صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

«حكاية العمر كـله» فـريد الأطـرش

25 ديسمبر 2012

اعد الملف : اية رفعت ومحمدسعيد ومحمد عباس سهير عبدالحميد




على الرغم من انشغال الجميع بالأوضاع السياسية إلا أن هذا لم يمنع من الاحتفال بالذكرى الـ38 لرحيل نجم الطرب والملقب «بأمير الحزن»، فريد الأطرش الذى نجح فى رسم البسمة على وجوه محبيه من خلال أغانيه المبهجة كما أثار بداخل الكثيرين مشاعر الشجن على نغمات وكلمات أغانيه الباقية والتى لم يستطع أحد أن يقلدها ومازال أغلب المطربين يتخوفون من الاقتراب لأغانيه لأن صوته لن يتكرر بشهادة صناع الموسيقى فى الوطن العربى ومع تميز الأطرش على كل الأصعدة فإن البعض يرى أن فريد المطرب تفوق على الممثل.

 

نجوى فؤاد: علاقتى بالأطرش بـ «فوق غصنك يا لمونة»

قالت الفنانة نجوى فؤاد إنها شاركت المطرب فريد الأطرش فى حفل غنائى واحد ورقصت على أغنية «فوق غصنك يا لمونة» وأنها كانت تتمنى أن تشاركه فى الكثير من أعماله الفنية والغنائية التى أضافت للموسيقى المصرية ومازال يتغنى بها الكثير حتى الآن ولكن لصغر سنها فى هذا الوقت لم تتح لها الفرصة لمشاركة الموسيقار الراحل فى أعماله ولكنها سمعت أنه «كان رجلًا مخلصًا وكريمًا للغاية فكان يتحاكى به الكثير ممن عمل معه ومن عاش معه من أصدقائه الفنانين».

وأضافت أنها كانت أقرب للمطرب الراحل عبدالحليم حافظ حيث شاركته فى معظم أعماله الفنية وكانت تربطهما علاقة صداقة كبيرة.

 

 

 

قرر الفنان مجد القاسم التخلى عن فكره مسلسل فريد الاطرش الذى كان يعد له منذ ما يقرب من 6 سنوات ولكن ظلت الصوره الانسانيه التى تعرف عليها ف حياه الفنان الراحل مسيطره على تفكيره مما دفعه لاستعداد لمشروع جديد يحاول به اعطاء الاطراش حقه وذلك عن طريق اعاده توزيع بعض اغانيه .

مجد القاسم: الدنيا ظلمت فريد الأطرش فى حياته ومماته

■ ما الذى جعلك تتخلى عن مشروع مسلسل «فريد الأطرش»؟

- كثرة المشاكل حوله أصابتنى بالإحباط فأنا أعمل على هذا المشروع منذ عدة سنوات وقد قمت من خلالها بالتحضير للشخصية وعرض الفكرة على أكثر من منتج ولكن فى كل مرة كانت الأمور الإنتاجية تقف عند حد معين وكأن الأطرش قد ظلمته الدنيا فى حياته وبعد مماته.

■ لماذا تحمست لتقديم شخصية الأطرش؟

- أولا قد عرض على د. رفيق الصبان صاحب سيناريو العمل فكرة تقديم الشخصية وكان المشروع فى البداية فيلمًا، ولكن بعدما وجدنا أن مدته لن تتسع لتفاصيل حياة الأطرش ومواقفه وكفاحه قررنا تحويله لمسلسل.. خاصة أنه كان بالنسبة لى مثلاً أعلى.

■ وهل كان لعائلته فى سوريا دور فى توقف المسلسل؟

- بالطبع، أنا تخيلت فى البداية أن فيصل الأطرش ابن أخو الفنان الراحل هو الوريث الوحيد له ولكنى فوجئت بطلب موافقة كل فرد فى العائلة مثل ابنة اسمهان وأعمامهما وأفراد فى هذه العائلة وقد وافق بعضهم ورفض البعض الآخر والمشكلة أنهم لا يجتمعون على رأى واحد كعائلة لذلك كان من الصعب إجراء اتفاق بينهم.

 

■ ما أبرز الملامح الإنسانية التى عرفتها فى شخصية فريد الأطرش؟

- تعرفت على مواقف لفريد لا حصر لها فى الإنسانية والأخلاق فهو فنان معروف بمواقف «الجدعنة».. فمثلا أثناء كتابة العمل وفور الإعلان عنه تلقيت اتصالات من بعض الشخصيات يقولون إنه ساهم فى تربية «فلان» وتعليم «فلان» الذى أصبح الآن طبيبا وكان أبواه لا يستطيعان الإنفاق على تعليمه. كما كان هناك موقف أثناء احتفاله بأحد أفلامه فأقامت له مريم فخر الدين حفلا بمنزلها ودعت له زملاءه من النجوم.. ولكنه تأخر عليهم بالساعات وعندما نزلوا للشارع يبحثون عنه وجدوه يجلس بجوار بواب العمارة يغنى له الأغانى التى يحبها الرجل العجوز، وذلك بسبب عدم مقدرة الرجل على الذهاب لحفلات فريد.

■ هل ترى أنه مظلوم بالنسبة لباقى نجوم جيله؟

- نعم فالجهات المعنية هنا مثل الأوبرا المصرية لا تعطيه حقه بالشكل الكافى والتكريم الذى يستحقه فهذا فنان عالمى وتعزف موسيقاه فى أكبر دور أوبرا أوروبية خاصة فرنسا فعلى الأقل يجب إقامة متحف يجمع مقتنيات منزله والأعواد التى قام بالعزف عليها وغيرها من أشيائه الخاصة.

■ هل هناك مشروع غنائى لتكريم الأطرش؟

- بالفعل أنا أقوم حاليا بإعادة توزيع بعض الأغانى المشهورة لفريد لأعيد تقديمها بصوتى بشكل عصرى فى ألبوم كامل.

 

 

 

مديحة يسرى: فريد الأطرش أكرم رجل فى تاريخ الفن

أكدت الفنانة مديحة يسرى أن فريد الأطرش كان صديق العمر بالنسبة لها وقالت عملت معه فى ثلاثة أعمال هى «أحلام الشباب، شهر العسل، لحن الخلود» وتمتعت معه كثيرًا لأنه بعيد عن الفن فهو رجل محترم للغاية ومهذب وصريح وكريم للغاية فلم أشاهد رجلاً فى كرم فريد الأطرش فكان محبًا لمن حوله وكان لا يستطيع أن يتناول أى وجبة سواء كانت غداء أو عشاء إلا مع أصدقائه فكان يجمع الكثير من الفنانين والملحنين والمطربين والشعراء فى منزله كل يوم وكنا نلتقى أثناء تصوير أعمالنا كل يوم سواء كان اليوم به تصوير أو لا يوجد به تصوير وكان من أصدقائه المقربين كامل الشناوى ومأمون الشناوى حيث كان معهما طوال الوقت وأيضًا كان يتمتع فريد بخفة دم غريبة فكان يقدم ما فى وسعه حتى يرسم البسمة على وجه أصدقائه ولكن ما كان يثير غضبه الشديد هو أن تذكر سيرته فى أى صحيفة أو مجلة فكان يغضب كثيرًا إذا انتقده أى شخص ويظهر عليه هذا الغضب حتى أننى أتذكر عندما كنا نقوم بتصوير أحد الأفلام كتب عنه فى إحدى الصحف نقد وعندما قرأه شعر بحزن شديد حتى أنه لم يستطع أن يكمل التصوير ولكن كان اجتماعه بأصدقائه ينسيه كل شىء فهو كان محبًا للناس بشكل عام.

وأشارت مديحة إلى أن المطرب فريد الأطرش كان مطربًا بارعًا وقويًا واستفاد منه الكثير من خلال ألحانه وأعماله الفنية على عكس التمثيل الذى لم يكن بارعًا فيه فكان عبدالحليم حافظ ومحمد فوزى أقوى منه فى التمثيل ولكن كان مطربًا قويًا جدًا وله العديد من الألحان التى مازالت خالدة فى عقولنا ولن ننساها أبدًا التى قدمها فى أفلامه وأغانيه.

 

 

 

الموسيقيون: الأطرش مطرب عبقرى لا يتكرر

قال حلمى بكر إن رحيله جعلنا نفهم قيمة هذا المطرب الفنية والإنسانية فهو كان على أعلى مستوى من الاخلاق وأيضا مواقفه السياسية وليس مثل ما يحدث الآن فهو من العظماء الذين لا يقلدون، فلديه عبقرية فى تنوعه من خلال صوته فى مراحل مختلفة من مشواره الغنائى وكان مشوار حياته عظيما من صغره بجانب معاناته منذ رحيله من بلده لبنان حتى مجيئه إلى مصر واكتشافه واصبح الفنان العظيم فريد الاطرش.

كما أكد الموسيقار هانى مهنى أنه شارك الراحل فريد الأطرش معظم حفلاته الغنائية حتى آخر حفل له واضاف: فريد من أهم مطربى جيله فكان صوته مميزاً كما كان له شكل خاص به وكان متميزاً فى الأغانى المبهجة التى قدمها اضافة لانه عازف عود لا يعوض وجميع ألحانه باقية ونحن نسمعها حتى الآن خاصة انه ادخل التانجو والسامبا وتميز فى الحفلات الاستعراضية.

 

 

 

 

شاكر: تجسيدى لفريد الأطرش كان نقلة مهمة فى حياتى الفنية

رغم أن مسلسل «اسمهان» لم يكن يرصد السيرة الذاتية لفريد الأطرش فإن شخصيته التى جسدها الفنان أحمد شاكر عبد اللطيف فى المسلسل قد لفتت الأنظار  حول ذكرياته مع مسلسل «اسمهان» واستعداداته لتقديم شخصية فريد الأطرش يقول أحمد شاكر: حاولت خلال تقديمى لشخصية فريد الأطرش أن أنقل روحه أكثر من شكله خاصة أن ملامحى ليست بها أى شبه لفريد الأطرش لهذا جهزت نفسى جيدا والتقيت مع الأمير فيصل الأطرش ابن شقيقه الذى زادت علاقتى به بعد المسلسل والذى قال لى إن عمه كان كريماً جداً وكان لديه احساس دائم بالغربة فى الوسط الفنى لكن كان يعشق مصر أكثر من عشقه لسوريا وطنه الأول كما أنه عندما اختلف مع أحد الضباط الأحرار بعد الثورة والذى كان يدير فى هذا الوقت مؤسسة السينما وجعله يترك مصر وكان يعيش فى هذه الفترة ظروفاً صعبة إلى أن علم الرئيس جمال عبدالناصر وأعاده لمصر وقام بتكريمه وحضر إحدى حفلاته بنفسه وهذا جعله يحب المشروع الناصرى اكثر.

واضاف شاكر أن المرأة فى حياة فريد الاطرش كان لها دور مهم بداية من علاقة حبه التى لم تكتمل مع الراقصة سامية جمال ثم حبه للملكة ناريمان ثم خطوبته بالاردنية سلوى القدسى شقيقة نهلة القدسى زوجة محمد عبدالوهاب بجانب الشائعات التى أثيرت حول حبه لشادية وبعد أن قدما فيلم «انت حبى» و«وودعت حبى».

واشار شاكر إلى سعادته بعد تلقيه ردود الأفعال من جانب المقربين من فريد الاطرش وعاصروه خاصة عائلته وكاميليا بنت شقيقته اسمهان وخطيبته السابقة سلوى القدسى وأن هذا جعله يتمنى تقديم عمل كامل عن حياة فريد الأطرش الذى أثرى الموسيقى العربية والوسط الفنى.

 

 

 

 

ماجدة خير الله:

عبد الحليم تفوق على فريد سينمائيًا

على مدى مشواره الفنى قدم الموسيقار فريد الأطرش 32 فيلمًا سينمائيًا بداية من فيلم «انتصار الشباب» سنة 1941 وحتى آخر أفلامه «نغم فى حياتى» سنة 1975 حول الشخصية السينمائية لفريد الأطرش تقول الناقدة ماجدة خير الله: تتميز أفلام فريد الأطرش الاستعراضية دائمًا بالبهجة والكوميديا بجانب أغانيه مما يدفع الناس لمتابعته وعلى الرغم من ذلك فإن أفلامه الاستعراضية تأتى فى المرتبة الثانية بعد أفلام محمد فوزى وعندما نقيم تاريخه السينمائى كممثل نجد أن أفلامه يطغى فيها الاستعراض والأغانى على التمثيل حيث يعتمد فيه المخرجون على موهبته كمطرب أكثر منه كممثل خاصة أنه فى نظر الكثيرين محدود الإمكانيات التمثيلية لكنه كانت له شخصية وكاريزما على الشاشة.

وأضافت خير الله أن تعامله مع مخرجين ومؤلفين معدودين على رأسهم هنرى بركات الذى قدمه فى 11 فيلمًا وأحمد بدرخان الذى قدمه فى 9 أفلام من إجمالى 32 فيلمًا مما جعل هناك تشابهًا فى معظم الأفلام حيث تدور القصة فى الغالب حول مطرب فى طريقه للصعود ويقع فى حب راقصة ولم يخرج من هذا الإطار إلا فى آخر أفلامه مثل «أنت حبيبى» مع يوسف شاهين وفيلم «رسالة من امرأة مجهولة» و«الخروج من الجنة» و«حكاية العمر كله» وحتى الأوبريتات التى قدمها فى أفلامه مثل «بساط الريح» و«الربيع» كانت غير واقعية بمعنى عدم إمكانية تقديمها على المسرح كما يظهر فى الأفلام لأنها تحتاج لتغيير ديكور وملابس لأبطالها.

وأشارت خير الله إلى أن فريد الأطرش لم يكن فى جرأة عبد الحليم حافظ من ناحية تغيير الشكل السينمائى باستمرار والخروج من عباءة المطرب فى الأفلام لكن في المقابل وبعيدًا عن السينما كون فريد الأطرش شخصية موسيقية متفردة فى عالم الغناء والتلحين وهذا ما جعل عبدالحليم حافظ فى حالة منافسة وغيرة دائمة مع فريد الأطرش.

 

 

أهم أفلام «الأطرش»

انتصار الشباب، مع أسمهان إخراج أحمد بدرخان 1941.

 أحلام الشباب مع مديحة يسرى إخراج كمال سليم 1942

شهر العسل مع مديحة يسرى إخراج أحمد بدرخان 1945.

مقدرش مع تحية كاريوكا إخراج أحمد بدرخان 1946.

حبيب العمر مع سامية جمال إخراج هنرى بركات 1947 .

بلبل أفندى مع صباح إخراج حسين فوزى 1948.

احبك أنت مع سامية جمال إخراج أحمد بدرخان 1949 .

عفريته هانم مع سامية جمال إخراج هنرى بركات 1949 .

ما تقولش لحد مع نور الهدى إخراج هنرى بركات 1952 .

لحن الخلود مع فاتن حمامة ومديحة يسرى إخراج هنرى بركات 1952 .

رسالة غرام مع مريم فخر الدين إخراج أحمد بدرخان 1954 .

 قصة حبى مع إيمان إخراج هنرى بركات 1955 .

 ازاى انساك مع صباح إخراج أحمد بدرخان 1956 .

 انت حبيبى مع شادية إخراج يوسف وهبى 1957 .

من أجل حبى إخراج كمال الشيخ 1959.

شاطئ الحب مع سميرة أحمد إخراج هنرى بركات 1962 .

حكاية العمر كله مع فاتن حمامة إخراج حلمى حليم 1965 .

الخروج من الجنة مع هند رستم إخراج محمود ذو الفقار 1967.

الحب الكبير مع فاتن حمامة إخراج هنرى بركات 1970 .

زمان يا حب مع زبيدة ثروت إخراج عاطف سالم 1973 .

نغم فى حياتى مع مرفت أمين إخراج هنرى بركات 1975 .







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss