صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

دليلك لمعرض القاهرة للكتاب فى دورته الـ49

25 يناير 2018



كتب - إسلام أنور

حراك ثقافى كبير تشهده العاصمة المصرية بالتزامن مع انطلاق الدورة الـ 49 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب والمقرر انطلاقه فى الفترة من 27 يناير إلى 10 فبراير، بمشاركة 27 دولة، منها 15 دولة عربية، و10 دول أجنبية ودولتان من أفريقيا، و849 ناشرًا.
على مدار تاريخه الممتد لما يقرب من نصف قرن رسخ معرض القاهرة الدولى للكتاب حالة ثقافية وفنية واجتماعية، جعلته ملتقى للعديد من الأجيال من مختلف الأعمار والمحافظات.
تقام دورة هذا العام من معرض الكتب تحت شعار «القوى الناعمة.. كيف؟»، ويستخدم مصطلح القوى الناعمة للتعبير عن الآداب والفنون والإعلام والسياحة ودورها فى التقارب بين الشعوب والدول..
وتحل الجزائر ضيف شرف الدورة التاسعة والأربعين للمعرض وذلك بعد أن حلت مصر ضيف شرف على الصالون الدولى للكتاب بالجزائر فى دورته الماضية، واختارت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب الشاعر والأديب المصرى الراحل عبد الرحمن الشرقاوى ليكون الشخصية الرئيسة لهذه الدورة من المعرض.
«روزاليوسف» تصحبكم فى جولة للتعرف على أبرز إصدارات دور النشر، والفعاليات والمبادرات التى تشهدها هذه الدورة من معرض الكتاب.
■ ندوات معرض الكتاب
ينظم المعرض سلسلة من الندوات للاحتفاء بالشرقاوى (1920-1987) يتطرق خلالها إلى إسهاماته فى شتى مجالات الثقافة منها (الشرقاوى والرواية) و(الشرقاوى والرؤية الاجتماعية) و(الشرقاوى والمسرح الشعري) و(الشرقاوى والسينما) و(الشرقاوى والصحافة)، كما يتضمن جدول ندوات المعرض هذا العام مشاركة عدد كبير من الشخصيات العامة البارزة، من بينهم وزير الثقافة الجزائرى عز الدين ميهوبي، ورئيس النادى الأهلى الكابتن محمود الخطيب، ورئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان محمد فايق، ومدير مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفى الفقي، والشاعر أحمد عبد المعطى حجازي، والكاتب أحمد خالد توفيق.
■ تأبين صبرى موسى
وتخصص ندوة لتأبين الكاتب الراحل صبرى موسى، ويشارك فيها عبد الوهاب داود، وإبراهيم عبد المجيد، وحيد الطويلة، وعلى السيد على، ومحمد بسيونى.
■ مكتبة الأسرة
فى ثوب جديد وعبر مجموعة متنوعة من الإصدارات تعود مكتبة الأسرة لصدارة مشهد معرض الكتاب هذا العام، وتتضمن قائمة الإصدارات عشرات العناوين من أبرزها فى سلسلة علوم اجتماعية: كتاب بعنوان «تربية الحرية.. الأخلاق- الديمقراطية- الشجاعة المدنية» تأليف باولو فريرى وترجمة د.أحمد عطية، تقديم د.حامد عمار، كما صدر أيضًا فى نفس السلسلة «المثقفون والسلطة» للدكتور غالى شكرى، «الكاتب والسلطان من الفقيه إلى المثقف» للدكتور خالد زيادة، «يوميات حرب أكتوبر للدكتور» عادل وديع فلسطين.
وفى سلسلة فكر، كتاب «إسلام بلا مذاهب» للدكتور مصطفى الشكعة، و«النزعة النقدية عند المعتزلة»، تأليف د.عادل السكرى وتقديم د. حامد عمار، ود. جابر عصفور، و«تجديد الخطاب الإسلامى من المنبر إلى شبكة الإنترنت» للدكتور محمد يونس، و«مناهج تجديد فى النحو والبلاغة والتفسير الأدبي» لـ أمين الخولي، «موسوعة تاريخ الأفكار» للدكتورة مرفت عبدالناصر.
وفى سلسلة علوم تكنولوجية، كتاب «الآذان المترصدة.. كيف يتجسسون عليك؟» تأليف نيكى هاجر، وفى سلسلة فنون، كتاب«عمارة الفقراء» تأليف حسن فتحي، وفى سلسلة الأطفال «أشعر أننى مندهش»، و«غدًا إلى المدرسة».
■ خصومات وتخفيضات
بعد عام مضطرب بسبب زيادة أسعار وتكلفة الطبعة وتراجع معدلات شراء الكتب، تتطلع دور النشر لزيادة حجم مبيعاتها عبر مجموعة من الخصومات والتخفيضات بالإضافة لإصدارات جديدة جاذبة للقراء.. من جانبها تقدم الهيئة العامة المصرية للكتاب مجموعة خصومات كبيرة على الكتب الحديثة والتراثية، تصل إلى 50% بالإضافة، وتخصص جناح للكتب المخفضة، ويستعد المركز القومى للترجمة بمجموعة من الخصومات للطلبة والباحثين بالإضافة لخصومات إضافية لكل القراء، وتقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة خصومات خاصة على الأعمال الكاملة فى كل المجالات من شعر وقصة ورواية ونقد وتاريخ وعلوم.
■ إصدارات جديدة
تستعد دور النشر بالعديد من الإصدارات الجديدة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، وفى هذا السياق تطرح دار العين مجموعة متنوعة من الكتب من أبرزها : «المواطنة .. الهوية الوطنية والمسئولية الاجتماعية» لـ د.أحمد زايد، و«ضد البلاغة» لـ د.عماد عبد اللطيف، وروايات «أطوف عاريًا» لطارق الطيب، و«عزلة الثلج» لإسماعيل غزالى، و«طقوس الغواية» لأحمد الحلوانى، أما الدار المصرية اللبنانية فتطرح العديد من الروايات منها: «الأصل» لدان براون، «سيدة الزمالك» لأشرف العشماوي، و«مأساة الملك علوى» لحجاج أدول، و«حياة رجل ميت» لأحمد صابر عبد الحى.
تشارك الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية ببرنامج ثقافى حافل فى معرض القاهرة الدولى للكتاب حيث تشارك الهيئة فى أنشطة العرض وبيع الكتب وإقامة الندوات والمسابقات، و تقدم 15 كتابًا جديدًا من أبرزها:  «الجزء الثالث من تراث محمد حسين هيكل، محمد عبود باشا أسطورة الاقتصاد المصري، الحركة الطلابية فى مصر، الدكتور محمد فوزى فارس الديبلوماسية المصرية، طالع السعادة والإقبال فى علم الولادة وطب النساء والأطفال، مصر 1956... التأميم... العدوان... والانتصار، نهاية الإقدام فى علم الكلام، ببليوجرافية عن الأقصر وذلك فى ختام الاحتفال بها عاصمةً للثقافة العربية فى 2017، نشأة وتطور صحف الأطفال فى مصر».
أما الهيئة العامة لقصور الثقافة، فتستعد لإصدار عدد كبير من الكتب الحديثة والمتنوعة، ومن أهم العناوين: «رواد الفن القصصى»، و«الكوميديا الإلهية» تأليف دانتى أليجرى، و«مساحة للضوء مساحات للظلال» تأليف فاروق عبد القادر، و«حكايات مصر» لـأحمد عبود باشا، و«الاقتصاد المصرى، وإحياء علوم الإسكندرية، عبد الناصر ومحمد على»، تأليف شفيق غربال، وفى أصول المسألة المصرية تأليف صبحى وحيدة.
كما تصدر سلسلة كتابات نقدية كتاب «المنتمى» تأليف للدكتور غالى شكرى، و«عين الكتابة - قراءة فى تحولات السرد» تأليف للدكتور اعتدال عثمان، و«الريادة فى الرواية» إدوار الخراط» تأليف فريال غزول،التراث الشعبى وأثره فى مسرح يسرى الجندى تأليف راجية يوسف.
■ كتب فى متناول الجميع
يظل سور الأزبكية كعادته مكان رئيسى لعشاق الكتب، حيث تلجأ الكثير من الأسر لشراء الكتب المستعملة المتاحة بأسعار مخفضة تبدأ من 2 جنيه وتصل لـ 50 جنيهًا، وفقًا لحجم الكتاب وأهميته، كما يوفر سور الأزبكية كتب فى مختلف المجالات ولمختلف الأعمار.
من جانبه يشير أحمد سيد أحد بائعى الكتب بسور الأزبكية إلى أن معرض القاهرة الدولى للكتاب بالنسبة لتجار الكتب المستعملة بمثابة موسم العيد، ويضيف: «ننتظر المعرض من السنة للسنة، والناس بتيجى المعرض تتفسح وتغير جو، وتشترى كتب، وخصوصًا من سور الأزبكية بسبب الأسعار الرخيصة، لكن طوال العام نسبة المبيعات بتكون ضعيفة.
■ كيف نختار الكتب؟
توجد المئات من النصائح لاختيار الكتب الجيدة، لكن معظمها قد لا ينطبق على حالة معرض القاهرة الكتاب، فضلًا عن عدم وجود رفاهية اقتصادية أو متسع للوقت يسمح لشراء كتاب ثم اكتشاف مدى جودته لاحقًا، لذلك من أهم النصائح للحصول على كتب جيدة، تحديد قائمة بالمجالات التى تحتاجها، ثم البحث عن أبرز العناوين ودور النشر التى تصدر أعمالًا فى هذا المجال من خلال عمل بحث مبدئى على «جوجل والفيس بوك» ومتابعة ترشيحات وتعليقات القراء على هذه الإصدارات، والمرحلة الأخيرة زيارة دور النشر فى المعرض وأخذ وقت كاف فى قراءة فهرس الكتاب والاطلاع على المقدمة، من ضمن النصائح المهمة للتفرغ للبحث عن الكتب الجيدة، اصطحاب بعض الأطعمة الخفيفة، لتجنب الوقت المهدر فى الوقوف فى طوابير محلات الطعام المزدحمة دومًا والتى تقدم الطعام بأسعار مبالغ فيها.
■ أنشطة ثقافية وفنية
لا يقتصر معرض الكتاب على بيع الكتب فقط بل هناك مئات الفعاليات المتنوعة من ندوات وحفلات موسيقية وورش عمل للأطفال، هذه الأنشطة تمنح للمعرض روحًا خاصة وتجعل منه تجربة مختلفة خاصة للأطفال، من جانبها، أعلنت الهيئة العامة للكتاب، عن مفاجآت خاصة للأطفال من رواد المعرض، حيث أعلنت الهيئة عن مسابقة تحت عنوان «مبادرات الشباب للثقافة والفنون» والمسابقة لمن يمتلكون روح المبادرة، ويمثلون مصدر إلهام لمن حولهم، وتضع المسابقة مجموعة من المعاير للمشاركين وهى: أن تتميز الفكرة بالإبداع والتميز والحداثة وإمكانية التطبيق والقياس، وأن تكون المبادرة منفذة على أرض الواقع، وأن يكون المتقدم ضمن فئة الشباب من 18 : 35 عام، وتُعطى الأفضلية للمبادرات ذات الاسم الجاذب والتصميم الملائم.
وبعد انتهاء فترة التقديم يتم فرز استمارات المتقدمين؛ لاختيار أفضل المتقدمين لعرض مشاريعهم على مدار أيام المعرض، ويتم اختيار أفضل 10 مبادرات من كل مجال للتنافس خلال المعرض، ويلتزم كل فريق مشارك بتقديم عرض تقديمى بما لا يتجاوز 15 دقيقة أمام لجنة التحكيم، ومن المقرر أن تضاعف الهيئة مساحة إصدارات كتب الطفل عن العام الماضى، إضافة إلى استمرار تقديم ورش فنية وعروض خاصة للأطفال، وذلك لجذب أكبر عدد ممكن من الأطفال إلى المعرض.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
«المجلس القومى للسكان» يحمل عبء القضية السكانية وإنقاذ الدولة المصرية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!

Facebook twitter rss