صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

مكرم: المهاجر غير الشرعى له حق التصويت.. ولا يشترط سريان الرقم القومى

23 يناير 2018



كتب - نهى عابدين - عبدالوكيل أبوالقاسم

 

وجهت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج رسالة إلى المصريين المقيمين بالخارج قائلة :«المشاركة فى الانتخابات الرئاسية واجب وطنى للحفاظ على الدولة المصرية وكونهم خط الدفاع الأول عن الوطن وصفتهم بالمجندين للدولة فى الخارج  وكما لهم من حقوق فهم عليهم واجبات تتمثل فى التوجه إلى صناديق الاقتراع», مؤكدة على تقديرها لدور المرأة المهاجرة قائلة: «ألقى عليها المسئولية الكاملة لحث أبنائها وزوجها للتصويت فى عملية الاقتراع».
جاء ذلك خلال المؤتمر الذى عقدته وزارة الهجرة أمس للإعلان عن إجراءات تصويت المصريين بالخارج التى تستمر على مدار أيام 16-17-18 مارس المقبل بمقرالبعثات الدبلوماسية من الساعة التاسعة صباحًا إلى التاسعة مساءً ,وأكدت مكرم أن كل مصرى له الحق فى الإدلاء بصوته فى الانتخاب بشرط أن يكون اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين وعليه التأكد من ذلك من خلال الموقع الإلكترونى للهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية وخلال التوجه لعملية الاقتراع عليه أن يكون حاملًا الرقم القومى أوجواز السفر المميكن السارى صلاحيته ولا يشترط سريان الرقم القومى, فالبطاقة المنتهية مدتها لا تنفى صفة المواطنة عن حاملها.
وأوضحت الوزيرة أن أيام الإعادة  للعملية الانتخابية ستكون من يوم 19 إلى-21 أبريل فى نفس مقر البعثات الدبلوماسية, مشيرة إلى أن المهاجرين غير الشرعيين لديهم الحق فى التصويت بالعملية الانتخابية دون التعرض لأى مساءلة ,كما أنه ليس من الضرورى للمشاركة فى التصويت أن يكون المواطن فى نفس البلد المقيم به وفى حالة تصادف تواجده فى بلد آخر خلال أيام العملية الانتخابية يمكنه التوجه إلى مقر القنصلية للبلد المتواجد به للإدلاء بصوته.
وأعلنت أن مطلع شهر فبراير سيشهد إطلاق منصة  إلكترونية عبر موقع الفيس بوك للتواصل مع المصريين بالخارج حول كافة إجراءات التصويت بالعملية الانتخابية وتلقى الشكاوى والمقترحات الخاصة بهم وإبلاغ الهيئة الوطنية للانتخابات بها من أجل تذليل كافة العقبات وتيسيرعملية التصويت ,مشيرة إلى أن الصفحة  ستتضمن أيضًا عرض الإنجازات والمشروعات المصرية التى تمت خلال السنوات الثلاث الماضية لسد الفجوة حول المادة الإعلامية التى تصل للمصريين بالخارج.
كما أشارت إلى قيام الوزارة بدراسة كافة الحلول الممكنة لحل مشكلات التصويت فى البلدان غير المستقرة سياسيًا مثل ليبيا التى لا تتواجد بها بعثة دبلوماسية أو توفير بدائل لبعض المناطق التى لا يتواجد بها قنصليات مثل ولاية تورونتو فى كندا التى يقيم بها عدد كبير من المصريين.
كما أفادت مكرم أنها بدأت فى أولى جولاتها بالخارج لحث المصريين على المشاركة فى الانتخابات وكانت رحلتها الأولى إلى انجلترا ,ومن المفترض أن تتوجه إلى المملكة العربية السعودية قريبا لتواجد 2 مليون مصرى بها للتعرف على متطلباتهم وعرض ما تم إنجازه من مشروعات مصرية خلال السنوات الثلاث الماضية.
من ناحية آخرى أغلقت وزارة التضامن الاجتماعى باب تلقى طلبات الجمعيات الأهلية والمنظمات الراغبة فى تغطية الانتخابات الرئاسية، وستعلن الوزارة عن الأرقام النهائية فور الانتهاء من عملية حصر المتقدمين ومراجعة الطلبات.
وتقدم حتى صباح امس الاثنين أكثر من ٤٥ طلبا من الجمعيات والمؤسسات الأهلية الراغبة فى متابعة انتخابات رئاسة الجمهورية لعام  2018.
وكانت غادة وزيرة  التضامن الاجتماعى، قد أكدت أن غرفة العمليات بالوزارة  تلقت 43 طلبا من جمعيات ومؤسسات أهلية ترغب فى متابعة الانتخابات الرئاسية لعام 2018.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)

Facebook twitter rss