفنية، على إنشاء حدث يكاد يكون تقليديا فى البداية، ثم ينطلق من خلاله إلى عوالم متعددة، ويترك كل طاقة اللاوعى تعمل بقوة دفع وفنية محكمة إلى حد بعيد، ولأنه يعيد الاعتبار للقصة الطويلة، سنلاحظ أن الحدث الأول مجرد رافعة لسلسلة تأملات وأقاصيص تنطلق بشكل مروع، حيث إن العالم غير قابل للسيطرة عليه، ففى قصته الطويلة الأولى (العرض) نكتشف أن الشخص الذى يدخل عرضا مسرحيا بشكل طبيعي، يتحول إلى دمية لا تستطيع أن تملك أى سيطرة على مصيرها الفاجع، أو الجنون الذى يطارد ذلك الشخص، أو يباغته دون أى مقدمات.
عالم كابوسى يظل يتوالد من حدث إلى آخر، عالم كابوسى خاص بالكاتب ذاته، وليس منتحلا من كتاب شاعت تأثيراتهم على غالبية الساردين الذين داهمتهم كوارث العالم المرئية واللامرئية، والمصائر المدركة وغير المدركة، لذلك نجد متعة جديدة عند كاتب جاد ومبشر اسمه أحمد سمير سعد».
وقد صدر للكاتب سِفر الأراجوز - رواية، عن دار فكرة للنشر- 2009، طبعة ثانية عن دار اكتب للنشر 2015. تسبيحة دستورية - نص أدبي، عن دار اكتب للنشر والتوزيع – 2014.
الضئيل صاحب غيّة الحمام - مجموعة قصصية، عن دار اكتب للنشر والتوزيع - 2014.
شواش – رواية، عن دار ميريت 2015، طبعة ثانية عن دار اكتب 2016. طرح الخيال – مجموعة قصصية، عن دار روافد 2016. لعب مع الكون - كتاب فى العلوم وفلسفتها، عن دار روافد 2017 ،المزين – رواية، عن الهيئة العامة لقصور الثقافة 2017.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
الزمالك «قَلب على جروس»

Facebook twitter rss