صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

ننفرد بتفاصيل نسب إعفاءات البنك الزراعى للمتعثرين

18 يناير 2018



كتب ـ إبراهيم رمضان


حدد مجلس إدارة البنك الزراعى نسب الإعفاءات المختلفة للمتعثرين وجدولة المديونيات التى يحق للجان التسويات منحها  لعملاء البنك والتى تتراوح ما بين   10%  و 100%للحاصلين على قروض تتراوح ما بين (جنيه وحتى 20 مليون جنيه).
وحدد مجلس إدارة البنك 5 قواعد للتسويات وجدولة المديونيات وهى أن أى إعفاءات من العوائد تحت التسوية.
أو المهمشة يجب أن تكون مشفوعة بمبررات واضحة ومقنعة ومؤيدة بالمستندات من خلال الدراسة من بينها موقف الضمانات – الموقف القانونى والإجراءات المتخذة – واستعلام (i-score) ومجمع المخاطر الشهرى - والتحرى عن العميل إذا لزم الأمر من خلال الاستعلام الميدانى.
ونصت قواعد التسوية التى حصلت «روزاليوسف» –  نسخة منها- على أن تتخذ القرارات داخل لجنة التسويات بمستوياتها المختلفة بالإغلبية المطلقة، وتصعد للسلطة الأعلى إذا لم يكن القرار بالأغلبية المطلقة، وأن تتعلق سلطة نقل المديونية خارج الميزانية أو إعدام المديونية لمجلس إدارة البنك مشفوعًا بتوصية لجنة التسويات الأولى أو الثانية ومن خلال دراسة كاملة عن كل حالة على حدة، وفى حالة عدم التزام العميل باستكمال باقى إجراءات الجدولة أو التسوية بالسداد الفورى يحق للبنك اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لاستيداء دينه.
وحدد المجلس سلطات لجان التسويات بمستوياتها المختلفة فى الإعفاءات التى يمكن أن تمنحها، بنسب مخلتفة وجاءت كالتالى أولا لجنة الفرع - التى يترأسها مدير الفرع أو القائم بأعماله-، يحق لها منح العميل النسب التالية من الإعفاءات وفقا لحجم القرض، حيث يحق للجنة منح العميل صاحب قرض الـ 10آلاف فأقل 100% من العوائد المجنبة والمهمشة، ويحق لها منح العميل صاحب القرض ما بين 10 إلى 25 ألف جنيه، إعفاء 50% من العوائد المجنبة و100% من العوائد المهمشة، فيما لا يحق للجنة الفرع منح أى إعفاءات للقروض التى تزيد على الـ25 ألف جنيه.
ومنح مجلس الإدارة لجنة التسويات بالقطاعات المختلفة التى يترأسها رئيس القطاع، حق منح صاحب القرض (ما بين 10 و 25ألف جنيه)، إعفاء قدره 100% من العوائد المهمشة والمجنبة، ويحق لها منح إعفاء 100% من العوائد المهمشة للقروض حتى 250 ألف جنيه، فيما تمنح اللجنة إعفاء قدردة 25% من العوائد المجنبة للقرض مابين (ما بين 25 و 50ألف جنيه)، وإعفاء قدره 20% للقرض ما بين (100 إلى 250  ألف) وإعفاء قدره 10% من العوائد المجنبة، و50% من العوائد المهمشة، للقرض ما بين (500 ألف ومليون جنيه).
وتمنح لجنة التسويات بالمنطقة التى يترأسها رئيس منطقة (الوجه البحرى أو القبلى)، إعفاء قدره 100% من العوائد المجنبة و50% من العوائد المهمشة للقروض ما بين (25 إلى 500 ألف جنيه)، وإعفاء قدره 75% للقرض مابين (500 ألف إلى مليون جنيه).
وتمنح لجنة التسويات الثانية التى يترأسها رئيس قطاع معالجة الديون غير المنتظمة، إعفاء قدره 100% من العوائد المهمشة للقروض ما بين (25 ألف جنيه حتى مليون جنيه)، و 75%من العوائد المجنبة، فيما يمنح أصحاب القروض ما بين (مليون وحتى 20  مليون جنيه) إعفاء قدره 75% من العوائد المجنبة والمهمشة.
ويحق للجنة التسويات الأولى التى يترأسها نائب رئيس مجلس إدارة البنك والمشرف على قطاعات الأعمال، منح إعفاء قدره 100% منى العوائد المهمشة والمجنبة للقروض ما بين (25 ألف  وحتى 20 مليون جنيه).







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«المصــرييـن أهُــمّ»
عبدالله بن زايد لـ«روزاليوسف»: المباحثات مع الرئيس السيسى كانت إيجابية للغاية
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best

Facebook twitter rss