صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

الرغيف المدعم ببنى سويف.. حلم بعيد المنال

27 ديسمبر 2012

تحقيق وتصوير : مصطفى عرفة




 

 

 

لا يمتلك اى مواطن بنى سويفى ان يفكر ولو للحظة واحدة فى الاقتراب من فرن عيش بلدى لاخذ نصيبه من الخبز.. فطوابير الافران زاحمت اشارات المرور بالمحافظة.. وتهريب العيش من الابواب الخلفية للمسئولين ورؤساء الهيئات التنفيذية بالمحافظة اولد غيرة لدى المواطن البسيط.. العلة ليست فى عدد المخابز بقرى ومدن المحافظة التى تجاوز عددها الى 1100 مخبز ولكن فى انعدام الرقابة والخلل فى التوزيع والاشراف على هذه العملية الحياتية واليومية.. مشكلة رغيف الخبز فى بنى سويف لم تحرك ساكنا فى المحافظة بل الادهى ان المحافظ القى باللوم على المواطنين وقال ان العلة فى سلوكياتهم التى هى سبب الازمة.. اين وزارة التموين مما يجرى فى هذه المحافظة؟ ولماذا لا يقدم المسئول عن كل هذه المشكلات للتحقيق ومتى تشهد مخابز بنى سويف نقلة حضارية فى انتاج وتوزيع الخبز بها.

وتكشف تقارير المتابعة ارتفاع نصيب الفرد من رغيف الخبز الى 2 ونصف رغيف يوميا وهى نسبة عالية جدا مقارنة ببعض المحافظات والمناطق الاخرى على مستوى الجمهورية والتى لايزيد نصيب الفرد فيها على ثلاثة أرباع الرغيف الا ان الحصول عليه اصبح حلما بعيد المنال فمن اجل الحصول على عدة ارغفة يوميا يحتاج الفرد الى التواجد فى طابور العيش من الثالثة فجرا.

واكدت بهجات عبده اسماعيل ربة منزل انها تشترى بجنيهين «عيش» يوميا لاسرتها ولان صاحب الفرن يشترط عدم البيع باكثر من جنيه واحد فانها تعود لتقف فى اخر الطابور للحصول على عيش بجنيه آخر لتسد رمق اسرتها المكونة من 10 افراد تشمل ابناءها الستة وهى وزوجها ووالد زوجها ووالدته.

واكد عاطف ياسين فنى تركيبات أنه يقف على الفرن اكثر من ساعتين يوميا فى طابور طويل لا ينتهى ويرى بعينى رأسه اجولة الدقيق المدعم يتم تهريبها على سيارات كارو ونصف نقل موضحا انه تقدم بشكوى ارفق فيها سيديهات مصور عليها تهريب الدقيق لمديرية التموين وصدمه رد مفتشى التموين (نعمل لك أيه البلد مفيهاش حكومة ولا امن).

واشار محمد عبد الهادى مزارع الى أنه ذاق الامرين من اجل الحصول على 20 رغيفا واشتبك عدة مرات مع عمال الفرن وهو يرى العيش يخرج على اقفاص للمحاسيب واخيرا اقترب منه شخص وطلب منه الهدوء واحضر له الخبز وطلب منه خمسين قرشا عمولة ومن يومها يعطى هذا الشخص 50 قرشا يوميا وياتى له بالعيش فى شنطة بلاستيكية فى اقل من خمس دقائق.

وفى القرى حيث تنفجر المشكلة بقوة لانعدام الرقابة التموينية تماما فالاهانة التى يتعرض لها المواطن من اصحاب الافران واهدار كرامته وانتهاك ادميته فحدث ولا حرج هذا ما أكده خليفة محمد خليفة مدرس باحدى قرى مركز ببا بالكشف عن سرقة الاف الارغفة يوميا المخصصة لجمعية تنمية المجتمع المحلى بالقرية والمنوط بها توفير الخبز لاهالى القرية نظير اشتراك شهرى 5 جنيهات.

المستشار ماهر بيبرس محافظ بنى سويف نفى ان تكون هناك ازمة خبز فى بنى سويف على الاطلاق مبرراً ما يحدث بسلوكيات المواطنين الخاصة واستغلال ضعاف النفوس وجشع اصحاب المخابز ونهمهم للمال على حساب مصلحة الوطن لافتا الى ان بنى سويف تعد من اكثر محافظات الجمهورية ارتفاعا فى نصيب الفرد فى رغيف الخبز وزف بشرى لاهالى بنى سويف بموافقة وزير التموين المهندس محمود ابوزيد على دعم حصة المحافظة بـ3 آلاف طن دقيق بلدى مدعم يوميا ستوجه للمناطق المحرومة فى العزب والتوابع ولتشغيل مخابز جديدة ضمن لستة الانتظار.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
الحكومة تستجيب لشكاوى النواب بعد تهديد عبدالعال للوزراء

Facebook twitter rss