صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

الآثار: اكتشافات مجمع أثرى يعود للأسرة الخامسة

12 يناير 2018



كتب ـ علاء الدين ظاهر

 

كشفت أثرى جديد أعلنت عنه البعثة الأثرية المصرية- الأمريكية المشتركة التابعة للمعهد الشرقى – جامعة شيكاغو» والعاملة بمنطقة تل إدفو برئاسة د.«نادين مولر» ود.«جريجورى ماروارد»  عبارة عن مجمع إدارى جديد يعود لنهاية الأسرة الخامسة.
وقال الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن المجمع الإدارى يعد أقدم دليل أثرى عُثر عليه حتى الآن بمنطقة تل إدفو، حيث إن أقدم الشواهد الأثرية التى تم الكشف عنها يعود تاريخها للنصف الثانى من الأسرة السادسة.
ومن جانبها قالت د.«نادين مولر» مدير البعثة من الجانب الأمريكى أن الكشف الأثرى الجديد له أهمية خاصة لأنه يلقى الضوء على البعثات الملكية خلال عصر الأسرة الخامسة (عهد الملك جد كارع أسيسى) واستخدمت مبانيه الداخلية كمخزن لتشوين نتاج البعثات الملكية التى أرسلها الملك لاستخراج المواد الخام مثل المعادن والأحجار الكريمة من الصحراء الشرقية.
وأضافت د.«جريجورى ماروارد» مدير البعثة: إنه عُثر داخل هذا المبنى على مجموعة من القطع الأثرية عبارة عن 220 ختما من الطين تخص الملك «جد كا رع إسيسى هذا بالإضافة إلى تمثالين للاله حورس فى هيئة طائر الصقر مصنوعان من الحجر الرملى وخاليان من الكتابات.
وتتميز فترة حكم الملك «جد كا رع إيسيسى» بزيادة البعثات الملكية لاستخراج المواد الخام، بالإضافة إلى الرحلة الشهيرة إلى بونت للحصول على السلع غير الموجودة فى مصر.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss