صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

خطة للتنسيق مع السياحة والإعلام للترويج للمتحف الزراعى

10 يناير 2018



حوار - إبراهيم رمضان


كشف المهندس محمود عطا - رئيس الإدارة المركزية للحاصلات البستانية والمشرف على إدارة المتاحف والمعارض الزراعية، عن أن الادارة أشرفت على تصدير 4 ملايين شتلة «خضر وفاكهة»، لافتا إلى أن رسم ترخيص المشاتل «مجانًا».
وأوضح «عطا» أن هناك خطة لترميم وصيانة المتحف الزراعى تجرى حاليا بالإضافة لخطة للترويج للمتحف بالتنسيق مع وزارتى الإعلام والسياحة.
■ ما دور الإدارة فى زراعة المحاصيل البستانية وحجم الصادرات؟
- الإدارة أشرفت على زراعة مساحة 24 ألف فدان فراولة فى «النوبارية والقليوبية والإسماعيلية والشرقية والبحيرة»، كما أشرفنا على تصدير 4 ملايين شتلة فراولة من مشاتل القطاع الخاص، ولدينا 200 مشتل فراولة و450 مشتل خضر، و42 ألف صوبة خضر مرخصة.
■ هل هناك تعاون مع شركات قطاع خاص؟
- بالفعل لدينا تعاون وثيق مع القطاع الخاص سواء كان «شركات تدير مشاتل أو لديها مشروعات «صوب» أو أفرادًا لديهم مثل هذه المشروعات، حيث نقدم المشورة والدعم الفنى اللازم لهم، كما أن الإدارة تعاين «الشتلات» المعدة للتصدير سواء كانت خضرًا أو فاكهة بالإضافة للعمل على فرز وتصنيف نخيل البلج المجهول - الذى يصل طوله فى بعض الأحيان ل 3 أمتار.
■ ما تكلفة تدشين الخريج لمشتل؟
- فيما يخص المشاتل فإن الإدارة تمنح التراخيص للراغبين فى بدء العمل «مجانًا»، ولا يتحمل صاحب المشروع سوى رسم المعاينة وهو 20 جنيهًا فقط، وهو المبلغ الذى يتحمله أى شخص يرغب فى عمل المشروع.
■ مؤخرا تم تكليفك بالإشراف على إدارة المتاحف والمعارض.. حدد لنا أبرز الأهداف التى تعتزم تحقيقها خلال الفترة القادمة؟
- بالفعل هناك خطة لتطوير العمل بإدارة المتاحف والمعارض الزراعية سنبدأ فى تنفيذها فور الانتهاء من أعمال الصيانة والتطوير الخاصة بالمتحف الزراعى الذى يعتبر واحدًا من أكبر المتاحف الزراعية فى العالم، وهناك خطة للترويج له عالميا بالتعاون مع غرفة السياحة ووزارة السياحة والآثار والإعلام وهناك تطوير يليق به.

■ خطة الإدارة للتطوير وتنمية المشاتل التابعة للوزارة والقطاع الخاص خلال 2018؟

- نسعى لتشجيع أصحاب المشاتل على الحصول على التراخيص لضمان حصولهم على متابعة فنية من اللجان الزراعية المتخصصة، بالإضافة لإعداد خريطة واضحة وقاعدة بيانات دقيقة لكافة المشاتل والصوب فى جميع المحافظات، وتشجيع أصحاب الحيازات الصغيرة والخريجين على تبنى مشروعات الصوب.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المُجدد
نجوم الفن على السجادة الحمراء فى افتتاح الدورة الـ40 للقاهرة السينمائى
كاريكاتير أحمد دياب
«ميت بروم» الروسية تقرر إنشاء مصنع درفلة بمصر وتحديث مجمع الصلب
سيبوه للتوانسة
شاروبيم: الدقهلية أول محافظة  فى الاستجابة لشكاوى المواطنين
نسّّونا أحزان إفريقيا

Facebook twitter rss