صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

محمد كركاب عضو مجلس «المحامين» لـ«روزاليوسف»: تعديل قانون «المحاماة» فى مارس ينهى اعتصامات شروط القيد

2 فبراير 2018



حوار ـ إنجى نجيب

 

 أكد محمد كركاب عضو مجلس نقابة المحامين عن استعداد النقابة لاقتحام العديد من الملفات التى قد بدأتها خلال عام 2017، وأخرى لم تتطرق إليها ستسعى لفتحهها خلال عام 2018، على الرغم من أن مشاكل النقابة مازالت على صفيح ساخن ومازال مشكلة ضوابط القيد عائق ضمن استقرار الوضع داخل النقابة بين مؤيدى ومعارضى تلك القرارات، وما زاد الأمر سوءا بعدما أقرت محكمة القضاء الإدارى بإلغاء تلك الضوابط، مما زاد من قوة الموقف جهة المعارضة للقرار، إلا أن نقابة المحامين أكدت احترامها لحكم القضاء وقامت بإلغاء جميع القرارات التى اتخذت فى 2017، وأعلنت عن شروط جديدة لعام 2018.
■ وهل للنقابة خطة لزيادة مواردها لعام 2018؟
سيشهد عام 2018 فتح ملف جديد خاص بفتح وحدات حسابية فى جميع المحاكم لزيادة تحصيل اتعاب المحاماة التى كانت تصل فى الشهر إلى 2 مليون، ثم وصلت إلى 6 ملايين جنيه حيث ستزيد إلى 15 مليون شهريا بوجود تلك الوحدات.
فضلا عن اقتحام الملف الخاص بمقابل التصديق على العقود والذى كان يعود منه  للمحامى 75% وللنقابة 25%، ولكن فى العام الجديد سيرد 100% للنقابة ويصب فى صالح صندوق المعاشات ويرد كذلك  للفرعيات على هيئة دعم أو مخصصات.
■ وماذا عن موقف النقابة من قانونى المحاماة والإجراءات الجنائية؟
نستكمل مناقشة تعديلات قانون الإجراءات الجنائية خلال العام الجديد، حيث  كنت مكلفا بأن أكون رئيس للجنة التعديلات الخاصة بالقانون، فضلا عن مناقشة تعديل قانون المحاماة خلال شهر مارس المقبل الذى نسعى إلى تضمين الشروط الخاصة بضوابط القيد، والتى اعترض عليها  القضاء كنصوص ملزمة فى قانون المحاماة.
■ وماذا عن شروط قيد 2018؟
سيتم قبول اشتراكات 2018 واستخراج البطاقات العلاجية بالنقابات الفرعية عن طريق الموظف المختص، حيث يتم تلقى أوراق التجديد لعام 2018 بنادى المحامين النهرى بكورنيش النيل بالمعادى لمراجعتها من قبل لجنة المراجعة بالنقابة العامة للمحامين، أما عن أهم شروط الاشتراكات الجديدة فهى شهادة تحركات لمدة عشر سنوات أو من تاريخ القيد الابتدائى أو إقرار موثق بالشهر العقارى بالسفر فى هذه المدة، (ويعفى من تقديم ذلك من سبق له تقديمها عند تجديد ٢٠١٧ أو عند نقل قيده من جدول إلى جدول فى عام ٢٠١٧).
■ وهل تسعى النقابة لزيادة سقف العلاج خلال العام الجديد؟
فور الانتهاء من ملف تنقية الجداول سيتم الالتفات لفتح ملف زيادة سقف العلاج استكمالا لما تم فى عام 2017 من رفع سقف العلاج للأمراض المزمنة من 20 ألف جنيه إلى 35 ألف جنيه، وكذلك تم رفع المعاش من 500 جنيه وحتى 625 جنيها للحد الأدنى، حيث إن الحد الأقصى سيصل مع بداية عام 2018 إلى 1840 بعد أن كان 1500 ومع مطلع عام 2019 سيكون مع زيادة 5% الدورية سيصل المعاش إلى 2000 جنيه كحد أقصى.

■ كيف تقوم النقابة بعملية تنقية الجداول وسط الأجواء الساخنة التى تمر بها؟

- استطاعت النقابة أن تقتحم ملفات مهمة لم يتوقع أحد التطرق إليها وخاصة تنقية جداول المحامين، حيث تم تنفيذ حكم محكمة القضاء الإدارى، وتم إلغاء القوانين القديمة، وسيتم تجديد الاشتراكات 2018 وفقا لضوابط جديدة وفق نص المادة 3 من قانون المحاماة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss