صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

سياسيون: زيارة السيسى لعمان مرحلة جديدة بين البلدين

5 فبراير 2018



كتب - مى زكريا ومحمود محرم وهاجر كمال وأحمد عبدالهادى ومحمد السيد

 

تعليقا على زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى سلطنة عمان والتى تستمر 3 أيام، حيث تعد الزيارة الأولى له منذ توليه الحكم، أكد حزبيون وسياسيون أن هذه الزيارة تمثل آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين، كما أنها تحمل دلالات سياسية مفادها رغبة البلدين فى تهدئة الأوضاع والصراعات بمنطقة الشرق الأوسط، كما أنها زيارة مهمة لتحريك المياه السياسية الراكدة، خاصة فيما يتعلق بالحوثيين والملف اليمنى.
وقال الدكتور محمد عز العرب، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن عمان تمثل محورا مهما لسياسات الدول غير المنحازة، وهى سياسة أقرتها السلطنة منذ السبعينات، كما أن هذه الزيارة تعد الأولى منذ آخر زيارة للرئيس الأسبق مبارك عام 2009، وبالتالى فإن الزيارة تكتسب أهميتها من ضرورة تطوير العلاقات على المستويين السياسى والاقتصادى، خاصة أن الأخير ضعيف جدًا.
وأوضح عز العرب أن جوهر النموذج العمانى بالمنطقة يمثل النقيض من النموذج القطرى، فالأولى تحارب الإرهاب ولا تسعى للتدخل فى شئون الدول، وبالتالى فإن هناك توافقا كبيرا فى سياستها مع الدولة المصرية، خاصة فى سوريا واليمن، لافتًا إلى أن رسائل هذه الزيارة تعكس تأكيدا من مصر للدول الأخرى الحليفة والعدوة بأننا لن نترك لكم عمان للاستفراد بها فى العلاقات، وبالتالى سيكون هناك تطوير للعلاقات الاقتصادية، وزيادة للاستثمارات العمانية فى مصر.
من جهته، قال بهاء منصور، الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية: إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى تأتى فى إطار استعادة مصر لمكانتها الإقليمية عبر لم الشمل مع الدول المتنازعة.
واستكمل أن زيادة فتح الأسواق العمانية للمنتجات المصرية تعزز الاقتصاد المصرى وتنعش التبادل التجارى لصالح مصر وميزانها التجارى، الذى زاد بنسبة 50% فى الفترة الأخيرة، فى مقابل تبادل تجارى، وفتح أسواق مصرية للمنتجات الغذائية العمانية.
ومن جانبه، ثمن المهندس جلال المرة الأمين العام لحزب النور السلفى، زيارة الرئيس السيسى لسلطنة عمان وأنها تفتح آفاقا جديدة للتعاون بين الدولتين، وزيادة أواصر العلاقات الخارجية فى الوقت الذى تتعرض فيه الدول العربية كلها لمحاولات لتمزيق العلاقات فيما بينها.
وقال حسين الزناتى عضو مجلس إدارة نقابة الصحفيين: «إن الدولة المصرية مع أى تحرك إيجابى من الدول العربية الشقيقة، وأن من مزايا السياسة الخارجية المصرية هى الانفتاح على كل دول العالم.
وقال إسلام الغزولى عضو المكتب السياسى للمصريين الأحرار، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لعمان تعمل على توطيد العلاقات بين البلدين بشكل أفضل، حيث ستنعكس الزيارة على مصر فى مختلف المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة

Facebook twitter rss