صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

اصدارات عن الدار المصرية اللبنانية.. «الوصفة رقم 7» لأحمد مجدى همام

21 ديسمبر 2017



صدر مؤخراً عن الدار المصرية اللبنانية رواية للكاتب أحمد مجدى همام بعنوان «الوصفة رقم 7» فى 264 صفحة من القطع المتوسط.
مغامرة مثيرة يقوم بها «مليجى الصغير» ورحلة استثنائية يقطع فيها أرض اللابوريا، من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال، ليسافر عبر ممالك خرافية، ويلتقى بكائنات لا يوجد لها مثيل على كوكب الأرض، بعضها خرج من كتب الأدبية العربية التراثية، وبعضها وليد خيال المؤلف، وبعضها قادم من الأساطير الأوربية القديمة.
يهرب مليجى من الموت والظلم والتمييز العنصرى والحروب الأهلية فى البلدان التى يعبر بها، باحثاً عن ملاذٍ آمنٍ له، إذ يتمثّل ذلك الملاذ فى جزيرة «كابوريا»، أو ما اصطُلِح على تسميته «بلاد كل الخلق»، ليؤمّن لنفسه ولزوجته، سنورية، النمرة البيضاء النادرة، وطناً بلا تمييز عنصرى أو طبقى أو عقائدى بين المخلوقات والأجناس.
لا تكتفى «الوصفة رقم 7» بالاتكاء على التراث القديم والحكايات الأسطورية والكائنات الخرافية التى ابتدعتها أمزجة البشر على مر العصور، بل يجد فيها القارئ حضوراً لبعض اللمحات من الفنون الحديثة، مثل أغنية «أنا فى اللابوريا»، ويتكثّف ذلك الملمح ويتجلّى الفنى بحضور الفنان «أحمد زكي» كشخصية من شخصيات الرواية.
فى «الوصفة رقم 7» تمتزج  عوالم البشر وغير البشر، مكوّنة ذلك العالم السحرى الرائع بكل آفاق الخيال الرحبة من بلاد لم يسمع بها أحد، وأسماء لم تألفها أذن من قبل، آخذة من الواقع كل قيمه النبيلة وأخلاقياته السامية، لتشكل فى نهاية الأمر جزيرة «كابوريا» أو ما أطلق عليه المؤلف «بلاد كل الخلق».
جدير بالذكر أن أحمد مجدى همام (1983) روائى وقاص وصحفى مصرى، يعمل بالصحافة الثقافية منذ 2010، شغل منصب مدير تحرير مجلة « عالم الكتاب»، ومراسل «الحياة اللندنية» و«القدس العربي» من القاهرة . أصدر عدّة روايات، منها : «أوجاع ابن آوى» و«عيّاش»
والمجموعة القصصية «الجنتلمان يفضّل القضايا الخاسرة»، التى حصلت على جائزة ساويرس 2016 لأفضل مجموعة قصصية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المُجدد
نجوم الفن على السجادة الحمراء فى افتتاح الدورة الـ40 للقاهرة السينمائى
كاريكاتير أحمد دياب
«ميت بروم» الروسية تقرر إنشاء مصنع درفلة بمصر وتحديث مجمع الصلب
سيبوه للتوانسة
شاروبيم: الدقهلية أول محافظة  فى الاستجابة لشكاوى المواطنين
نسّّونا أحزان إفريقيا

Facebook twitter rss