صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 فبراير 2018

أبواب الموقع

 

منوعات

فطومة ..تهزم مرضها بالرسم وإسعاد المحيطين

13 فبراير 2018



الإسماعيلية ـ شهيرة ونيس


اتخذت من موهبتها علاجا لحالتها المرضية،بعد إصابتها بجلطة فى المخ اثرت على مركز النطق ولم تعد تستطيع التحدث ثانية كما كانت منذ أكثر من خمسة أعوام.
فاطمة أو فطومة كما يلقبونها الاسماعيلاوية،امرأة فى العقد الثالث من عمرها ،عاشقة للرسم منذ نعومة أظفارها وهو ما دفعها للالتحاق بكلية الفنون الجميلة والتى لم تستمر فى اكتمال دراستها بهذه الكلية فقط بسبب الظروف المادية التى حالت دون إتمامها دراسة الفنون الجميلة واثقال موهبتها.
ثم تترك الرسم وتتزوج،فتنجب أطفالها الاثنين،ومع تعرضها لازمة نفسية قوية،تتعرض لجلطة دماغية تفقدها نعمة النطق والتحدث وايضا عدم التحرك الا بواسطة «عصاة»تتوكأ عليها حينما تسير.
وتبدأ رحلة العلاج والتردد على الأطباء فى جميع المحافظات،ليأتى من بينهم ما يؤكد على ان مراحل العلاج تبدأ بممارستك لما تحبيه وتجدى ضالتك من خلاله.
فاخبرت فطومة طبيبها بانها تهوى الرسم واسعاد من حولها ،فقال لها :ارسمى حتى على الجدران ،وهو بالفعل ما قامت به ولكنها لم تتحسن بعد .
وذات يوم كانت فى القاهرة وتحديدا فى احد المولات التجارية ،حيث اصطحبها زوجها ليخرج بها من أجواء المرض والارهاق النفسى ،اذ بالظروف تحكم عليها الرسم على وجوه الأطفال فتفعل ومع رؤيتها لنظرات الفرح والابتسام على وجوه الأطفال،يفاجأ زوجها بانها تتفوه ببعض الكلمات.
وخلال المسافة من القاهرة إلى الإسماعيلية تفكر فى وسيلة تثقل خلالها موهبتها وفى ذات الوقت تقدم السعادة ،فلم تجد الا « رسم الحنه»سواء المرتبط بفرحة واسعاد العرائس أو الفتيات فضلا عن رسم وجوه الشخصيات على وجوه الأطفال ، فتقفذ امام أعينها مشاعر الفرح وسعادة الآخرين بالإضافة أيضا إلى ممارسة وتحقيق موهبة الرسم لديها.
وتشارك فطومة فى مختلف المعارض والاوبن داى المختلفة بمحافظة الإسماعيلية،كان آخرها المعرض الثانى للمشغولات اليدوية والذى تنظمه المجلس القومى للمرأة  بالإسماعيلية بالاشتراك مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغربمكتبة مصر العامة والمقام بمشاركة ٢٥%من ذوى الاحتياجات الخاصة بمختلف المدارس والأندية والأنشطة المدرسية بالمحافظة،تحت عنوان «معرضنا حكاية وطن».
يأتى ذلك فى إطار توجيهات وتعليمات السيد رئيس الجمهورية بتحديد عام ٢٠١٨ لذوى الاحتياجات الخاصة.
واخيرا عبرت فطومة عن مدى سعادتها بالاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة والتنظيم لمعرض على شرف هذه الفئة التى كانت مهمشة من قبل.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الدوحة تنظم مؤتمر «حوار الأديان» بحضور ٥٠٠ متطرف
ريهام سعيد تحت رحمة «الواتس آب»
خالد على Game Over
المصيلحى يتعهد باستخراج كافة بطاقات التموين للمواطنين الذين تقدموا عبر المحمول نهاية الشهر
كاريكاتير أمانى هاشم
حقل «ظهر» فى حماية وحوش البحرية
تركيا تسقط فى «عفرين»

Facebook twitter rss