صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الليلة عيد فى الصعيد

22 يناير 2018



كتب - أحمد إمبابى


تولى الدولة المصرية جنوب مصر اهتماما بالغا منذ قدوم الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الحكم، فهو أكثر رئيس جمهورية زار الصعيد، وأخذ على عاتقه تنميته ووضعه على طريق التميز الذى يليق به، بعد سنوات من الإهمال والتجاهل عاناه الصعيد فى عهود سابقة. فأمس أطل الرئيس على المصريين من المنطقة الصناعية بكوم أبو راضى بمحافظة بنى سويف، مفتتحا عددا من المشروعات التنموية والخدمية المهمة، التى كانت تحتاج إليها هذه المحافظة «التى تعد بوابة الوجه القبلى» وغيرها من محافظات جنوب مصر، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولى القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين.
فعبر «الفيديو كونفرانس» افتتح «السيسى» المشروعات التى أنجزت، منها محطة مياه «دار السلام»، بمحافظة سوهاج، ومحطة «اليسر» لتحلية مياه البحر، بمدينة الغردقة «بطاقة إنتاجية 80 ألف متر مكعب فى اليوم» و4 مستشفيات جديدة بالصعيد «أرمنت المركزى بالأقصر، والشواشنة بالفيوم، وبنى سويف العام، والأقصر العام» كما افتتح الرئيس طريق سوهاج - قنا الغربى، وطريق الواحات البحرية بالفرافرة، بحسب السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية.
الشراء المجمع
«السيسى» كشف خلال كلمته فى افتتاح المشروعات عن وجود لجنة تعمل منذ أكثر من 3 سنوات لعملية «الشراء المجمع» للمستلزمات للأجهزة الطبية والأدوية المطلوبة فى مصر، وهو ما ساهم فى تفادى آثار تحرير سعر الصرف على أسعار الشراء.
الرئيس قال: «كنا حريصين على أن نعمل بشكل كبير فى الأدوية، وقلنا دخلوا معاكم المستشفيات الجامعية وأيضا الخاصة عشان اللى بنعمله ده موضوع مش أعجوبة، وكل الدنيا المتقدمة بتشترى مستلزماتها علشان تستفيد من الشراء المجمع وتحصل على أفضل العروض بدل ما كل واحد ينزل يشترى لوحده بتكلفة أعلى».
وأوضح «السيسى» أن الشراء المجمع سيعود بالنفع على البلد ولصالح الناس وماحدش يبص له بحساسية وما تحقق فيه رغم التعويم ثبت الأسعار.
تطوير المناطق اللوجستية
وقال الرئيس إن الدولة تأخرت كثيرا فى تنفيذ المناطق التجارية اللوجستية، مشيرا إلى أن العالم المتقدم نجح فى حل هذه المسألة، بحيث إنه يجعل تكلفة المنتج الذى يصل للمستهلك مناسبة، وتنفيذ هذه المناطق ليس «ترفا» ولكنها تحقق نظما حديثة فى التجارة، تؤدى إلى عدم تلف السلع وتجهيزها بشكل جيد، ونقلها بأقل تكلفة ممكنة.
«السيسى» أكد: «أن المنطقة اللوجيستية عبارة عن مخزن كبير على مستوى المحافظة يتيح مناطق تخزين للحفاظ على البضائع وتجهيزها بشكل جيد جدا للوصول لمنافذ البيع والأسواق، وهدفنا وصول المنتجات بشكل وسعر جيد».
وشدد الرئيس على أهمية عامل الوقت فى تنفيذ المناطق اللوجستية التجارية حتى يشعر الناس بالإنجاز.
وطالب «السيسى» المحافظين بدراسة الأماكن التى يتم بها توفير أراض من أجل تنفيذ مناطق مناسبة لتنفيذ المشاريع التجارية اللوجستية، بحيث تكون على محاور رئيسية ومتوفر بجانبها الخدمات للمواطنين، مضيفا: «لازم تشوفوا أراضى جنبها خدمات جيدة من المياه والكهرباء والصرف، عشان المستثمر يلاقى فرصة حقيقية يشتغل فيها، ولو كل محافظ مركز قوى هيوفر للمحافظة فرصة جيدة لتجارة جيدة».
دعم مشروع «سكن كريم» بالقرى
وفي مجال الرعاية الاجتماعية، أكد «السيسي» استعداد الدولة رفع نسبة الحضانات من 8% إلى 30% ببرنامج طموح، بما يوفر حضانات لأطفال ووظائف للشباب.
كما أكد الرئيس استعداد الدولة لدعم مشروع «سكن كريم» فى القرى من صندوق تحيا مصر، قائلا: «احنا عايزين نبقى طموحين قوى فى الموضوع ده، وقلنا هنخلصه خلال عام 2018» وطالب وزيرة التضامن ببحث الأعداد المطلوبة لإنهاء السكن المناسب بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية.
 مراجعة المناطق الصناعية
وفى مجال المناطق الصناعية، طالب الرئيس عبدالفتاح السيسى، بتشكيل لجنة من هيئة الرقابة الإدارية، ووزارة البيئة، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ووزارة التجارة والصناعة، لتفقد المنطقة الصناعية ببنى سويف، والتأكد من عدم وجود مشاكل بها. الرئيس قال: «لازم نعمل مسح كامل للمنطقة الصناعية فى بنى سويف والمناطق فى أنحاء الجمهورية حتى نطمئن، ونتابع لو فى مشاكل يتم تقييمها وحلها والنظر للمعوقات من منظور البيئة والتخطيط والتجارة والصناعة».
رفع سعر توريد القصب
وفيما يتعلق بسعر قصب السكر فى الصعيد، وجه «السيسى» الحكومة برفع سعر توريد طن قصب السكر من 700 جنيه إلى 720 جنيها، قائلا: «احنا موجودين عندهم فى الصعيد وعايزين نقولهم كل سنة وأنتم طيبين».
ووجه الرئيس، كلامه إلى الدكتور عمرو الجارحى وزير المالية قائلا «الدكتور عمرو موافق ولا لا.. وموافق على كام؟»، فرد قائلا «زى ما انت عايز»، فأعطى «السيسى» أوامره برفع سعر توريد طن قصب السكر إلى 720 جنيها.
مشاريع تحلية المياه
طالب الرئيس عبد الفتاح السيسى، بسرعة الانتهاء من مشروعات محطات تحلية المياه خلال عام 2018 وليس عام 2019، قائلا «إحنا عايزين نعظم حجم المياه اللى موجود لأسباب كثيرة، ومهم جدًا إن حجم المياه اللى ماكناش بنستفاد منه نستفيد بالجزء الأكبر منه بعد انتهاء المشروعات». مؤكدا «عايزين هذه المحطات بالكامل خلال 2018». وأضاف: «أن بعض المياه التى يتم صرفها فى نهر النيل من الممكن أن تلوث مياه النهر مهما كان مساحته، قائلا «احنا ممكن نتأذى من النيل بشكل أو بآخر».
إحصائيات التنمية بالصعيد
وخلال الاحتفالية، استمع «السيسى» لجهود عدد من الوزارات المختلفة لإقامة مشاريع جديدة وخدمية بمحافظات الصعيد، حيث استعرضت وزيرة التضامن الدكتورة غادة والي إنجازات الوزارة، وقالت إن هناك 13 مليار جنيه ببرنامج تكافل وكرامة تستحوذ عليها محافظات الصعيد من إجمالي 15 مليار جنيه تكلفة المشروع الإجمالية، وأكدت أن برنامج «تكافل وكرامة» ينحاز لأهالى الصعيد ويغطى 5630 قرية، مشيرة إلى أن مبادرة «سكن كريم» تمت بالتعاون مع الجمعيات الأهلية لرصد المنازل التى تستحق التطوير.
كما استعرض وزير التموين الدكتور علي مصيلحي دور الوزارة فى توفير السلع الأساسية والحفاظ على المخزون الاستراتيجى وإدارته، بجانب ملف الدعم، وقال إن مصر تستورد 97% من الزيت الخام، مشيرًا إلى أن الاحتياطى الاستراتيجى من السكر يكفى لـ 3 أشهر ونصف الشهر، وأن سعر اللحوم انخفض لـ 110 جنيهات للكيلو، بعد زيادة منافذ البيع على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن مصر تستهلك مليون أسطوانة بوتاجاز يوميًا، وتستهلك حوالي 16 مليون طن قمح تستورد منها 6 ملايين طن لتوفير رغيف الخبز.
فيما استعرض وزير الصناعة طارق قابيل جهود التنمية الصناعية فى الصعيد وقال إن محافظات الصعيد تستحوذ على 37% من المناطق الصناعية فى مصر، باستثمارات تصل لـ75 مليار جنيه، تمثل 2973 مصنعا، حيث يوجد 50 منطقة صناعية فى الصعيد، مشيرا إلى أنه تم دعم المشروعات الصغيرة بحوالي 16 مليار جنيه منذ بداية 2014.
وعرض مصطفى مدبولى، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان والمرافق، الإنجازات التى تم تنفيذها فى محافظات الصعيد، مشيراً إلى أن غالبية محطات معالجة المياه فى الصعيد، كما سيتم الانتهاء من 52 محطة معالجة بنهاية 2019. كما أشار إلى أن تكلفة استثمارات مشروعات التنمية العمرانية بالصعيد منذ 2014 وحتى الآن، وصلت إلى 58 مليار جنيه.
وفى مجال الصحة قال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة إن حجم الاستثمارات فى مستشفيات جديدة بالصعيد ما بين 2015 حتى 2018 بلغت 2.4 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه تم تطوير 19 مستشفى، وافتتاح 7 منها خلال 2017، كما سيتم افتتاح عدد كبير من المستشفيات بمحافظات الصعيد دفعة واحدة خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن نصيب محافظات الصعيد من استثمارات تطوير المستشفيات بلغ 38% من إجمالى ما تم تطويره.
وفى مجال مشاريع النقل قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن إجمالى حجم استثمارات مشروعات النقل فى صعيد مصر بلغت 34.2 مليار جنيه، بينها 24.3 مليار جنيه فى مشروعات الطرق والكبارى، 9.9 مليار جنيه مشروعات سكك حديدية.
وقال الوزير محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية إن الصعيد يشهد نموا فى المشروعات والاستثمارات حتى بلغت قيمتها ما يزيد على 6 مليارات جنيه، بنسبة زيادة تعادل 6 أضعاف كما كان موجودا فى 2010، فضلا عن استثمارات أجنبية من كوريا والسعودية والصين وسنغافورة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض

Facebook twitter rss