صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

الحكومة: مصر لن تفلس ورصيد القمح يكفي حتي أبريل

27 ديسمبر 2012

كتب : ابراهيم جاد




طمأن السفير علاء الحديدي  المتحدث باسم مجلس الوزراء أمس المواطنين علي الوضع الاقتصادي، قائلًا «إن الحديث عن افلاس مصر لا يمت للواقع بصلة.. إن مصر بعيدة عن هذا السيناريو المخيف».

وأكد الحديدي أن مصر ملتزمة ومستمرة في سداد التزامتها ورواتب موظفيها، وأنه لا يوجد أدني شك في قدرتها علي ذلك، وأن الحديث عن الإفلاس هو بلا شك يدور عن أي دولة أخري وليس مصر.

وأشار إلي أن الاقتصاد المصري سليم، ولكنه يواجه مخاطر وتحديات ومشاكل ولكن لا يوجد مظاهر لسيناريو الإفلاس المخيف.. موضحًا أن الاقتصاد يحتاج إلي بذل المزيد من الجهود وزيادة الإنتاج والموارد.

وقال إن السلطات في مصر تعمل علي توفير أفضل السبل لتحسين الوضع الاقتصادي، وأنها مستمرة في مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي للحصول علي القرض البالغ 4 مليارات و800 مليون دولار.

ونفي الحديدي ما يتردد عن استقالة الحكومة أو حدوث تغييرات جوهرية بها هو مجرد «شائعات» مؤكدًا أنه لا يوجد مثل هذه الأمور.

وكان هشام قنديل رئيس الحكومة قد عقد اجتماع مجلس الوزراء حيث تم استعراض عدة موضوعات من بينها الملفات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية مؤكدًا أن رصيد القمح يكفي 4 أشهر والسكر يسد احتياجات المصريين حتي فبراير القادم.

وفيما يتعلق بالموقف الأمني ناقش الاجتماع تقريرًا من وزير الداخلية عن الإجراءات التي تم اتخاذها لتوفير أمن السكن والطرق والمنشآت ونقل السلع ومناطق الخدمات والمنشآت التعليمية والمستشفيات ودور العبادة وتأمين السياح، إلي  جانب تحقيق أمن الإنتاج بجميع أنواعه وأنشطته وتحقيق انسياب السلع والتوزيع الآمن لها لتصل إلي المستهلك، وذلك من خلال عمل الأكمنة الثابتة والمتحركة وزيادة الحملات الأمنية، حيث تم ضبط العديد من الهاربين من الجرائم المتعددة وكميات كبيرة من المخدرات، حيث اسفرت جهود الإدارة العامة لشرطة التموين عن ضبط 1223 قضية مضبوطات وزنت 503 أطنان دقيق وسلع تموينية مدعمة، كما تم ضبط 1063361 لتر بإجمالي 88 قضية، كما تم ضبط عدد 31797 أسطوانة بإجمالي 65 قضية، كما تتعهد الحكومة بتشديد الرقابة علي تهريب السلع البترولية ومحاربة الفساد والمهربين.

أما الموقف التمويني فاستعرضه المهندس وزير التموين والتجارة الداخلية تقريرًا بشأن الموقف التمويني ورصيد السلع التموينية داخل البلاد والمتعاقد عليها، حيث أشار التقرير إلي أن إجمالي الرصيد الحالي من القمح ( المحلي والمستورد) بلغ 2954 مليون طن يكفي لمدة 4 شهور تقريبًا، كما بلغ إجمالي التعاقدات الخارجية الجاري توريدها من القمح 1303 مليون طن، ليصبح الإجمالي الحالي والجاري التعاقد عليه 4.275 مليون طن يكفي لمدة 172 يوماً أي حتي 16 يوليو بالشركات والمتعاقد عليه 150 ألف طن يكفي للاستهلاك37 يوماً أي حتي 1 فبراير.

كما بلغ إجمالي رصيد الزيت الإضافي المتواجد داخل البلاد والتعاقد عليه 95 ألف طن يكفي حتي منتصف شهر فبراير كما بلغ إجمالي رصيد الزيت الإضافي المتواجد داخل البلاد والمتعاقد عليه 140 ألف طن يكفي حتي منتصف شهر مارس.

كما وافق مجلس الوزراء علي البدء في تنفيذ أعمال فندق عالمي في أرض التحرير.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!

Facebook twitter rss