صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الرئيس يفتتح الدورة البرلمانية.. السبت

27 ديسمبر 2012



كتبت - ولاء حسين وإبراهيم جاب الله وفريدة محمد

بعد ساعات من توقيع الرئيس محمد مرسي علي مرسوم انفاذ الدستور الجديد في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول، استهل د.محمد محسوب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية دورة الانعقاد الجديد لمجلس الشوري الأسبوع المقبل بحزمة من القوانين العاجلة علي رأسها مشروع قانون انتخاب مجلس النواب لأهميته، مؤكدًا أننا محكومون بتوقيتات دستورية لايمكن أن نتجنبها، والمرحلة تستلزمها حزمة من التشريعات العاجلة لا تقبل تأخير وعلي رأسها أيضًا الاجراءات العاجلة لمحاربة الفساد واسترداد الأموال في الداخل والخارج وهو مايستلزم الإسراع بإصدار القانون الخاص بها وقانون منع تضارب المصالح.

وأضاف محسوب «أناشدكم الإسراع بهذا القانون لأن كل يوم يمر يعد مساهمة في إضاعة أموالنا المنهوبة وبعد أن تأخر تشكيل اللجنة المنوط بها استرداد الأموال في الداخل والخارج، لافتًا إلي أن هناك حاجة للإسراع أيضًا بالإجراءات العاجلة لتحقيق العدالة الاجتماعية وإعادة النظر في الحد الأدني للأجور، ووضع حد أدني أيضًا للمعاشات ومد مظلة التأمين لمن لايجد عملًا، ووضع نظام مبتكر للتأمين الصحي، وقانون حرية الإعلام وتداول المعلومات من المشروعات العاجلة أيضًا.

وأشار إلي أن الوضع السياسي يدعو الجميع للتوافق والمصالحة والمشاركة في بناء المؤسسات الانتخابية مؤكدًا أن نظام الحكم مستند إلي تداول السلطة، ومن ثم فالجميع سيتداول سلطة البلاد فالجميع ممن لا يحكم مطالب أن يساند الحكومة لأنهم سيكونون غدًا في الحكومة وسيطالب المعارضون بالوقوف إلي جانبهم.

ولفت إلي أن الاستعداد للانتخابات المقبلة فرصة سانحة لتعاون الجميع ولا يجوز الحديث عن تأجيل الانتخابات لأنه تأجيل لمصالح البلد والاستقرار والتنمية.

ودعا وزير الشئون البرلمانية الشعب المصري لعدم القلق فيما يتعلق بالوضع الاقتصادي للدولة مؤكدًا أن البلاد لا تواجه أزمة اقتصادية وإنما هناك أزمة سياسية تؤثر في الحالة الاقتصادية، وبما يتطلب إحداث مصالحة واسعة لينعكس علي الاقتصاد، وأن مجلس الشوري عليه دور في المساهمة في إجراء المتطلبات الاقتصادية العاجلة وهو مطلب ملح وعاجل.

وأكد محسوب أن الدستور الجديد أقر الكثير من الحقوق والحريات وأنه لا يعد مقبولًا أن تبقي أي مناطق عشوائية هذا العار يجب أن ينقضي، وأن تنقضي السياسات التي تستهدف زيادة دخول الأغنياء علي حساب الفقراء.

وقال د.أحمد فهمي: «إن مهمة  التشريع مسئولية وأمانة حملناها لحين انتخاب مجلس الشعب الجديد للبلاد وفقًا للدستور الذي أكد علي التكافؤ والمساواة في الحقوق والواجبات وسيادة القانون ولا كرامة لمجتمع لا تكرم فيه المرأة».

وفي نهاية كلمته وجه فهمي الشكر لأعضاء الجمعية التأسيسية والمستشار حسام الغرياني رئيس الجمعية وكان لافتًا تكرار فهمي لعبارة شكر القضاء والشرطة والقوات المسلحة لمشاركتهم في استفتاء الدستور.

وقال فهمي «نحن مقبلون علي مرحلة مهمة ولابد من نبذ الكره والعمل يد واحدة لتحقيق أهداف الثورة والخروج من الأزمة الاقتصادية ونحتاج إلي كل عقل يفكر ويد تعمل حتي تأخذ مصر مكانتها اللائقة بها ويطمئن كل مواطن علي مستقبله ومستقبل أبنائه. وأعلن رئيس الجمهورية د. محمد مرسي أنه سيلقي كلمة «السبت» بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية.

وحدثت شبه طرفة عندما انفجر النواب بالضحك بقاعة المجلس بعدما أصر النائب ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل علي إظهار سخريته من كلمة الحكومة التي ألقاها محسوب وهو ما دعا محسوب لأن يقطع كلمته موجهًا حديثه للنائب «اضحك.. هذا الأمر لا يضحك وإنما يبشر بأن البلد وحاله سينهض جراء كل هذا»

وقال الدكتور محمد محسوب: إن مجلس الشوري سوف يجري تعديلات علي قانون الانتخابات البرلمانية الخاص بمجلس الشعب بما يتيح للمستقلين الحق في الحصول علي فرص أفضل في الانتخابات المقبلة  من خلال تعديل نظام القوائم.

وحول دور الشوري في تعيين رؤساء مجلس إدارات ورؤساء تحرير الصحف أكد أن هذا الحق لم يعد موجودا لمجلس الشوري لأن الشوري لن يستعيد اختصاصاته القديمة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best

Facebook twitter rss