صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

القوة الناعمة فى القارة السمراء

25 يناير 2018




كتبت -  آية رفعت


أشاد نجوم الفن برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية مؤكدين أن ذلك سيجعلهم يبذلون قصارى جهدم ليكون على قدر الثقة الذى أعطاهم إياها

فى بداية تعليقه قال السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان إن هذا الأمر يدل على وعى الرئيس بأهمية الفن والسينما، وبالأخص المهرجانات الفنية والتى تساعد بدعم العلاقات المصرية مع الدول الاخرى سواء بافريقيا أو خارج القارة السمراء وكذلك دورها فى نشر الثقافة ودعم السياحة. وأضاف قائلا:” اعتبر رعاية الرئيس للدورة السابعة من عمر المهرجان افضل رد على البعض الذين يهاجمون المهرجانات الفنية المصرية ويتهمونها بالسطحية وانها مجرد احتفاليات لتكريم النجوم فحسب. وهذا الامر يدل على وعى مؤسسة الرئاسة بأهمية المهرجانات فى دعم الجوانب الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية أيضا، مما يضع علينا حملا كبيرا وتحديا لتقديم أفضل ما عندنا فى الدورة المقبلة حتى نكون عند حسن ظنه”.
وأضاف فؤاد أن المهرجان بدوراته السابقة كان يتطور بكل دورة عما قبلها، ولكن وجود رعاية الرئاسة حاليا سوف يجعلهم أكثر تصميما على ظهورها أكثر الدورات تميزا. مضيفا أن وجود اسم السيد الرئيس سوف يجعل الجهات الداعمة للمهرجان تعمل معهم بحماسية اكثر ومنها وزارتا الثقافة والسياحة ومحافظة الاقصر.
وعن مشاكل الدعم المادى التى تواجه المهرجان فى كل عام قال فؤاد إنها فى الطريق للتخلص منها نهائيا بهذه الدورة مضيفا أنه تمت الاستعانة ببعض الرعاة والمعلنين الذين سوف يتم الإعلان عنهم خلال المؤتمر الصحفى المقرر اقامته منتصف الشهر المقبل، وذلك بجانب مشاركة قناة الـ dmc والتى سوف تغطى المهرجان بشكل حصرى مع مراعات تواجد كاميرا التليفزيون المصرى متمثلة فى قناة النايل سينما بالإضافة ايضا للشركاء الدائمين بنقابة المهن السينمائية والبنك الأهلى.
وعن فعاليات المهرجان التى ستقام فى الفترة من 16 إلى 22 مارس الجارى قال سيد فؤاد إنه من المقرر استحداث بعض الفعاليات ومنها إقامة مسابقة خاصة بطلبة المعاهد السينمائية والتى توفر لهم فرصة الدخول والتنافس لعرض أعمالهم نظرا لوجود عدد من المواهب الشابة التى تستحق أعمالها أن ترى النور وتعرض على جمهور من مختلف الدول الافريقية. فقرروا أن يعرضوا الأفلام المتميزة للتنافس فيما بينها بينما من الصعب مقارنتها بالأعمال الأخرى الخاصة بالمحترفين. كما أضاف انه تم استحداث أيضا قسم «مهرجان المهرجانات» والذى يعتمد على عرض أبرز الأفلام التى حازت على نجاح بأهم المهرجانات الافريقية، بجانب عروض خاصة لأهم 5 أفلام مصرية تم عرضها خلال عام 2017 والتى سيتم الإعلان عن اسمائها فور الانتهاء من اختيارها.
 كما أضاف انه سيتم ايضا إقامة بانوراما عن السينما التسجيلية الافريقية وترجمة كتاب عنها بالاضافة إلى إصدار كتاب خاص عن الناقد الكبير الراحل سمير فريد، وأعلن فؤاد ان ورشة صناعة الأفلام التى كان يقيمها المخرج الافريقى الكبير هايلى جريما فى كل عام تم استحداثها بورشة تحت رعاية المخرج الكبير خيرى بشارة وزكى عارف وذلك نظرا لاعتذار “جريما” عن الدورة المقبلة للمهرجان، موجها له الشكر عن جهوده فى الورشة السنوية التى يقيمها المهرجان لكل راغبى دراسة فن السينما بالقارة السمراء.على ان ينتهى اختيار اعضاء الورشة خلال نهاية الشهر الجاري.
من جانب آخر اقام المهرجان الاسبوع الحالى احتفالية بدار الاوبرا للاحتفال بمرور عام على تأسيس نادى السينما الافريقية والذى يتم من خلاله عرض اهم الاعمال الفريقية التى شاركت بفعاليات المهرجان السبت الاول من كل شهر. وتمت الاحتفالية بحضور المخرجة عزة الحسينى مدير المهرجان وسفراء الدول رواندا وتنزانيا وجنوب السودان وتونس وتم تكريمهم. كما عرض فيلمان مهمان هما «نحبك هادى» من تونس للمخرج محمد بن عطية من إنتاج المنتجة التونسية درة بوشوشة، والفيلم الروائى القصير «الولى الصالح»  Marabout « من السنغال للمخرج الحسن سى. وطلب سيد فؤاد بنشر نادى السينما الإفريقية بمراكز الابداع بالمحافظات وابدى د. فتحى عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية موافقته على هذا الاقتراح على أن يبدأ بمحافظتى الاسكندرية والأقصر .

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
الحكومة تعفى بذور دود القز من الجمارك لدعم صناعة الحرير
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
بروتوكول تعاون بين قطاع الشهر العقارى والقومية للبريد
بدء إنتاج المرحلة الثانية من حقلى «جيزة و«فيوم» ديسمبر المقبل
هؤلاء خذلوا «المو»

Facebook twitter rss