صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

والى: الرئيس نفذ حزمة سياسات اجتماعية وجهت لـ10 ملايين مواطن بمليار دولار

31 يناير 2018



كتب - عبدالوكيل أبوالقاسم

 

قالت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن مصر وضعت استراتيجية للتنمية المستدامة «رؤية 2030» مستهدفة تنفيذ أجندة التنمية المستدامة بأهدافها وعلى رأسها الهدف الأول وهو القضاء على الفقر، مشيرة إلى أنه منذ عام 2014 وضعت الحكومة المصرية برنامجا محددا يتصدى للقضايا ذات الأولوية.
وأضافت والى فى كلمتها أمام الدورة 56 للجنة التنمية الاجتماعية بنيويورك أن مصر استهدفت المرأة وذوى الإعاقة والمسنين والأطفال فى المدارس حيث تم تصميم برنامج يقدم دعما نقديا غير مشروط للمسنين وذوى الإعاقة يضمن لهم الحد الأدنى من الاحتياجات يسمى «كرامة».
ولفتت الوزيرة إلي أن برنامج «كرامة» يقدم دعما نقديا للأسر الفقيرة و يشترط انتظام الأبناء فى التعليم وتقديم رعاية صحية لهم من خلال برنامج «تكافل» - وهو أول برنامج لتمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا - وقد وصل البرنامج فى عامين إلى 2.4 مليون أسرة تضم 10 ملايين مواطن وبلغت التحويلات النقدية أكثر من مليار دولار خصص 86% منها للمحافظات الأقل دخلا فى الصعيد.
وأشارت إلى أن حزمة السياسات الاجتماعية تعتمد على عدة محاور فى مقدمتها الاستهداف الجغرافى للمناطق النائية فى جنوب مصر.
كما أن الدولة بدأت فى التوسع فى الإسكان الاجتماعى «فتم بناء أكثر من 800 ألف وحدة سكنية تدعم الدولة جزءًا من التكلفة وتخصص للشباب من ذوى الدخل المحدود.. وتم التصدى لمشكلة العشوائيات الخطرة».
وبالنسبة لتمكين المرأة المصرية فارتفعت نسبة التمثيل فى البرلمان إلى 90 امرأة من اجمالى 600 عضو بمجلس النواب وذلك بتخصيص حصة للمرأة، وبلغت نسبة الوزيرات فى الحكومة لأول مرة 20% بدخول 6 وزيرات وتم تعيين سيدة فى منصب محافظ لأول مرة، بالاضافة الى وصول عدد القاضيات إلى 26 قاضية، وقد صدر قانون يغلظ عقوبة العنف ضد المرأة والتحرش، وتم وضع قانون لحماية ميراث المرأة وتجريم حرمانها منه.
وأشارت إلى أن الدعم الغذائى يعد من أهم مكونات شبكة الحماية الاجتماعية التى تخصص لها الحكومة المصرية جزءًا كبيرا من موازنة الدعم، حيث تضاعفت قيمة الدعم الغذائى ليضمن للأسرة سلة غذائية متنوعة وليستفيد منها أكثر من 75 مليون مصري، وخصصت الدولة من خلال البنك المركزى أكثر من 10 مليارات دولار لتحقيق الشمول المالى من خلال تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر للشباب وبدأت فى الاستفادة من البنية التحتية التكنولوجية وتطبيقات المحمول لتقديم خدمات تمويلية متنوعة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»

Facebook twitter rss