صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

12 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

سعد الصغير: شعرت فى مرضى أن أموالى حرام

12 فبراير 2018



حوار - سهام حلوة

استطاع أن يحفر حبه فى قلوب الملايين بتواضعه وشعبيته وروحه الخفيفة المرحة رغم المنافسة الشرسة التى واجهته.. إلا أنه استطاع ان يحصد ثمار النجاح على الصعيد الشعبى والدرامى والكوميدى.. سعد الصغير يفتح قلبه لـ  روز اليوسف ويبوح بأسراره وكل تفاصيل مشواره الفنى من البداية إلى النجومية المطلقة كما واجهناه بكل الأخبار الساخنة عنه وشائعات تعاطيه مواد محظورة وعلاقاته النسائية ومشاجراته مع المؤلف مصطفى كامل وحكيم.. ولحظاته الحرجة من اقترابه من الموت.. وعهده الذى قطعه على نفسه ولكنه لم يوف به فى الحوار التالي.

■ كيف جاء لقب الصغير هل شهرة أم اسمك؟
فى البداية زى أغلبنا مابدأ كنت أغنى فى الأفراح بشارعنا والسيدات من جيران أسرتى هما اللى أطلقوا على الصغير كنت اطبل على صفيحة، وأجرتى وجبة كسكسى والاسم ظل وكبر معى واصبح الشهرة.
■ كان حلمك تكون مطربا شعبيا أم أنه حدث معك بالصدفة؟
- كنت باحلم أن أكون طبالا مثل سعيد الارتست والغناء ده كان بعيد عن طموحى وعشت فى الطبلة وعملت مع طارق الشيخ وحمدى الجناينى ومحمد فؤاد، الزفة كانت فى الشارع من الساعة 7إلى 8 مساء، وفى مرة غاب المغنى وكان الفرح هيخسر فقررت الغناء وفعلاً عدت الليلة وشجعنى زملائى أننى اكمل فى الغناء.
■ وكيف اشتهرت؟
-  شهرتى جت من أغنية » سعد سعد يحيا سعد «النقاد شنوا على حملة أنى باغنى واسخر من الزعيم سعد زغلول وأنا لم أفعل ذلك وانا مكنتش أعرف التاريخ أنا آخر تعليمى دبلوم صنايع تدريب مهنى ولكن النقاد عرفوا الجمهور بى.
■ وماذا عن أغنية الحمار؟
- أنا مؤدى أحاول أن أدخل الفرحة على قلوب الناس من خلال أغانيه ومن ينتقدنى لأننى غنيت للحمار كانت أغنية فى سياق درامى فى فيلم، ولا أغنيها فى أى فرح وإنما أغنى أغنية العنب والبلح واغان كثيرة غيرها.
■ ولماذا تتحدث كثيراً عن والدتك كما أنك غنيت لها؟
- قدمت لها أغنية أوعى حد يزعل أمى وبغنيها فى الافراح كلها، وأمى بالنسبة لى شيء كبير جداً، كان عندها السكر فأهدتها هذه الأغنية.
■ وماذا عن والداك؟
- والدى كان صولا فى الجيش، وكان بيضربنى جدا عشان اتعلم وابطل التطبيل وكنت بهرب من الشباك وأروح اغنى فى الأفراح وكان صاحبى جدا، كان عنده كرامة أوى الوحيد اللى كنت باشتكيله.
■ ما الأمنية التى لم تحققها حتى الآن؟
- أمنية حياتى أعمل فيلما أقدم فيه قصة حياتى اتظلمت جدا فى مرضى بشائعات مغرضة وتعب والدى فى الحياة وأمى وكافحهم زى أى اسرة مصرية بتعيش بأقل دخل وتوفر منه وماتحسسش أولادها بأن فى حاجة نقصاهم اوان فى حد افضل منهم.
■ ولماذا أنت حزين على حالك؟
- أنا حزين من نفسى ومكسوف من ربنا؛ لأننى كنت قطعت عهدا مع ربنا اننى اذا شفيت لن أعود للغناء، وعندما شفيت عدت فشعرت أننى منافق ولا اوفى بعهدى مع الله.
■ إيه حكايتك مع المرض خصوصا أنك ذكرت أكثر من مرة أنك مرضت؟
- فترة المرض كنت باسمع بإذنى انى كنت بموت والقصة أننى اكلت ساندوتش فى ليبيا وفى ثانية نزفت ونقلونى للمستشفى غرقان فى دمى والنزيف لم يتوقف، كل أجهزة جسمى تأثرت وقالوا لازم اسافر مصر وعند دخولى الطائرة، الطيار قال: لن يدخل الطائرة، أوقفوا النزيف الأول وقعدت نصف ساعة عشان يوقفوا النزيف وربنا بعت لى شخص، واعطى لى الحقنة، ووقف النزيف.
■ وماذا حدث معك عند عودتك لمصر؟
- المستشفى رفضت دخولى وقالوا لمن معى أعيدوه للمنزل يموت فى فراشه، دكتور اشرف زكى نقيب الفنانين والمنتج أحمد السبكى قالوا للطبيب أتركه يموت هنا والدكتور قال لو مرت الساعة الـ 7 سيكون هناك امل، وزملائى هم من كتفونى ووضعوا لى 4 كالونه بدون أى بنج لأن البنج كان خطر وقال لى الطبيب انت هتعيش معى 6 شهور مثل الطفل لان كل أجهزتك الداخلية تأثرت بسبب فيروس فى السندوتش الذى أكلته وبعد الـ 6 شهور سافرت بره والدكتور قال لى معنديش أى حاجه.
■ وماذا بعد شفائك من وعكتك الصحية؟
- بعد مرضى أصبحت لا أكترث بشىء ولا يفرق معى سيارتى تتحرق، أو نقودى تتسرق ولا منافسة ولا اى حاجة كانت تهمنى قبل كدة فارق معايا حب الناس ورضا المولى عنى.
■ هل قلت ان اموالك حرام؟
- قلت ان أجرى من الحفلات الغنائية بالملاهى الليلية حرام لأننى كنت طوال 4 سنوات أحيى الحفلات وأحيى ليالى رأس السنة وأحصل على اجرى من بيع المسكرات فى هذه الملاهى وساعة مرضى كنت بموت شعرت ان فلوسى هذه حرام ونفسى أبطل هذا العمل وشيخ صاحبى قال لى ابعد عن هذا العمل ونفسى ربنا ياخد بيدى.
■ وما سبب مشكلتك مع حكيم؟
سبب مشكلتى مع حكيم أن ناس من فرقتى معايا بياخدوا 40 جنيه، جالهم عرض من الأستاذ حكيم 150 جنيه فى الليلة رحت النقابة وقدمت شكوي، وبعدها عرفت أن من فعل هذا موسيقى، وحكيم لا يعرف أى شيء وطلبت اتكلم معه واعتذر له ولكنه طردنى امام الناس وبعدها كلمنى فى التليفون وخلصت ورحت فرح شقيقه.
■ وما سبب مشكلتك مع المؤلف مصطفى كامل؟
- كان مشهور بيننا نحن المغنيين الشعبيين من يريد أن يشتهر عليه أن يحصل على أغنية من مصطفى كامل، وفعلاً ذهبت له وبعد إجراء اختبار لصوتى أعجب بى وفضلت انتظر 3 سنوات مذلول وشغال له مرمطون حتى أحصل على كلمات اغنية ولم أحصل عليها بالرغم من أننى عملت معه كل شىء.
■ وكيف كنت تصرف على نفسك؟
- كنت أدبر مصاريفى من خلال عملى طبال فى الملاهى الليلية مساءً وعلى تاكسى خاص بى كنت امتلكه مع أحد أصدقائى ولكنى استغنيت عنه فى النهاية لاننى لم استطع تدبير اقساطه لجلوسى بجوار الاستاذ مصطفى كامل ولكن تركته بعد 3 سنوات.
■ ولماذا لم تتركه مبكراً؟
تركته لأنه كتب اغنية لى وفجأة وجدته اعطى الأغنية اللى كتبها لى للراحل حسن الأسمر متشكرين على اللى عدى واللى راح ولكن ليس هذا هو السبب الحقيقى ولكنه تجاوز فى حق امي، وأنا لا تهمنى كنوز العالم إذا وضعت فى كفة مقابل أمى.
■ ماذا حدث معك بعد تركك لمطصفى كامل؟
- بعد ما تركت مصطفى كامل بناء على نصيحة أحد المطربين كانت فتحة الخير لى عن طريق أغنية كتبها لى محمد عبد المنعم بعنوان بالعربى كده عشان ما ندخلش فى حوارات وفعلاً حققت نجاحا رهيبا.
■ وما سبب مشكلتك مع مصطفى كامل بعد انفصالكما؟
- مصطفى كامل غضب جداً اننى حققت الشهرة على يد غيره، وكان غاضبا وبيسأل:  ازاى سعد بيشتغل ويشتهر وهو بيرقص بمؤخرته  وبعد كل ده أروح فى أى برنامج أقول عليه استاذي، وهو اللى عملنى عشان أبعد عنه ولكنه ظل يسىء لى.
■ بعيداً عن الصراعات والمشاكل.. ماذا عن أم أولادك؟
- احنا متجوزين من اكتر من 14سنة وكنت وقت جوازنا لسه عادى ومش معايا فلوس اعيش بشكل مرتاح تعبت معايا كتير وكافحت وشجعتنى وكانت وش السعد علي الحمدلله ربنا كرمنى بست مصرية اصيلة وقفت جنبى كتير لحد مابقيت سعد الصغير.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
اقتصاد مصر قادم
بدء تنفيذ توصيات منتدى شباب العالم
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
قصة نجاح

Facebook twitter rss