صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

حصاد الثقافة فى 2017 اكتشافات جديدة وأحداث مثيرة

28 ديسمبر 2017



 

العثور على 27 تمثالا بمعبد أمنحتب الثالث

أعلنت وزارة الآثار عن اكتشاف 27 تمثالا كاملا وأجزاء للإلهة «سخمت» بمعبد الملك «أمنحتب الثالث» بمنطقة كوم الحيتان بالبر الغربى بالأقصر، وذلك أثناء أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية الأوروبية العاملة بمشروع ترميم وحماية تمثالى ممنون برئاسة الدكتور «هوريج سوروزيان».


فوز «كازو إيشيجورو» بنوبل

فوز الكاتب البريطانى كازو ايشيجورو، بجائزة نوبل فى الأدب لعام 2017، الذى تتمتع كتاباته بالطابع الإنجليزى واليابانى، وجاءت النتيجة غير مفاجئة حيث يتميز الكاتب بكتابات مميزة، وحصل على العديد من الجوائز العالمية التى توجته للحصول على جائزة نوبل العالمية.
رواية «بقايا النهار» هى الرواية الثالثة للكاتب البريطانى اليابانى كازوو إيشيجيورو، صدرت بالإنجليزية فى 1989 كما تم ترجمتها للعربية عن المركز القومى للترجمة، وحصلت على تقديرات نقدية عالية، كما حازت جائزة مان بوكر، وتحولت بعد ذلك لفيلم سينمائى.


اكتشاف تجويف ضخم فى هرم خوفو

صرح مهدى الطيوبى، أحد مديرى مشروع «سكان بيراميدز» الذى يقف وراء الاكتشاف أن التجويف «كبير جدا بحيث أنه بحجم طائرة تتسع لـ200 مقعد فى قلب الهرم». ومنذ نهاية العام 2015، تقوم هذه المهمة المؤلفة من علماء مصريين وفرنسيين وكنديين ويابانيين بمسح داخل الهرم مستخدمة تكنولوجيا متطورة لا تحتاج إلى الحفر لاكتشاف فراغات أو بنى داخلية محتملة غير معروفة ولإلقاء ضوء إضافى على طرق البناء التى لا تزال غامضة.

مختل عقليا يتلف لوحة فنية عالمية

أعلن موقع الـ «بى بى سى» البريطانى، أن رجلا يدعى كيث غريجورى، يبلغ من العمر 63 عامًا، أتلف لوحة فنية من مقتنيات متحف الوطنية فى لندن، .
وقد قام المتهم الذى هرب من مستشفى الأمراض النفسية قبل شهر واحد، بتحطيم لوحة عمل الفنان «توماس جينسبورو» والتى تسمى «السيد والسيدة ويليام هاليت فى ممشى الصباح»، عن طريق أداة حفر.

«مخلص العالم» لـ«دافنشى» تثير الجدل عالمياً

عرضت لوحة المسيح «مخلص العالم» أو كما يطلق عليها باللغة اللاتينية «سالفاتور موندي» هى اللوحة الأخيرة المتبقية خارج المتاحف للفنان الإيطالى «ليوناردو دافنشى» ضمن لوحات فنية بمزاد «كريستى» نيويورك الذى أقيم يوم 16 نوفمبر2017، المزاد تحت عنوان (ما بعد الحرب والفن المعاصر)، وبيعت اللوحة برقم قياسى بمبلغ 450 مليون دولار..

«حزامة حبايب» تفوز بـ«نجيب محفوظ»

فازت الكاتبة الفلسطينية حزامة حبايب، بجائزة نجيب محفوظ للإبداع الروائى لعام 2017، عن رواية «مُخمل» لتكون ثالث عمل فلسطينى يفوز بالجائزة الرفيعة.
ولدت حزامة فى الكويت فى 4 يونيو 1965، واستمرت هناك حتى قيام حرب الخليج بين العراق والكويت، وانتقلت بعدها للأردن حيث تقطن الآن.نالت درجة البكالوريوس فى اللغة الإنجليزية والآداب من جامعة الكويت عام 1987.

الكشف عن رأس إخناتون

كشفت البعثة المصریة الإنجلیزیة من جامعة كامبریدج برئاسة عالم الآثار «بارى كیمب» عن رأس تمثال للملك أخناتون، وذلك أثناء أعمال الحفائر بالصالة الأولى داخل معبد آتون الكبیر بمدینة تل العمارنة الأثریة بمحافظة المنیا. لیس فقط یخص أحد أهم ملوك مصر القديمة ولكنه یزیل النقاب عن أسرار هذه المدینة التى كانت عاصمة دولة التوحید التى أنشأها الملك إخناتون وفترته التى تعد حقبة تاريخية متفردة بفنها ودیانتها ألا وهى فترة العمارنة.

«قصة مكان» مشروع «الثقافة» لحفظ ذاكرة الأمة

تعاون ما بين الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية والجهاز القومى للتنسيق الحضارى، وصندوق التنمية الثقافية، لتنفيذ مشروع توثيق التراث الشفهى «قصة مكان»، بدار الكتب بباب الخلق، والتوثيق متعلق بالتراث الشفهى، الذى يحكى تاريخ المبانى وأشهر الشخصيات التى عاشت بها، والأحداث الهامة التى ارتبطت بها بالصوت والصورة لحفظ ذاكرة الأمة.

اكتشاف مدينة سيزار الغارقة قبالة ساحل إيطاليا

تمكن فريق بحث علمى من الكشف عن مدينة سيزار الغارقة، التى فقدت منذ 1700 سنة تحت أمواج قبالة الساحل الغربى لإيطاليا.
وأوضح المؤرخون أن مدينة سيزار الغارفة تعد من أهم المدن الرومانية القديمة لعدة قرون، كانت تتضمن العديد من القصور الفخامة، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع «ديلى ميل» البريطانى.


.. وعام وفاة أشهر المبدعين
■ يوسف الشارونى
فى 19 يناير رحل عن عالمنا الكاتب يوسف الشارونى عن عمر ناهز 93 عامًا، الشارونى المولود عام 1924 فى قرية الشارونة بمحافظة المنيا، يُعد واحدًا من رواد القصة القصيرة فى الوطن العربى.
■ سيد حجاب
فى 25 يناير رحل عن عالمنا الشاعر سيد حجاب عن عمر ناهز 77 عاما، حجاب المولود فى محافظة الدقهلية عام 1940، التحق بكلية الهندسة قسم العمارة، جامعة الإسكندرية عام 1956، ثم انتقل إلى جامعة القاهرة لدراسة هندسة المناجم عام 1958، لكنه ترك الهندسة وتفرغ للكتابة.تميزت أشعار حجاب وكتاباته بانحيازاته اليسارية التى ظل وافيًا لها حتى رحيله، ومع قيام ثورة 25 يناير 2011 كان من أبرز الداعمين لها.
■ عبد المنعم تليمة
فى 27 فبراير 2017 رحل عن عالمنا الناقد الأدبى الكبير الدكتور عبد المنعم تليمة عن عمر يناهز 80 عامًا، بعد رحلة عطاء كبيرة وبوفاته فقدت الثقافة المصرية مثقفاً كبيراً، وناقداً متميزاً، امتلك نفاذ الرؤية، وقوة المنطق، درس بإجادة وتعمق النظريات النقدية الحديثة، والتراث النقدى العربي.
■ طاهر البرنبالي
فى 3 مارس توفى شاعر العامية طاهر البرنبالى بعد صراع مع المرض، ولد البرنبالى بمحافظة كفر الشيخ فى 1958، وحصل على بكالوريوس العلوم الطبية والبيطرية- جامعة الزقازيق. صدر له العديد من الدواوين.
■ طلعت الشايب
توفى المترجم طلعت الشايب فى مارس 2017، وكان الشايب وأحد من أهم وأشهر المترجمين العرب ذوى المبادئ والمواقف الصارمة التى لا تنحاز سوى للحق، اهتم بالترجمة وعمل على إثارة القضايا التى تتعلق بتراجع الترجمة العربية ودأب على إعادة بث الروح فى الترجمات العربية.
■ الكابتن غزالى
رحل الشاعر والمغنى والمناضل محمد غزالى الشهير بـ«الكابتن غزالى» يوم الأحد الموافق 2 أبريل 2017 عن عمر يناهز 88 عاما داخل منزله بمحافظة السويس بعد صراع مع المرض، عاش الكابتن غزالى فى زمن الحرب على السويس ومصر وبعد 1967  تحول إلى رمز للمقاومة فى كل مكان وزمان، وأصبحت أغنياته وكلماته بمثابة «مانفستو» يتغنى بها الجميع.
■ شريف حتاتة
فى مايو 2017 وعن عمر 94 عاما رحل الأديب والكاتب الدكتور شريف حتاتة وهو طبيب وكاتب، ولد فى 13 سبتمبر 1923، وله العديد من الأعمال الأدبية والسياسية وأدب الرحلات، حيث كان أحد أبرز مفكرى وكتاب التيار اليسارى.
■ عادل غنيم
فى يوم 18 يونيو 2017 رحل عن عالمنا المؤرخ د.عادل غنيم، عن عمر يناهز 83 عامًا. غنيم عمل أستاذًا للتاريخ المعاصر، كما ترأس الجمعية التاريخية وله عدد من المؤلفات.
■ أسامة عفيفى
فى 16 يوليو رحل عن عالمنا الشاعر والصحفى أسامة عفيفى عن عمر ناهز 63 عامًا، تولى عفيفى رئاسة تحرير مجلة «المجلة»، وخاض الراحل مشوارا طويلا مع الصحافة والثقافة بدأ منذ عام 1979، تخلله العديد من المعارك الوطنية الثقافية فى مصر.
■ مجدى عبد الرحيم
فى 26 يوليو رحل عن عالمنا شاعر العامية والكاتب الساخر مجدى عبد الرحيم، عن عمر ناهز 57 عامًا،وصدر لمجدى عبد الرحيم مجموعة من الدواوين العامية فضلًا عن مجموعة كُتب الأطفال.
■ مكاوى سعيد
فى صباح 2 ديسمبر توفى الروائى مكاوى سعيد، عن عمر ناهز 61 عامًا، مكاوى المولود عام 1959 بدأ رحلته مع الكتابة فى أواخر سبعينات القرن الماضى صدر له العديد من الروايات.
■ صلاح عيسي
توفى يوم 25 ديسمبر الكاتب والصحفى صلاح عيسى عن عمر ناهز 78 عاما، بعد صراع مع المرض، ولد عيسى فى عام 1939 بقرية بشلا بمحافظة الدقهلية وعمل فى العديد من الصحف والجرائد المصرية منها «الجمهورية» و«الأهالى» و«اليسار» و»القاهرة» وبجانب عمله الصحفى أصدر العديد من الكتب.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
لا إكـراه فى الدين
بشائر الخير فى البحر الأحمر
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
اختتام «مكافحة العدوى» بمستشفى القوات المسلحة بالإسكندرية
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)

Facebook twitter rss