صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

قمة الحضارة والتاريخ

2 فبراير 2018



كتب ـ أحمد قنديل

عمل متواصل لا يهدأ، تحركات متتابعة من أجل ترسيخ أقدام الدولة المصرية فى المنطقة، يسعى الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى تحقيق تلك المعادلة الصعبة، التى تحتاج إلى جهد كبير وعزم قوى، فالرئيس قرر الاتجاه إلى سلطنة عمان يوم الأحد المقبل، فى زيارة رسمية تستمر 3 أيام، لعقد محادثات قمة مع السلطان قابوس بن سعيد، وتوطيد العلاقات بين البلدين، وتعزيز ترابطهما، وتلك الزيارة هى الأولى منذ تولى «السيسى» الحكم، وأول زيارة يقوم بها رئيس مصرى إلى سلطنة عمان منذ عام 2009.
تأتى الزيارة بعد محادثات ثنائية أجراها فى وقت سابق سامح شكري، وزير الخارجية، مع وزير الشئون الخارجية لسلطنة عمان، يوسف بن علوي، فى العاصمة «مسقط»، كانت فى إطار جولة «شكرى» بين 6 دول عربية، إذ نقل «شكرى» خلال زيارته لعمان رسالة شفهية من «السيسى» إلى «قابوس».
المحادثات تناولت العلاقات بين مصر وعُمان، وأكد «شكرى» أن مصر تولى «عمان» أهمية خاصة لتطوير علاقاتها.
مصادر دبلوماسية قالت إن محادثات الزعيمين «السيسى» و«قابوس» ستتناول عددًا من التطورات على الصعيد الإقليمى، وعلى رأسها تطورات الأزمة الخليجية، وجهود الوساطة الكويتية، والأزمة اليمنية، والمساعى التى تبذلها سلطنة عُمان لدعم التسوية السياسية فى اليمن، وتطورات الأوضاع فى سوريا وليبيا، وملف المصالحة الفلسطينية الذى ترعاه القاهرة حاليًا.
سفير سلطنة عمان فى القاهرة، على العيسائى، عبر عن ترحيب بلاده بزيارة «السيسي» لـ «بلده الثاني» على حد تعبيره. وقال «العيسائى» ـ فى تصريحات صحفية ـ «إننا نعلق آمالًا كبيرة على هذه الزيارة، خصوصًا ما يتعلق بالعلاقات الثنائية وتأثيرها فى الأوضاع فى المنطقة بما يؤدى إلى خلق دعائم ومبادئ الاستقرار فى المنطقة».
«العيسائى» أعرب عن أمله فى «التقاء مصر وعمان على خلفية الإرث التاريخى للبلدين وعملهما الدؤوب من أجل خلق السلام وبيئة الاستقرار ونبذ؛ وحل الخلافات فى المنطقة بالطرق السلمية». وقال إن «عمان تعلق آمالًا على هذا اللقاء فى خلق وسائل تؤدى إلى إحلال الأمن والاستقرار من خلال الحفاظ على مصالح كل الأطراف».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss