صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

«قومى حقوق الإنسان» تلاحقه قضايا الحل بسبب فقدانه للشرعية

5 يناير 2018



كتبت - ولاء حسين

ما بين شكاوى وتقارير فساد مالى وإدارى تلقاها مجلس النواب على مدار العام الماضى.. ودعوى قضائية تلاحقه بالمحاكم نظرا لفقدان تشكيله الحالى الشرعية القانونية منذ عام 2013.. وما بين مهلة دولية تهدد بإسقاط  تصنيف درجته من القائمة «أ» إلى «ب» بقائمة المجالس القومية على مستوى العالم وعدم الاعتداد به فى المحافل الدولية بات المجلس القومى لحقوق الإنسان محل الكثير من علامات الاستفهام بتشكيله الحالى.
ويضم المجلس أعضاء على قائمة الممنوعين من السفر ومتحفظ على أموالهم، وآخرين متورطين فى الحشد ضد مصر فى انتخابات اليونسكو، ورغم إعلان عدد من أعضاؤه استقالتهم إعلامياً إلا أنه لم يتم فعلياً تعيين بديل عنهم ومنهم الحقوقى حسام بهجت بينما تحول دور المجلس المنوط به المساهمة فى رسم سياسات الدولة لتحسين أوضاع حقوق الإنسان إلى أدوار أخرى سواء بالهجوم على مصر فى المحافل الدولية أو تبنى دعوات  لعقد صفقات مع جماعة الإخوان من خلال وقف أحكام الإعدام  الصادرة فى عدد من قضايا الإرهاب..
واتجه أعضاؤه إلى الانشغال بقضايا هامشية  وأجندات حقوقية تخالف الأعراف السائدة بالمجتمع المصرى وتخالف الشريعة الاسلامية على تبنى أحد أعضائه لقضية تأجير الارحام.
وتلقى د.على عبد العال رئيس مجلس النواب، ولجنة حقوق الإنسان بالبرلمان ملفا بشكوى من أعضاء بالأمانة العامة بالمجلس القومى لحقوق الإنسان تفيد بوجود فساد مالى وإدارى بالمجلس ما بين إهدار للمال العام تتمثل فى إنفاقات خاصة بموازنة المجلس والتى هى جزء من الموازنة العامة للدولة ولها صفة الاستقلالية، والتى تفيد بحصول عدد من كبار المسئولين والموظفين بالمجلس يتقاضون معاشات ومرتبات من جهة عملهم بأجهزة الدولة سابقا، وفى نفس الوقت يحصلون على مرتبات وبدلات وإضافى من المجلس للقيام بوظائف فنية أو إدارية بالمخالفة لتوجهات الدولة بضرورة تقاعد المستشارين وموظفى المعاشات، وفضلا عن جمع 9 موظفين لأكثر من وظيفة بالمجلس وفى جهات حكومية أخرى منهم مدير الشئون المالية بالبرلمان وهيئة محو الأمية ووزارة الخارجية والتنمية الإدارية.
ووفقا للشكوى فإن هناك وقائع اهدار مال عام داخلى تتمثل فى عدم وجود معيار ثابت أو هيكل مالى معلن لتحديد رواتب أعضاء الأمانة والإداريين، وتوزع المكافآت الخاصة بالانشطة مثل المؤتمرات وورش العمل والدورات وفقا للأهواء الشخصية، ودون التزام بالحد الأدنى للأجور، وذلك إضافة إلى استحداث بند «الاضافى» يتم من خلاله محاباة المقربين بصرف ثلث مرتب إضافى شهرى، فضلا عن القيام بتعيين 70% من العاملين من أقارب من الدرجة الأولى أشقاء وزوجات وأبناء.
وتضمنت الشكوى الإشارة إلى أنه لا يوجد هيكل وظيفى للمجلس القومى لحقوق الإنسان، وتم اسناد إعادة الهيكلة لأحد المكاتب «حازم حسن» ومقابل مبلغ 260 ألف جنيه ثم حفظها فى الأدراج، وتشكيل لجنة داخلية أخرى لإعادة الهيكلة بمكافآت جديدة، ولم تنفذ أيضا، بينما لم يتضمن الحساب الختامى للمجلس بنود الصرف المشار اليها، وتقديم فواتير ومستندات أخرى لتغطية تلك النفقات، ومع وجود تضارب فى فواتير الصيانة ومصروفات السيارات الخاصة وانتقالات السفر وطباعة الكتب وإصدارات المجلس.
ورصدت الشكوى مخالفات أخرى منها بيع 3 سيارات فارهة مملوكة للمجلس بحجة شراء أخرى وهو الأمر الذى لم يحدث، بينما هناك موظفون للمجلس يتقاضون رواتبهم شهريا رغم انقطاعهم وسفرهم خارج البلاد، ووجود عدد من الباحثين يعملون بأكثر من وحدة ومشروع ممول ويتقاضون أكثر من راتب من المنح.
وكانت هيئة المفوضين بالدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، قد قامت بحجز الدعوى المقامة من طارق محمود المحامى، والتى تطالب بحل المجلس القومى لحقوق الإنسان لكتابة التقرير.  
وذكرت الدعوى التى حملت رقم 48925 لسنة 70 قضائية أن الرئيس السابق عدلى منصور أصدر قرارا بقانون فى أغسطس 2013 بشأن إعادة تشكيل المجلس القومى لحقوق الإنسان وأن القرار نص على أن يستمر المجلس بتشكيله الجديد لحين انتخاب البرلمان.  
بينما تمت الانتخابات البرلمانية وتوافرت الأسباب القانونية لحل المجلس، حيث أصبح تشكيله منعدم الأثر وهو ما سيؤدى إلى بطلان جميع القرارات الصادرة من المجلس، وباعتبار أن استمراره باطل وتوافرت الأسباب القانونية لحله.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»

Facebook twitter rss