صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

اقتصاد

ضرائب المستشفيات والأطباء تحت ميكروسكوب المالية

12 يناير 2018



كتبت - إسلام عبد الرسول


تسعى وزارة المالية لزيادة حصيلتها الضريبية من خلال دفع كل قطاع لسداد ضريبته العادلة وفقا لحجم النشاط.
واكدت مصادر مسئولة بوزارة المالية لـ«روزاليوسف» على أن قطاع المهنيين خاصة الأطباء والمهندسين والفنانين تحت الميكرسكوب حاليا حيث إن إيراداتهم مرتفعة جدا ورغم ذلك حصيلتهم الضريبية منخفضة.
وقالت المصادر: إنه تم إرسال مأمورى ضرائب كمرضى عاديين لعيادات أطباء تشككت المأموريات فى قيمة الضرائب المسددة من خلالهم ليكتشفوا أن أسعار الكشف تصل لـ300 جنيه فى حين أن الأطباء كتبوا أسعارا رمزية فى الإقرارات للتهرب من الضرائب.
وأنشأت مصلحة الضرائب مركز كبار المهن الحرة ليتم نقل ملفات المهنيين الأعلى سدادا للضرائب حتى يتم فحص ملفاتهم بصورة أكثر دقة منعا لوجود تهرب.
وضبطت وزارة المالية الفترة الأخيرة عددا من ملفات الفنانين الذين تعمدوا إخفاء إيرادات ضريبية ضخمة مما أهدر موارد على الخزانة العامة للدولة.
وتابعت المصادر إنه تم وضع قواعد تحاسبية جديدة لنشاط المستشفيات بحيث يسهل حساب الضريبة عليها وغلق باب التهرب الضريبى وكذلك الأطباء وفقا للتخصص فى ضوء سعى مصلحة الضرائب لإصدار قواعد لكل نشاط سواء مهنيا أو صناعيا أو تجاريا وفقا لطبيعة النشاط.
ووفقا لقواعد حساب الضريبة للمستشفيات والتى حصلت «روزاليوسف» على نسخة منها تتضمن أنه فى حالة المصروفات المثبتة فى دفاتر فعلية يتم اعتمادها من قبل مأمورية الضرائب بعد التحقق من جديتها أما المصروفات الأخرى غير المثبته فيتم تحديد ضريبتها تقديريا فى ضوء الإيرادات المتوقعة عن أسعار التحاليل المعلنة بالمستشفى وسعر الكشف لكل عيادة على حدة وعدد العيادات واستهلاك المستلزمات الطبية وأسعار الأشعة ومتوسطات الإيراد اليومى لتلك القطاعات وما إذا كانت هناك صيدلية بالمستشفى وكمية الأدوية بها بالإضافة إلى مراجعة ملفات المرضى وأعدادهم وسعر العمليات.
ونبهت مصلحة الضرائب إلى ضرورة إعداد ملف بأسماء الأطباء العاملين بالمستشفى لإعداد قاعدة بيانات عن حجم تعاملات أولئك الأطباء خاصة أن غالبيتهم يعملون فى أكثر من مستشفى بالإضافة إلى عياداتهم الخاصة.
اما بالنسبة لضريبة أطباء النساء والتوليد يتم فحص ومعرفة أسعار العمليات التفصيلية للولادات وغيرها بحيث يتم حساب الضريبة بواقع 10% من الإيراد السنوى وفقا لعدد ساعات عمل تقدر ب  310 أيام فى السنة.
وألزمت مصلحة الضرائب الأطباء بضرورة إخطار المأمورية فى حالة التوقف الجزئى أو الغلق لفترة حتى يتثنى حساب الضريبة بدون تقديرات جزئية.
وكذلك 10% من الإيراد السنوى بالنسبة لأطباء الأسنان مع مراعاة موقع العيادة سواء فى منطقة شعبية أو راقية لتحديد حجم الإيراد وكذلك أطباء العيون والمخ والأعصاب يتم حساب التكاليف والمصروفات على أساس 10% من الإيراد ويتم التحقق ما إذا كان الطبيب يمارس عملا تجاريا آخر مثل استيراد الأدوية وبيعها لمرضاه.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
15 رسالة من الرئيس للعالم
متى تورق شجيراتى
هؤلاء خذلوا «المو»
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss